المسحل: أبلغنا «فيفا» باستعدادنا لاستضافة مونديال الأندية

أعلن الاتحاد الياباني لكرة القدم اعتذاره عن استضافة كأس العالم للأندية في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، بسبب القيود المفروضة جراء الأزمة الصحية في البلاد. فيما أبدت السعودية جاهزيتها لاستضافة الحدث، في حال لم يكن البديل الثاني «جاهزاً».
وكتب الاتحاد في بيان: «لن تقام كأس العالم للأندية في اليابان في ديسمبر (كانون الأول) 2021 بسبب فيروس (كورونا)».
وسبق أن استضافت اليابان هذه المسابقة في عام 2016، وأراد الاتحاد الياباني استضافة نسخة 2021 بالتحديد للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيسه، بحسب ما أضاف في بيانه.
وتابع أن «(فيفا) سيعلن عن مكان بديل لنسخة 2021».
وكانت وكالة «كيودو» نقلت عن مصادر أن «خطر زيادة عدد الإصابات وصعوبة جني الأرباح بسبب محدودية محتملة في عدد المتفرجين، قد أثر على هذا القرار».
وعادة ما تقام البطولة في ديسمبر (كانون الأول)، لكن تم تأجيل نسخة 2020، التي نُظمت في قطر وفاز بها بايرن ميونيخ الألماني، إلى فبراير (شباط) 2021 بسبب جائحة «كورونا».
وتأهل حتى الآن إلى النسخة المقبلة تشيلسي الإنجليزي بطل أوروبا، والأهلي المصري بطل أفريقيا، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي عن أوقيانيا.
وتعاني اليابان منذ بداية الصيف الحالي من موجة خامسة من «كوفيد - 19»، وهي الأعنف حتى الآن في البلاد، ما دفع بالحكومة إلى إعادة فرض الإجراءات والقيود الصحية في منتصف يوليو (تموز) وتوسيعها لتشمل غالبية أنحاء البلاد.
ومن المفتَرَض أن تمدد فترة الإجراءات مرة جديدة حتى نهاية سبتمبر (أيلول)، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام محلية.
وأكد ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، أن بلاده جاهزة لاحتضان النسخة المقبلة.
وقال: «مع تداول أخبار عن اتجاه اليابان للاعتذار عن عدم الاستضافة، تواصلنا منذ شهرين مع الاتحاد الدولي، وذكرنا أننا على أتم الاستعداد لاستضافة هذه البطولة متى كانت الفرصة متاحة».
وتابع: «أوضح الاتحاد الدولي آنذاك أن الأمور لا تزال مع اليابان، وبحال عدم إقامتها هناك، توجد دولة بديلة تم تحديدها بشكل مسبق. نحن جاهزون متى ما رأى (فيفا) إمكانية ذلك. يهمنا الاستمرار باستضافة بطولات على غرار هذه المسابقة التي لم نستضفها سابقاً».