بنيت أول رئيس وزراء إسرائيلي يزور مصر منذ أكثر من 10 سنوات

بنيت أول رئيس وزراء إسرائيلي يزور مصر منذ أكثر من 10 سنوات

الاثنين - 6 صفر 1443 هـ - 13 سبتمبر 2021 مـ
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت (الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الرئاسة المصرية على «فيسبوك»)

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم (الاثنين)، في شرم الشيخ على البحر الأحمر، رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت، في زيارة هي الأولى على هذا المستوى منذ عشر سنوات، في محاولة لإحياء محادثات السلام.
وعقب اللقاء، أفاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، على صفحته على «فيسبوك»، بأن الاجتماع ضم إلى جانب السيسي وبنيت، وزير الخارجية ورئيس المخابرات المصريين سامح شكري وعباس كامل. كذلك شارك فيه من الجانب الإسرائيلي آيال هولاتا رئيس مجلس الأمن القومي، والفريق أول آلي جيل السكرتير العسكري لرئيس الوزراء، والسيدة شيمريت مائير كبيرة المستشارين، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وأوضح راضي أن المحادثات تناولت «تطورات العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، فضلاً عن مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، خصوصاً ما يتعلق بالقضية الفلسطينية».
وأكد السيسي، وفق المتحدث باسمه، «دعم مصر لكل جهود تحقيق السلام الشامل بالشرق الأوسط، استناداً إلى حل الدولتين وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية».
وأشار الرئيس المصري إلى ضرورة «دعم المجتمع الدولي جهود مصر لإعادة الإعمار بالمناطق الفلسطينية، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لا سيما مع تحركات مصر المتواصلة لتخفيف حدة التوتر بين الجانبين بالضفة الغربية وقطاع غزة».
من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، حسب مكتبه، أنه تمت مناقشة «القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والسبل لتعميق العلاقات وتعزيز مصالح بلدينا»، إضافة إلى «الاستقرار الأمني في قطاع غزة وإيجاد حل للأسرى والمفقودين (الإسرائيليين)».
جدير بالذكر أن القاهرة أدت دوراً حيوياً في مايو (أيار) عندما نجحت في التوسط لوقف إطلاق النار في المواجهات العنيفة التي استمرت 11 يوماً بين إسرائيل و«حماس»، ونتجت عنها أضرار بالغة في قطاع غزة المحاصر.


مصر أخبار إسرائيل

اختيارات المحرر

فيديو