مصر تستطلع فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء

مصر تستطلع فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء

الأربعاء - 8 صفر 1443 هـ - 15 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15632]
توقيع مذكرة تفاهم بين شركات مصرية ويابانية في القاهرة بحضور وزير البترول والسفير الياباني (الشرق الأوسط)

وقعت مصر، من خلال الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» والقابضة للبتروكيماويات «إيكم»، مذكرة تفاهم مع شركة تويوتا تسوشو اليابانية، لتقييم فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء في مصر.
وأوضح بيان صحفي صادر عن وزارة البترول المصرية أمس الثلاثاء، حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، أنه بموجب الاتفاقية «سيتم عمل دراسات للجدوى الاقتصادية وأفضل الفرص المتاحة بقطاع البترول لتنفيذ مشروعات استخلاص وتخزين ثانى أكسيد الكربون لإنتاج الأمونيا الزرقاء باستخدام أحدث التقنيات اليابانية، على أن يتم الانتهاء من الدراسة خلال 6 أشهر تمهيداً للسير قدماً فى تنفيذ أفضل تلك المشروعات على المستوى التجاري والبيئي».
شهد توقيع المذكرة طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وماتسوباياشى كينيشيرو نائب السفير اليابانى بالقاهرة. ووقع المذكرة كلاً من الكيميائى سعد هلال رئيس شركة إيكم ومجدي جلال رئيس شركة إيجاس، ويوشيهيرو إينو المستشار التنفيذى لشركة تويوتا تسوشو، بحضور أسامة مبارز وكيل الوزارة لشئون المكتب الفني والدكتور سمير القرعيش المشرف على أنشطة الطاقة الخضراء بشركة إيجاس.
في الأثناء، لفت الوزير إلى أهمية الإسراع بتنفيذ التحول الرقمي فى إدارة الأنشطة البترولية فى إطار البرنامج السابع من مشروع التطوير والتحديث، موجهاً «بالإسراع فى تنفيذ منظومة التحكم القومي فى الشبكة القومية لنقل وتداول الخام والمنتجات البترولية والتى تعمل على زيادة تأمين تشغيل المنظومة ودعم سرعة اتخاذ القرار فى ظل الأهمية الحيوية التى تحظى بها الشبكة كشريان حيوي يعمل على نقل الخام والمنتجات البترولية بكفاءة من حقول البترول وموانئ الاستقبال ومصافي التكرير إلى جميع أنحاء مصر».
كما «وجه بالاستمرار فى تطوير ورفع كفاءة البنية الأساسية من مستودعات ومحطات تدفيع ومد الخطوط الجديدة وفق التطور والتقنيات الحديثة فى هذا المجال فى ظل تعامل شركة أنابيب البترول مع ملايين الأطنان وتنفيذها استثمارات تعد حالياّ بالمليارات»، مشيراً إلى أن قطاع البترول يولي أهمية كبيرة لزيادة الاستثمارات والوفاء بجميع احتياجات السوق المحلية ومشروعات التنمية ودعم الاقتصاد.
وأشار الملا إلى أن «إطلاق استراتيجية تطوير ورفع كفاءة شاملة لمنظومة توفير البوتاجاز، أسفر عن القضاء على كل التحديات التي كانت موجودة قبل خمس سنوات، وكذلك تحقيق نقلة نوعية في هذا النشاط بتوفير 7 منافذ رئيسية لاستقبال البوتاجاز بالموانئ حالياً منها 3 منافذ على البحر الأبيض المتوسط و4 منافذ على البحر الأحمر في مقابل منفذين فقط من قبل».
أضاف الوزير: «بالإضافة إلى زيادة السعة التخزينية بالحقول والموانئ ومد خطوط نقل بوتاجاز جديدة ورفع كفاءة المنشآت ومصانع التعبئة ومراكز التوزيع على مستوى الجمهورية، كما تم البدء في تطبيق التحول الرقمي بالمنظومة من خلال إضافة نظام التحكم الذكي في عمليات التعبئة والنقل والتوزيع وكذلك تطبيق نظام الاسكادا لضمان التحكم ورقابة العمليات».


مصر إقتصاد مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة