استقبال الضيوف التلفزيونيين في لبنان عبر «زووم» و«سكايب»... نعمة أم نقمة؟

بعدما أصبح الإعلام محكوماً باللجوء إليها

جو القارح
جو القارح
TT

استقبال الضيوف التلفزيونيين في لبنان عبر «زووم» و«سكايب»... نعمة أم نقمة؟

جو القارح
جو القارح

يشكّل ضيوف البرامج التلفزيونية في لبنان عصب المحتوى الأساسي للحلقات المعروضة عبر الشاشة الصغيرة، فهم حاجة وضرورة لبرنامج سياسي كما لنشرات الأخبار.
ثم إن من شأن هؤلاء الضيوف أن يلوّنوا برنامجاً صباحياً أو ترفيهياً مسلياً. وعادة ما يلبي الضيف دعوة الإعلامي ويحضر شخصياً إلى مبنى التلفزيون لتسجيل أو إجراء مقابلة مباشرة على الهواء. وبدوره، فإن الإعلامي يستمتع باستقبال ضيفه وبحضوره معه في الاستوديو. ولكن في ظل انتشار جائحة «كوفيد - 19» تبدّل المشهد العام للحوارات التلفزيونية، بحيث غلبت عليها الاستضافات عبر تطبيقات إلكترونية. ولعل أكثر هذه التطبيقات رواجاً في هذا المجال؛ «زووم» و«سكايب».
هكذا صار الضيف يطل على المشاهد من منزله أو من مكتبه. وبدل أن يجلس أمام محاوره ينظر إليه ويتفاعل مع أسئلته وجهاً لوجه، صار يركز اهتمامه على كاميرا حاسوبه الآلي. ومرات كثيرة يضيع المشاهد بين المحتوى الذي يتفوه به الضيف والخلفية الموجود فيها. فيتحوّل تركيزه إلى نوعية أثاث منزل الضيف مثلاً. وهو ما جرى في إحدى المقابلات التلفزيونية، التي أطل فيها وزير الصحة حمد حسن. يومها انشغل اللبنانيون عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالحديث عن الأريكة القديمة التي يجلس عليها. ومرات أخرى يولّد ضعف الاتصال بين الضيف ومحاوره مواقف حرجة، فتنطفئ شعلة الحوار بينهما قبل أن تولد.

