«حزب الله» يعلن بدء إدخال الوقود الإيراني إلى لبنان

«حزب الله» يعلن بدء إدخال الوقود الإيراني إلى لبنان

الخميس - 9 صفر 1443 هـ - 16 سبتمبر 2021 مـ
أعلام «حزب الله» ترفرف مع وصول قافلة الوقود الإيراني إلى شمال شرق لبنان (رويترز)

بدأ تنظيم «حزب الله» اللبناني إدخال الوقود الإيراني إلى لبنان عبر سوريا اليوم (الخميس)، في خطوة تقول الجماعة الشيعية إنها تهدف إلى تخفيف أزمة طاقة خانقة لكن معارضيها قالوا إنها تعرِّض البلاد لخطر العقوبات الأميركية.
ونقل تلفزيون «المنار» التابع لـ«حزب الله» عن مراسله القول إن قافلة من نحو 20 شاحنة تحمل زيت وقود إيرانياً دخلت لبنان. وقال «حزب الله» المدعوم من إيران إن السفينة التي تحمل الوقود رست في سوريا يوم الأحد، حسبما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.
ونتجت أزمة الوقود عن انهيار مالي يدمّر الاقتصاد اللبناني منذ 2019 حيث فقدت العملة نحو 90% من قيمتها وانزلق أكثر من ثلاثة أرباع السكان إلى الفقر.
ونفدت إمدادات الوقود لعدم امتلاك لبنان العملة الصعبة اللازمة لشراء حتى الواردات الأساسية، مما اضطر خدمات حيوية مثل بعض المستشفيات لتقليص خدماتها أو الإغلاق الكامل، وأثار كثيراً من الحوادث الأمنية. ويمثل قرار استيراد الوقود توسعة للدور الذي يلعبه «حزب الله» في لبنان، حيث يتهم منتقدون الجماعة المسلحة التي خاضت حروباً مع إسرائيل، بالتصرف كدولة داخل الدولة.
وأكدت واشنطن مجدداً أن العقوبات على صادرات النفط الإيرانية ما زالت قائمة، لكنها لم توضح ما إذا كانت تدرس اتخاذ إجراءات ضد لبنان بسبب خطوة «حزب الله».
وتصنف واشنطن «حزب الله» منظمة إرهابية وفرضت عليه عقوبات كذلك. وتساند الولايات المتحدة، وهي أكبر داعم بالمساعدات الإنسانية والعسكرية للبنان، خطة لتخفيف أزمة الطاقة من خلال ضخ الغاز الطبيعي المصري عبر الأردن وسوريا. وقالت السفيرة الأميركية إن لبنان لا يحتاج للوقود الإيراني.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو