وفاة مبتكر الآلة الحاسبة والكومبيوتر المنزلي الرخيص

وفاة مبتكر الآلة الحاسبة والكومبيوتر المنزلي الرخيص

السبت - 11 صفر 1443 هـ - 18 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15635]
كلايف سنكلير (أ.ب)

توفّي كلايف سِنكلير، المخترع البريطاني الذي ابتكر الآلة الحاسبة المحمولة والكومبيوترات المنزلية الميسورة الكلفة، عن 81 عاماً، بحسب ما أعلنت عائلته للإعلام.
وفارق سِنكلير الحياة في منزله في لندن بعد صراع مع السرطان لأكثر من 10 سنوات، وفق ما أفادت وسائل الإعلام البريطانية. وكان سنكلير يعمل على ابتكارات الأسبوع الماضي؛ «لأنّ هذا ما كان يستهويه»، بحسب ما كشفت ابنته لـ«بي بي سي». ووصفته بأنه «كان ابتكارياً ومبدعاً»، مشيرة إلى أن «الأمر كان بمثابة مغامرة شيّقة له. وكان ذاك شغفه». ومن أبرز ابتكارات سنكلير، الآلة الحاسبة الإلكترونية المحمولة سنة 1972.
وقد سمحت هذه الآلة المعروفة باسم «سنكلير زد اكس 80» التي أطلقت في السوق سنة 1980، وكانت تباع في تلك الفترة بما يقارب مائة جنيه إسترليني بتعميم الحوسبة في أوساط الأسر في بريطانيا والخارج.
وكانت حواسيب منزلية أخرى مثل «أبل 2» تكلّف أغلى بكثير في ذاك الحين. وكانت شركة سنكلير الأولى في العالم التي تخطّت مبيعاتها مليون جهاز.
ومن النماذج التي طوّرها المخترع لاحقاً «زد إكس سبكتروم» سنة 1982 بقوّة أعلى وواجهة أكثر يسراً؛ ما سرّع من انتشار الألعاب والبرمجة المعلوماتية في أوساط الأفراد.
وأوضحت وكالة الصحافة الفرنسية، أن ابتكارات كلايف سنكلير لم تشهد كلّها نجاحاً باهراً. فدراجة «سنكلير سي 5» الثلاثية العجلات والعاملة بالبطّاريات التي قدّمت على أنها عنصر أساسي لمواصلات المستقبل المراعية للبيئة منيت بانتكاسة مكلفة بعد إطلاقها سنة 1985.
ولد كلايف سنكلير سنة 1940 وترك المدرسة في السابعة عشرة من العمر ليصبح صحافياً متخصّصاً في شؤون التكنولوجيا. وهو أسّس شركته الأولى عندما كان في الثانية والعشرين، لإنتاج حزم مراسلات إذاعية، ومن بينها ما كان يعتبر وقتذاك أصغر جهاز راديو في العالم.
ومن مشاريعه الأخرى، ساعات رقمية وتلفزيون مسطّح الشاشة. وكشف سنكلير في مقابلة أجرتها معه «بي بي سي» سنة 2013 عن أنه شخصياً لا يستخدم الحواسيب.
وقال «لا أحبّ مصادر الإلهاء. وإذا كان في حوزتي حاسوب، فسأبدأ في التفكير فيما يمكنني تحسينه هنا وهناك. وأنا لا أريد ذلك».


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

فيديو