سلبيات وإيجابيات
جورج صليبي، مذيع نشرات الأخبار ومقدم الحوارات البرامج السياسية قال في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إن «جائحة كورونا أسهمت بشكل مباشر، في اتباع هذا النوع من الاستضافات التلفزيونية. وجاءت أزمة الوقود في لبنان لتزيدها رواجاً. فالتباعد الاجتماعي المفروض علينا كجميع سكان الكرة الأرضية من ناحية، وندرة مادة الوقود كوننا من سكان لبنان، دفعت بنا كإعلاميين إلى التواصل مع ضيوفنا عبر (زووم) و(سكايب)». وتابع موضحاً: «هناك أوجه سلبية وأخرى إيجابية لهذا الأسلوب في التحاور التلفزيوني. فالحضور وجهاً لوجه مع الضيف له نكهته الخاصة، ويولد تفاعلاً وحماساً بين الطرفين نفتقده في المقابلات التي تجري عبر (زووم). كما أن هناك عامل الغدر الذي يتسبّب به انقطاع التيار والإنترنت، فيطيح بالمقابلة ويحتل التشويش وانقطاع البث الدور الرئيسي على الشاشة. وفي رأيي هذا التفاعل الذي يلمسه المحاور مباشرة مع ضيفه في الاستوديو لا يمكن تعويضه ولا بديل عنه برأيي. ولكن من ناحية ثانية هذا النوع من المقابلات هو بمثابة خطة طوارئ يلجأ إليها الإعلامي للاستمرار في برنامجه... أحياناً كثيرة وفي ظل الجائحة، يكون من الأفضل تقليل عدد الضيوف في الاستوديو، والاستعانة بضيوف عبر وسائل التواصل الاجتماعي. باختصار، لهذا الأسلوب إيجابياته وسيئاته. إذ أحياناً يشعر المشاهد بالملل وهو يتابع حديثاً سياسياً من وراء شاشة صغيرة، وبالكاد يرى ملامح وجه الضيف». وأردف أن المشهدية التلفزيونية بشكل عام تتأثر، «ولذلك نركن مرات كثيرة إلى عدد أكبر من الضيوف، من باب التنويع والتعويض بالحوارات الرشيقة. كما أن هذه الوسائل حققت نوعاً من التساوي بين جميع الضيوف مهما علا شأنهم. فاليوم نرى سياسياً مثل وليد جنبلاط يتحدث عبر سكايب، تماماً كأي مواطن لبناني يشكو همومه لمراسلة الأخبار على الأرض». ويختم صليبي بالقول: «هي فترة غريبة نعيشها اليوم في العمل الإعلامي، لم أكن شخصياً أتصور أنني سأصل إليها يوماً».
من ناحيتها، تؤكد مذيعة الأخبار ومقدمة البرامج السياسية ندى أندراوس عزيز، أن «زووم» و«سكايب» سهّلا العمل الإعلامي التلفزيوني. وتابعت خلال لقاء مع «الشرق الأوسط» القول: «في أجواء عامة، انقطع فيها العالم عن التواصل مع بعضه جاءت هذه التطبيقات لتنتشلنا من وحدتنا. فتصوّروا لو كنا نعيش في حقبة سابقة لانتشار وباء ما، حيث لم تكن هذه التطبيقات متوفرة». وحسب رأي ندى، فإن إيجابيات هذا الأسلوب في الاستضافات كثيرة تغلب على سلبياته، «إذ أصبح التواصل مع الآخر ومحاورة الضيف أسرع. صحيح أنه يفقد المشهدية التلفزيونية بشكل عام مستواها الإعلامي المشهور بها، ولكن في الوقت نفسه تختصر المسافات والوقت. وأنا شخصياً أثناء الحجر المنزلي مثل غيري من الزملاء، كنا نطل من بيوتنا لتزويد نشرات الأخبار بتحقيقات خاصة. ولا شك أن (سكايب) و(زووم) وفّرا علينا الدَّوَران في فراغ قاتل، كان في استطاعته أن يحرم حلقة كاملة من تلوينها بضيف».
والواقع أنه لم تقتصر هذه الاتصالات عبر وسائل التواصل الاجتماعي على ضيوف البرامج التلفزيونية، فهي كانت وسيلة متبعة أيضاً لدى مراسلي نشرات الأخبار ومقدمي نشرات الطقس. وهنا يقول جو القارح، وهو مقدم نشرات الطقس، لـ«الشرق الأوسط» شارحاً: «أنا شخصياً لا أحبّذ تقديم نشرة الطقس عبر (زووم) أو ما شابه. وأحرص على تقديمها من الاستوديو، إذ أشعر بالحرفية بشكل أكبر وبأنني موجود في ملعبي الحقيقي. فللكاميرا والاستوديو بشكل عام لذتهما التي لا تضاهيها إطلالة عبر (زووم)... ثم إنني عندما أطل من منزلي يعتريني القلق خوفاً من انقطاع التيار أو الـ(كونيكشن). كذلك تكون مسؤوليتي أكبر، إذ إن أسلوب التقديم يصبح محصوراً بي فقط، بينما في الاستوديو تلونه عناصر كثيرة منها برنامج توزيع درجات حرارة الطقس، وتقارير شيقة عن مناطق لبنانية».

