إسعاد يونس: برنامج «صاحبة السعادة» حلم عمري

أبدت رغبتها في العودة للتمثيل بشكل دائم

الفنانة المصرية إسعاد يونس
الفنانة المصرية إسعاد يونس
TT

إسعاد يونس: برنامج «صاحبة السعادة» حلم عمري

الفنانة المصرية إسعاد يونس
الفنانة المصرية إسعاد يونس

عادت الفنانة المصرية إسعاد يونس للتمثيل مجدداً عبر فيلم «200 جنيه»، بعد غياب دام نحو 15 عاماً، منذ مشاركتها في فيلم «عمارة يعقوبيان» مع الفنان الكبير عادل إمام، وأعربت يونس عن سعادتها الكبيرة لعودتها للتمثيل، وقالت، في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»، إنها سعيدة بالمشاركة في فيلم يعتمد البطولة الجماعية، مؤكدة أن «الدور القوي والمؤثر هو المحرك الأساسي في علاقتها بالتمثيل، وأنها لن تغلق بابه مطلقاً»، وأرجعت غيابها عن الفن خلال السنوات الماضية لانشغالها بالتحضير الدائم لبرنامجها «صاحبة السعادة» والأعمال الجديدة لشركتها الفنية، التي تعتبرها بمثابة ابنتها، حسب قولها.
في البداية، قالت الفنانة المصرية إنها تتعامل في برنامجها «صاحبة السعادة» مع الضيوف كصديقة لهم، وليست كمقدمة برنامج، مشيرة إلى «أنها لا تشغل بالها كثيراً بتصنيفها (مذيعة أو منتجة أو ممثلة)»، ووصفت يونس برنامجها «صاحبة السعادة» بأنه مشروع وحلم عمرها، الذي أعطت له بإخلاص، نتج عنه نجاح كبير، معبّرة عن سعادتها بالموسم الجديد من البرنامج الذي بدأ باستضافة الفنانة منى زكي في أولى حلقاته، مؤكدة أنها «كرّست له وقتاً طويلاً ومجهوداً متكاملاً مع فريق العمل كي يخرج بهذا الشكل الذي لمس قلوب الناس وعلق بأذهانهم».
وأشارت يونس إلى أن مشاركتها في فيلم «200 جنيه» تأليف أحمد عبد الله وإخراج محمد أمين، ضمن حكاية تجمعها بالفنان المصري أحمد السعدني جاءت بسبب رغبتها في الوقوف بجانب صناع العمل الذين تربطها بهم صداقة وطيدة، ولفتت إلى أن شخصية «عزيزة السيد» التي تقدمها محورية ومحركة للأحداث وتحمل في طياتها حكاية إنسانية مميزة جذبتها كثيراً، وهذا ما تسعى لتحقيقه عبر التمثيل.
ويشارك في فيلم «200 جنيه» عدد كبير من الفنانين على غرار أحمد السقا، وخالد الصاوي، وإسعاد يونس، ودينا فؤاد، ومحمود حافظ، ومي سليم، وليلى علوي، وأحمد السعدني، وصابرين، وغادة عادل، الذين يظهرون في مشاهد محدودة في قصص تتنوع بين الكوميديا والتراجيديا، بجانب استعراض حياة الشخصيات وخلفياتهم بشكل سريع.
وأوضحت يونس أن مشاركات أبطال الفيلم الجماعية أسهمت في تقديم محتوى جيد، لأن جميع من شاركوا بالعمل أبطال واجتماعهم في عمل واحد لم يكن بهدف «فرد العضلات»، بل بهدف تقديم فن جيد، وقصة وإخراج أظهرا إمكانات كل فنان بشكل جديد، وهذا ما اعتدنا عليه من المخرج محمد أمين الذي يغيب ويعود بشكل مميز.
وعن غيابها عن التمثيل والظهور على فترات متباعدة، تقول: «شركة الإنتاج التي أمتلكها، والبرنامج الذي أقدمه لهما النصيب والحيز الأكبر من اهتماماتي حالياً، هذا بالإضافة إلى أنني لا أعتبر نفسي من ضمن قائمة الفنانين المحترفين حالياً، إلا إذا جاءني دور لافت، وقتها سأقدمه على الفور فالتمثيل من بين أولوياتي أيضاً».
وأسست يونس «الشركة العربية للإنتاج والتوزيع الفني»، وشاركت بإنتاج عدد من الأعمال ومنها «زهايمر» و«سهر الليالي»، بالإضافة لظهورها كضيفة شرف في عدد من الأعمال كان آخرها مسلسل «لهفة» بطولة دنيا سمير غانم، و«بدون ذكر أسماء»، بينما كانت آخر مشاركاتها السينمائية فيلم «عمارة يعقوبيان» مع الفنان عادل إمام.
وترى يونس أن المنصات الرقمية لم تسحب البساط من دور العرض السينمائية التقليدية، قائلة: «رغم أهمية المنصات وانتشارها سريعاً، وهذا أمر أراه جيداً لا ريب، فإن كل وسيلة حديثة لا تستطيع إلغاء الأقدم منها، أو تأخذ مكانها، وحتى وقتنا هذا، يتم افتتاح دور عرض جديدة».
وشاركت يونس منذ بدايتها في عدد كبير من الأعمال الفنية بالسينما والتلفزيون والمسرح عبر التأليف والتمثيل، وانتقلت قبل سنوات إلى كرسي المذيع لمحاورة المشاهير عبر برنامجها «صاحبة السعادة»، ومن أهم أعمالها التي ما زالت تعرض بنجاح كبير مسلسل «بكيزة وزغلول» الذي حوّلته لفيلم بعنوان «ليلة القبض على بكيزة وزغلول» بمشاركة الفنانة الكبيرة سهير البابلي، وقامت يونس بتأليفه أيضاً.


مقالات ذات صلة

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة عربية المهندس خالد عبد العزيز رئيس المجلس الأعلى للإعلام في مصر (صفحة المجلس على «فيسبوك»)

مصر: قرارات جديدة لمواجهة «فوضى الإعلام الرياضي»

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، برئاسة المهندس خالد عبد العزيز مجموعة قرارات، اعتماداً لتوصيات لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي.

محمد الكفراوي (القاهرة)
أوروبا مراسلات يتحدثن أمام الكاميرات خلال تغطية صحافية في البرازيل (رويترز)

ثلثهم على أيدي الجيش الإسرائيلي... مقتل 54 صحافياً في عام 2024

قُتل 54 صحافياً حول العالم أثناء قيامهم بعملهم أو بسبب مهنتهم في عام 2024، ثلثهم على أيدي القوات الإسرائيلية، وفق ما أظهر تقرير سنوي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق الصحافي سامح اللبودي والزميلة بيسان الشيخ من «الشرق الأوسط»

«الشرق الأوسط» تفوز ببرونزية «أريج» للصحافة الاستقصائية

فازت «الشرق الأوسط» بالجائزة البرونزية للصحافة الاستقصائية العربية التي تمنحها مؤسسة «أريج»، عن تحقيق: قصة الإبحار الأخير لـ«مركب ملح» سيئ السمعة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق صورة تذكارية لعدد من أعضاء مجلس الإدارة (الشركة المتحدة)

​مصر: هيكلة جديدة لـ«المتحدة للخدمات الإعلامية»

تسود حالة من الترقب في الأوساط الإعلامية بمصر بعد إعلان «الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية» إعادة تشكيل مجلس إدارتها بالتزامن مع قرارات دمج جديدة للكيان.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.