عرب وعجم

> أحمد عبد الله سعيد المطروشي، سفير دولة الإمارات لدى رومانيا، قدم أول من أمس، نسخة من «وثيقة الأخوة الإنسانية» باللغة الرومانية، إلى المكتبة المركزية الجامعية في العاصمة الرومانية بوخارست، والتقى السفير بالمديرة العامة للمكتبة ميريلي رادوي، حيث أشار إلى أن هذه الوثيقة التي وقعها الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والبابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، دلالة على النية الصادقة للسلطتين الدينيتين الإسلامية والمسيحية في تعزيز السلام في جميع ربوع الأرض.
> فيصل بن تركي آل سعيد، سفير سلطنة عمان لدى المملكة العربية السعودية، استقبله مازن بن إبراهيم الكهموس، رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد «نزاهة»، في مقر الهيئة، وجرى خلال الاستقبال بحث سبل التعاون المشترك بين المملكة وسلطنة عمان في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد، واطلع السفير على أهم الإجراءات التي تقوم بها الهيئة في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، فيما استمع «الكهموس» إلى تجربة سلطنة عمان في ذات المجال.
> جوناثان كوهين، السفير الأميركي في القاهرة، استقبله أول من أمس، وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي، لبحث سبل وتعزيز مجالات التعاون المشترك بين الجانبين على مستوى قطاعي الشباب والرياضة، وتطرق الحديث عن الدبلوماسية الشبابية والدبلوماسية الرياضية، وتم عرض مقترح من وحدة تطوير السياسات وتطوير الأعمال بالوزارة بشأن تكوين مجلس الشباب المصري الأميركي وبرامج تبادل الشباب والمعايشة بالكونغرس، ونقل خبرات في مجال إدارة العمل التطوعي.
> تانيت نا سونخلا، سفير مملكة تايلاند لدى مملكة البحرين، استقبلته أول من أمس، الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة الأمين العام لمجلس التعليم العالي نائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي، بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى المملكة، وأعربت الأمين العام عن تقديرها لما وصلت إليه علاقات الصداقة بين مملكة البحرين ومملكة تايلاند من مستوى متميز في مختلف الأصعدة، وفي كافة مجالات العمل المشترك بين البلدين، ومن بينها التعليم العالي والبحث العلمي.
> هاي كوان تشونغ، سفير جمهورية كوريا المعتمد لدى مملكة البحرين، قام أول من أمس، بجولة في مدينة سلمان الصناعية، وخلال الجولة أشاد السفير بالعلاقات الثنائية التي تربط مملكة البحرين وجمهورية كوريا، مؤكدا أهمية تعزيز آليات التعاون بينهما في كافة المجالات وبالأخص المجالات الصناعية والتجارية والاستثمارية ذات العلاقة، وعبر السفير الكوري عن فخره واعتزازه بتنامي المشاريع الاستثمارية والمصانع العالمية التي تتخذ من المملكة مقراً رئيسياً لأعمالها إلى دول العالم.
> فوميو إيواي، سفير اليابان لدى المملكة العربية السعودية، التقى أول من أمس، بنائب وزير الرياضة السعودي بدر بن عبد الرحمن القاضي، في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض، وجرى خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون بين الطرفين، واستعراض الموضوعات التي تسهم في خدمة الرياضيين في البلدين الصديقين. حضر اللقاء وكيل وزارة الرياضة للتخطيط الاستراتيجي والاستثمار أضواء العريفي.
> الدكتور بدر المطيري، الملحق الثقافي الكويتي لدى الأردن، أعلن أول من أمس، عن عودة 4500 طالب وطالبة كويتيين للدراسة «حضوريا» في الجامعات الأردنية، مضيفا أن (المول الأكاديمي)، الذي يقيمه المكتب الثقافي في مقره، هو خدمة يوفرها المكتب للطلبة الكويتيين لا سيما من المستجدين لإرشادهم أكاديميا عبر لقاءات تعرفهم على أهم اللوائح والقوانين الجامعية، إضافة إلى إرشادهم إلى ما يتعلق بمخصصاتهم وبدلاتهم المالية.
> كونستانتينوس بيبريجوس، سفير اليونان بالكويت، التقى رئيس قوة الإطفاء العام الفريق خالد المكراد، حيث أعرب السفير عن إشادة وتقدير وشكر حكومة بلاده لمبادرة أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، بدعم بلاده في مكافحة حرائق الغابات لديها والدعم اللوجيستي الذي قدمته الكويت لها خلال الأزمة. بدوره، رحب الفريق المكراد بالسفير اليوناني، وأثنى على العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مجال الإطفاء.
> لوكاس جاسر، سفير سويسرا المعتمد لدى العراق المقيم في عمان، التقى أول من أمس، بالوكيل الإداري لوزارة الهجرة والمهجرين بالعراق كريم النوري، لبحث سبل ترسيخ وتعزيز أطر التعاون بين البلدين فيما يخص أوضاع النازحين داخل المخيمات المتبقية، وتقديم الخدمات الإغاثية لهم لحين عودتهم لمناطقهم الأصلية، وقال «النوري» إن الوزارة تتطلع إلى دعم أكبر من قبل مجموعة دول الاتحاد الأوروبي بشكل عام، وسويسرا بشكل خاص، لدعم الأسر النازحة داخل المخيمات والعمل على تهيئة الظروف الملائمة لإعادتهم لمناطقهم.