موالون ومعارضون لـ«سكايب»
في الحقيقة، ينقسم الإعلاميون بين موالٍ ومعارض للاستضافات التلفزيونية عبر «سكايب». إلا أن غالبيتهم ترى فيها نعمة كمدير الأخبار والبرامج السياسية في قناة «إم تي في» غياث يزبك. يزبك قال لـ«الشرق الأوسط» في حوار معه «إن دخول هذه التقنيات على العمل الإعلامي نعمة بلا شك... إنها أسهمت في تسهيل التواصل، كما سرّعت في الوقوف على آراء هذا السياسي أو ذاك وبظرف دقائق قليلة. نعم هناك اعتلالات ترافق هذه التقنيات وتتسبب في تشويهات تلفزيونية، كانقطاع الإنترنت ومن ثم الصورة والصوت، لكنها برأيي ممر إجباري يخرق النمط التقليدي الذي اعتادت عليه محطات التلفزيون. وأعتقد أن هذا التحول الآني سيصبح نهائياً بعد سنوات قليلة». ويستطرد يزبك موضحاً رأيه، فيقول إن هذا «التزاوج بين النمط التلفزيوني التقليدي والنمط الحديث المتجدد سيختفي تماماً ليحل مكانه هذا الأخير... بالتأكيد سيخسر الإعلامي لذة اللقاءات المباشرة، لكننا إذا تصورنا أنه لا يوجد حل لكل هذه المشكلات اللوجيستية التي نعيشها، لكان الأمر أسوأ. مع هذا، في المقابل، الإفراط باللجوء إلى هذه التقنية ولّد نوعاً من الكسل والتراخي لدى البعض، وإن كانت ثغرات يمكن التخلص منها». ويختتم يزبك قائلاً: «أعتقد أنه لم يعد في استطاعتنا الالتفات إلى الوراء، واستذكار ساعي البريد وشريط الكاسيت وتلفزيون الأسود والأبيض. الأمر نفسه ينطبق على المشهدية التلفزيونية، إذ سنذهب حتماً نحو التطور».
أخيراً، التقت «الشرق الأوسط» ماغي عون، إحدى أبرز المذيعات التلفزيونيات اللاتي واكبن المشهد المرئي القديم والجديد في لبنان، وهي راهناً تشارك في تقديم برنامج صباحي، فقالت معلقة: «لا شك أن اللقاءات المباشرة مع الضيوف لا تعوض. فوجود الضيف مباشرة في الاستوديو بلغة جسده والاتصال بالعين، له وقعه الخاص على المحاور والمشاهد معاً. كما أنه هو نفسه تخفّ وتيرة تفاعله فلا يعود يترك الانطباع نفسه لدى المشاهد عبر (زووم)... وبالنسبة لي، كنت قاب قوسين من اتخاذ قراري بوقف مسيرتي، خصوصاً أن المحطة التي أعمل فيها كانت مترددة باتباع هذا النوع من الاتصالات في البرامج. غير أن هذه التقنية وفّرت علينا خطر المواجهة والحفاظ على سلامة صحتنا وهذا هو الأهم». وأكملت: «ما زلت حتى اليوم أتفادى اللقاءات المباشرة، وأقف مع إدارة الإنتاج على حالات الضيوف وإذا ما كانوا ملقّحين أم لا. ولكني في النهاية اعتدت على هذا الأمر، خصوصاً أنني أعطي دروساً لطلابي الجامعيين عبر (زووم)».


مقالات ذات صلة

«الشرق الأوسط» تفوز ببرونزية «أريج» للصحافة الاستقصائية

يوميات الشرق «الشرق الأوسط» تفوز ببرونزية «أريج» للصحافة الاستقصائية

«الشرق الأوسط» تفوز ببرونزية «أريج» للصحافة الاستقصائية

فازت «الشرق الأوسط» بالجائزة البرونزية للصحافة الاستقصائية العربية التي تمنحها مؤسسة «أريج»، عن تحقيق: قصة الإبحار الأخير لـ«مركب ملح» سيئ السمعة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق صورة تذكارية لعدد من أعضاء مجلس الإدارة (الشركة المتحدة)

