تطبيق يشخّص الأمراض من «صوت السعال»

تطبيق يشخّص الأمراض من «صوت السعال»

الخميس - 2 صفر 1443 هـ - 09 سبتمبر 2021 مـ
الأمراض المختلفة لها صوت سعال مختلف (رويترز)

يطور عدد من العلماء تطبيقاً يمكنه تشخيص الأمراض أو المشاكل الصحية التي يعاني منها الأشخاص من خلال الاستماع إلى أصوات سعالهم.
وبحسب صحيفة «وول ستريت جورنال»، فإن التطبيق الذي يطوره علماء تابعون لشركة Hyfe Inc، ومقرها ولاية ديلاوير الأميركية، يعمل طوال اليوم على الهاتف، ويقوم بتسجيل أي صوت سعال ينبعث من صاحب الهاتف أو أي شخص يجلس بالقرب منه.
وبعد ذلك، يقوم التطبيق المعتمد على الذكاء الصناعي بتحديد المرض أو المشكلة الصحية التي يشير إليها السعال.
ولفت العلماء إلى أنهم ما زالوا يجرون تجارب موسعة على التطبيق للتأكد من دقته في تشخيص الأمراض المختلفة، بما في ذلك أمراض الربو والالتهاب الرئوي ومرض الانسداد الرئوي المزمن وحتى «كورونا».
ويحدث السعال عندما يقوم شيء ما يزعج المجاري التنفسية بتحفيز أعصاب الجسم، مما يرسل رسالة بهذا الأمر إلى المخ، والذي بدوره يرسل إشارة إلى عضلات الصدر والبطن لطرد هذا الشيء باستخدام الهواء من الرئتين.
وقال الدكتور بيتر سمول، الذي يقود فريق العلماء المطورين للتطبيق: «الأمراض المختلفة لها صوت سعال مختلف. على سبيل المثال، فإن الشخص المصاب بالربو يكون سعاله مصحوباً بصوت أزيز، في حين أن سعال المريض المصاب بالتهاب رئوي يكون مصحوباً بصوت طقطقة نابع من الرئتين».
وأوضح سمول أن الذكاء الصناعي قد يكون قادراً على التقاط أنماط السعال التي لا يستطيع البشر اكتشافها بمجرد السمع.
علاوة على ذلك، فقد أشار سمول إلى أن التطبيق سيكون أسرع من زيارة الطبيب لأنه يمكن أن يفحص مئات المرضى في يوم واحد، وأرخص لأنه سيكون مجانياً، ولن يضطر الناس إلى دفع أي أموال لرؤية اختصاصي رعاية صحية.
وأوضح العلماء أنهم، حين ينتهون من تجاربهم، سيقومون بالتأكد من حفاظ التطبيق على خصوصية الأشخاص وبياناتهم.


أميركا الصحة Technology

اختيارات المحرر

فيديو