الهلال يقهر الاستقلال الإيراني بثنائية ويطير لثمانية آسيا

الهلال يقهر الاستقلال الإيراني بثنائية ويطير لثمانية آسيا

الثلاثاء - 7 صفر 1443 هـ - 14 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15631]

اقتنص فريق الهلال بطاقة العبور نحو دور ربع نهائي بطولة دوري أبطال بعدما حقق فوزاً ثميناً من أمام استقلال طهران الإيراني بهدفين دون رد في المواجهة التي جمعت بينهما على ملعب نادي الوصل في مدينة دبي ضمن منافسات دور الستة عشر من بطولة دوري أبطال آسيا.

وحملت الأهداف بصمة الثنائي، الفرنسي غوميز وسالم الدوسري، ليطير الهلال نحو الدور القادم من البطولة الذي سيقام في العاصمة السعودية الرياض بنظام التجمع الفترة من 16 إلى 19 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، على أن تجري المباراة النهائية يوم 23 نوفمبر (تشرين الثاني).

وعوض البرتغالي جارديم مدرب فريق الهلال غياب لاعبي محور الارتكاز بناصر الدوسري، بعدما كان في الأيام الماضية يدرس الاستعانة بخدمات محمد جحفلي قبل أن يشرك الدوسري بديلاً عن المصاب عبد الله عطيف والموقوف محمد كنو.

ولم يظهر الهلال بصورة مقنعة في شوط المباراة الأول رغم الاستحواذ الكبير الذي بدأ عليه الفريق في غالبية جوانب هذا الشوط إلا أن الفاعلية الهجومية بدأت أقل ولم يتحصل مهاجمو الفريق على فرص مثالية لتهديد شباك سيد حسيني حارس مرمى الاستقلال.

ومع الدقيقة 39 قاد البرازيلي ماثيوس بيريرا هجمة زرقاء ونجح في كسر تكتلات الدفاعات الإيرانية بعدما مرر كرة بينية نحو الفرنسي غوميز الذي نجح بمتابعة الكرة ولدغها ساقطة في شباك الاستقلال الإيراني كهدف أول لفريق الهلال.

منح الهدف الذي سجله الهلال أفضلية معنوية، حيث بدأ الشوط الثاني بهجوم متواصل على نظيره وتمكن المالي موسى ماريغا من انتزاع هجمة زرقاء ومنح الكرة طويلة صوب سالم الدوسري الذي راوغ دفاع الاستقلال وركن الكرة داخل الشباك كهدف ثانٍ لفريقه الهلال.

وشهدت دقائق المباراة الأخيرة تراجعاً كبيراً للهلال يقابله هجوم من فريق الاستقلال بحثاً عن تعديل النتيجة والعودة للمباراة، إلا أن المعيوف ظهر بصورة مميزة في أكثر من لقطة بالمباراة.

وفي الشأن ذاته، يبحث فريق النصر اليوم الثلاثاء عن انتزاع بطاقة التأهل نحو دور ربع نهائي بطولة دوري أبطال آسيا عندما يخوض اختباراً غامضاً أمام تراكتور تبريز سازي الإيراني في دور الستة عشر التي ستقام بنظام خروج المغلوب على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد في العاصمة القطرية الدوحة.

ورغم الظروف التي يعاني منها فريق تركتور الإيراني والمتمثلة برحيل عدد من لاعبيه بسبب الظروف المالية التي مر بها النادي الإيراني بالإضافة لإصابة عدد من لاعبي الفريق بفيروس كورونا وعدم قدرتهم على المشاركة في المباراة، فإن الظروف التي داهمت النصر في أيامه الأخير منحت شعوراً بالقلق لدى أنصاره ومحبيه.

ويدخل النصر مباراته الحاسمة مفتقداً لخدمات ثلاثة لاعبين موقوفين بداعي تراكم البطاقات الصفراء يأتي في مقدمتهم الهداف المغربي عبد الرزاق حمد الله وثنائي خط الدفاع علي لا جامي وعبد الله مادو، فيما ستغّيب الإصابة عبد الإله العمري ونايف الماس ثنائي خط الدفاع بالإضافة لعبد المجيد الصليهم لاعب محور الارتكاز.

وسيعوض الكاميروني أبو بكر فينسنت غياب حمد الله بعد انضمامه هذا الصيف للفريق الأصفر، فيما ستكون معضلة البرازيلي مانو مينيز في متوسط خط الدفاع الذي سيحضر فيه مؤكداً محمد آل فتيل القادم إلى النصر هذا الصيف من صفوف فريق الأهلي فيما تبدو الخيارات محدودة لمن سيشارك بجواره في المباراة الحاسمة، حيث من المتوقع استعانة مينيز بأحد أسماء خط الوسط المتميزين بالجانب الدفاعي.

ويحضر الكاميروني أبو بكر فينسنت كأبرز الأسماء التي دعمت النصر هذا الصيف، ووجود في قائمة مينيز الآسيوية بحثاً عن تعويض غياب حمد الله عن مواجهة فريق تركتور، بالإضافة لعودة الأوزبكي ماشاريبوف الذي كان معاراً لصالح فريق شباب أهلي دبي الإماراتي.