​مصر: هيكلة جديدة لـ«المتحدة للخدمات الإعلامية»

تسود حالة من الترقب في الأوساط الإعلامية بمصر بعد إعلان «الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية» إعادة تشكيل مجلس إدارتها بالتزامن مع قرارات دمج جديدة للكيان.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
إعلام الدوسري أكد أهمية توظيف العمل الإعلامي لدعم القضية الفلسطينية (واس)

السعودية تؤكد ضرورة تكاتف الإعلام العربي لدعم فلسطين

أكّد سلمان الدوسري وزير الإعلام السعودي أهمية توظيف العمل الإعلامي العربي لدعم قضية فلسطين، والتكاتف لإبراز مخرجات «القمة العربية والإسلامية» في الرياض.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
المشرق العربي الهواتف الجوالة مصدر معلومات بعيداً عن الرقابة الرسمية (تعبيرية - أ.ف.ب)

شاشة الجوال مصدر حصول السوريين على أخبار المعارك الجارية؟

شكلت مواقع «السوشيال ميديا» والقنوات الفضائية العربية والأجنبية، مصدراً سريعاً لسكان مناطق نفوذ الحكومة السورية لمعرفة تطورات الأحداث.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي جنود إسرائيليون يقودون مركباتهم في منطقة قريبة من الحدود الإسرائيلية اللبنانية كما شوهد من شمال إسرائيل الأربعاء 27 نوفمبر 2024 (أ.ب)

إصابة مصورَين صحافيَين بنيران إسرائيلية في جنوب لبنان

أصيب مصوران صحافيان بجروح بعد إطلاق جنود إسرائيليين النار عليهما في جنوب لبنان اليوم الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

السعودية تؤكد ضرورة تكاتف الإعلام العربي لدعم فلسطين

الدوسري مترئساً اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب (واس)
الدوسري مترئساً اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب (واس)
TT

السعودية تؤكد ضرورة تكاتف الإعلام العربي لدعم فلسطين

الدوسري مترئساً اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب (واس)
الدوسري مترئساً اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب (واس)

أكّد سلمان الدوسري وزير الإعلام السعودي، الاثنين، أهمية توظيف العمل الإعلامي العربي لدعم قضية فلسطين، والتكاتف لإبراز مخرجات «القمة العربية والإسلامية غير العادية» التي استضافتها الرياض مؤخراً.

وشددت القمة في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، على مركزية القضية الفلسطينية، والدعم الراسخ للشعب لنيل حقوقه المشروعة، وإيجاد حل عادل وشامل مبني على قرارات الشرعية الدولية.

وقال الدوسري لدى ترؤسه الدورة العادية الـ20 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب في أبوظبي، أن الاجتماع يناقش 12 بنداً ضمن الجهود الرامية لتطوير العمل المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، بمشاركة رؤساء الوفود والمؤسسات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية ذات صفة مراقب.

الدوسري أكد أهمية توظيف العمل الإعلامي لدعم القضية الفلسطينية (واس)

وأضاف أن الاجتماعات ناقشت سبل الارتقاء بالمحتوى الإعلامي، وأهم القضايا المتعلقة بدور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب، وجهود الجامعة العربية في متابعة خطة التحرك الإعلامي بالخارج، فضلاً عن الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030.

وتطرق الدوسري إلى استضافة السعودية مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتصحر «كوب 16»، وقمة المياه الواحدة، وضرورة إبراز مخرجاتهما في الإعلام العربي، مؤكداً أهمية الخطة الموحدة للتفاعل الإعلامي مع قضايا البيئة.

وأشار إلى أهمية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإعلام العربي، واستثمار دورها في تعزيز المحتوى وتحليل سلوك الجمهور، داعياً للاستفادة من خبرات «القمة العالمية للذكاء الاصطناعي» في الرياض؛ لتطوير الأداء.