الجناح الإماراتي يفوز بـ«جائزة الأسد الذهبي» في «بينالي البندقية»

الجناح الإماراتي يفوز بـ«جائزة الأسد الذهبي» في «بينالي البندقية»

بعد تفوقه بفكرة العلاقة بين النفايات الصناعية وعمليات الإنتاج المحلي والدولي
الثلاثاء - 23 محرم 1443 هـ - 31 أغسطس 2021 مـ
وزير التراث الثقافي الإيطالي داريو فرانشيني ووائل الأعور من الجناح الوطني الإماراتي (الشرق الأوسط)

أعلنت الإمارات أن جناحها الوطني المشارك في «المعرض الدولي للعمارة» في «بينالي البندقية 2021» فاز بـ«جائزة الأسد الذهبي»، وذلك بعدما حقق أفضل مشاركة وطنية، حيث تعدّ جوائز «الأسد الذهبي» أعلى وأفضل تكريم في البينالي.
وبحسب المعلومات الصادرة أمس؛ فإنه جرى اختيار الجناح الوطني لدولة الإمارات، خلال مشاركته العاشرة في «بينالي البندقية»، عن معرضه «أرض لدنة» من قبل لجنة تحكيم البينالي، حيث قالت رئيستها كازيو سيجيما إن الجناح الإماراتي «تفوق في تطوير تجربة مفعمة بالأفكار الجريئة تتناول العلاقة بين النفايات الصناعية وعمليات الإنتاج على المستويين المحلي والدولي، وتفتح آفاقاً أوسع للإمكانات الهندسية المعمارية تجمع بين استخدام أحدث التكنولوجيات والخبرات الإنشائية المعمارية».
وعبرت وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية نورة الكعبي عن فخرها بفوز الجناح الوطني لبلادها بالجائزة الذهبية في مشاركته العاشرة في «المعرض الدولي للعمارة»، وذلك عبر حسابها على «تويتر»، مشيرة إلى أن جناح دولة الإمارات يفوز لأول مرة في تاريخه بـ«جائزة الأسد الذهبي» من خلال معرض «أرض لدنة» بوصفه أفضل مشاركة وطنية في النسخة السابعة عشرة من «المعرض الدولي للهندسة المعمارية»، وأضافت: «نبارك لفريقنا. كلنا فخر بهذا الإنجاز».
من جهتها؛ قالت ليلى بن بريك، مديرة التنسيق في الجناح الوطني لدولة الإمارات في «بينالي البندقية»: «شارك الجناح الوطني لدولة الإمارات خلال 10 دورات في (بينالي البندقية) بسلسلة مميّزة من المعارض الاستثنائية المدعومة برؤية ثاقبة وحلول إبداعية، ونحن فخورون بتكريم الجناح الوطني بـ(جائزة الأسد الذهبي) التي تُمنح لأفضل مشاركة من بين 60 جناحاً وطنياً هذا العام. ويأتي ذلك تكليلاً لجهود الجناح ومساهمته الكبيرة في دعم المشهد الفني والمعماري المتطوّر بدولة الإمارات، وتقديراً للمساعي المبذولة في سرد قصص الإمارات الملهمة عبر منصّة تتمتع بحظوة عالمية».
من جهته؛ قال القيّم الفني وائل الأعور بعدما تسلّم الجائزة بالأصالة عن الجناح الوطني: «نحن فخورون بهذا التكريم المرموق للجناح الوطني، لا سيما أنه يأتي بالتزامن مع مشاركته العاشرة في (بينالي البندقية)».
ويحتضن معرض الجناح الوطني لدولة الإمارات بعنوان «أرض لدنة» نموذجاً أولياً ضخماً مصنوعاً من مادة مبتكرة بديلة للإسمنت وصديقة للبيئة جرى تطويرها من نفايات المحلول الملحي المُعاد تدويره، للحد من تأثيرات صناعة البناء والتشييد وتداعياتها السلبية المترتبة على سلامة البيئة.


الامارات العربية المتحدة أخبار الإمارات

اختيارات المحرر

فيديو