وضمت قائمة النصر في بطولة دوري أبطال آسيا الرباعي الأجنبي بقيادة البرازيلي تاليسكا والأوزبكي ماشاريبوف الذي شارك في مستهل هذه النسخة بقميص فريق شباب أهلي دبي الإماراتي حينما كان معاراً من النصر، حيث ودع فريقه الإماراتي البطولة، بالإضافة للكاميروني أبو بكر والمغربي عبد الرزاق حمد الله الذي سيكون غائباً عن مواجهة هذا المساء. وتأهل النصر بعدما تصدر مجموعته الرابعة برصيد 11 نقطة، بعد فوزه في ثلاث مواجهات مقابل تعادله في مباراتين وخسارته في مباراة وحيدة، وضمت مجموعة النصر التي أقيمت مبارياتها في العاصمة السعودية الرياض بنظام التجمع، فرق السد القطري والوحدات الأردني وفولاذ خوزستان الإيراني.

وسجل النصر بداية متذبذبة في منافسات الدوري السعودي للمحترفين، حيث استهل مشواره بفوز عريض من أمام نظيره فريق ضمك وبرباعية منحت مؤشرات إيجابية كبيرة عن الفريق، قبل أن يتعثر في ثاني مبارياته أمام الفيصلي بهدفين لهدف، قبل أن يستعيد عافيته على صعيد النتائج بفوزه أمام التعاون إلا أن المستوى الذي ظهر عليه في المباراة منحا تخوفاً كبيراً لدى أنصاره ومحبيه.

ويدخل النصر معترك المنافسة الآسيوية في أدواره النهائية والحاسمة بقائمة مغايرة عن التي كان عليها في دور المجموعات وذلك على صعيد المحترفين الأجانب، حيث لم يستمر حالياً إلا المغربي حمد الله مقابل رحيل مواطنه إمرابط والبرازيلي بيتروس والأسترالي جونز حارس المرمى.

من جانبه، يحاول تركتور الإيراني تجاوز ظروف النقص العددي الكبير الذي يعيشه الفريق وكاد أن يقوده للانسحاب من المشاركة قبل أن يتراجع في غضون ساعات من تسريب خبر تعذر مشاركته في مباراة النصر وذلك خشية من عقوبات آسيوية قد تضر بالفريق.

وتأهل فريق تركتور الإيراني كثاني أفضل ثالث في دور المجموعات، وذلك بعدما حل في وصافة المجموعة الثانية بفارق نقطة عن المتصدر فريق الشارقة الإماراتي الذي كان يملك في رصيده 11 نقطة.

وعاش الفريق الإيراني صراعات داخلية وجماهيرية نتج عنها الإطاحة بمجلس الإدارة قبل انطلاق البطولة القارية بأيام قليلة وذلك بعد احتجاجات استمرت لعدة أيام بالقرب من مقر النادي اعتراضا على عدد من السياسات التي تقوم بها الإدارة السابقة.

وعلى صعيد المباريات الأخرى، يخوض الشارقة وضيفه الوحدة المواجهة الإماراتية الثلاثاء وسط ظروف متباينة للفريقين في الدوري المحلي. وبدأ الشارقة الموسم بثلاثة انتصارات متتالية قادته إلى صدارة الدوري بالمشاركة مع العين، في حين حقق الوحدة فوزاً وحيداً وتعادلين.

وأكد الشارقة حُسن استعداده للوحدة عندما قلب تأخره الجمعة أمام ضيفه الوصل بهدفين إلى فوز مثير 3 – 2، رغم أنه لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 12 من الشوط الأول.وعلى مدافعي الوحدة الحذر من المهاجم الكونغولي بن مالانغو صاحب هدفين في انتفاضة فريقه أمام الوصل، الذي يشكل مع الثنائي البرازيلي برنارد دوارتي وكايو لوكاس الأوراق الرابحة في تشكيلة العنبري. وفي منافسات الغرب أيضاً، يلعب استقلال دوشانبي الطاجيكي مع برسيبوليس الإيراني اليوم الثلاثاء.

أما في مواجهات الشرق، يلعب الثلاثاء حامل اللقب أولسان هيونداي الكوري الجنوبي مع كاواساكي فرونتالي الياباني.

وفاز أولسان في كل مبارياته في دور المجموعات، لكنه سيواجه واحداً من أكثر الفرق تميزاً أيضاً.

ويواجه ناغويا غرامبوس الياباني دايغو الكوري الجنوبي اليوم الثلاثاء أيضاً، قبل أن يلعب تشونبوك هيونداي موتورز وبوهانغ ستيلرز من كوريا الجنوبية مع بي جي باتوم يونايتد التايلندي وسيريزو أوساكا الياباني توالياً غدا الأربعاء.


السعودية كأس آسيا

اختيارات المحرر

فيديو