سفارات أفغانية تقطع علاقاتها بحكومة «طالبان»

سفارات أفغانية تقطع علاقاتها بحكومة «طالبان»

السبت - 11 صفر 1443 هـ - 18 سبتمبر 2021 مـ
عناصر من «طالبان» في كابل (أ.ب)

قال مسؤول سابق بوزارة الخارجية الأفغانية إن بعض سفارات بلاده تعمل بشكل مستقل وإن طبيعة عائداتها ما زالت مجهولة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

وأشارت الوزارة إلى أن إحدى السفارات لم تودع أموالها بعد في البنك المعتاد، ورفضت أربع سفارات أخرى الإجابة عن أسئلة عن أنشطتها، حسبما أفادت وكالة «باجهوك» الأفغانية للأنباء.

وقال مسؤول سابق في وزارة الخارجية لوكالة «باجهوك»، شريطة عدم الكشف عن هويته، إن 80 في المائة من موظفي الوزارة غادروا أفغانستان بعد استيلاء «طالبان» على السلطة. وأضاف أن الإدارات السياسية بوزارة الخارجية مسؤولة عن الحفاظ على العلاقات مع سفارات الدول الأخرى، لكن يوجد حالياً عدد أقل من الموظفين في الإدارات.

من جهة أخرى، ناشد أكثر من 100 صحافي أفغاني المجتمع الدولي اتخاذ تدابير من أجل حماية حرية الصحافة في بلادهم. وجاء ذلك في نداء وجهه الصحافيون عبر منظمة «مراسلون بلا حدود»، دون أن يتم الكشف عن هوياتهم. وأشاروا إلى أن ضمانات الحماية، ولا سيما للصحافيات، تشمل الأمر الأكثر إلحاحاً.

وأوضحت المنظمة أن النداء وقع عليه 103 إعلاميين من أصول سياسية وإثنية مختلفة، بينهم 20 امرأة.

وقال الصحافيون إن الهجمات المتكررة على العاملين بالصحافة وتدخل «طالبان» في عملهم، يؤدي بهم إلى «الخوف من الأسوأ». ودعا الصحافيون إلى تقديم دعم ملموس لتمكين غرف الأخبار الأفغانية من مواصلة العمل.


أفغانستان أخبار أفغانستان حرب أفغانستان طالبان

اختيارات المحرر

فيديو