لبنانيون يستحدثون مفهوماً جديداً للسعي وراء رزقهم

حوّلوا بيوتهم إلى مطاعم تخرج عن المألوف

«بو نقول كونسيبت»... جلسة بيتوتية في بلدة يحشوش
«بو نقول كونسيبت»... جلسة بيتوتية في بلدة يحشوش
TT

لبنانيون يستحدثون مفهوماً جديداً للسعي وراء رزقهم

«بو نقول كونسيبت»... جلسة بيتوتية في بلدة يحشوش
«بو نقول كونسيبت»... جلسة بيتوتية في بلدة يحشوش

يحتار اللبنانيون منذ انتشار الجائحة وفرض الحجر المنزلي حتى اليوم كيف يؤمنون لقمة عيشهم. فهم إما حولوا بيوتهم إلى ورشات عمل فنية ومعارض وإما راحوا يبيعون بعض موجوداته التي يستغنون عنها. ولكن انطلاقاً من حس الإبداع الذي يسكن شريحة منهم، قرروا المضي بفكرة تخرج عن المألوف؛ وتتمثل في تحويل منازلهم إلى مطاعم، ولكن ضمن مفهوم جديد. ففي هذه الحالة يستقبلون زبائنهم شرط أن يؤلفوا مجموعة أصدقاء تعرف بعضها. فتتحوكم حول مائدة طعام واحدة ويتشاركون متعة تناول الطعام اللبناني والإيطالي والفرنسي وما إلى هناك من أطباق محلية وعالمية.
ولعل فصل الصيف أسهم في تسهيل هذه المهمة، إذ ركنوا إلى أسطح وشرفات منازلهم أو إلى حدائقهم والباحات الخارجية فيها. وفي الهواء الطلق وبرفقة هواء عليل صيفي، يجلس رواد هذه الفكرة بعيداً عن إمكانية التقاط فيروس «كورونا». كما أنّهم في هذا النوع من الأماكن يشعرون بأنّهم وسط منازلهم، وبأنهم يمضون الجلسة في «قعدة بيتوتية». فالشيف ومن يحضر لهم الطعام، هم أصحاب المنزل نفسه الذي يستضيفهم.
اللافت أنّ الفكرة غالباً ما ولدت على أساس الطاولة الواحدة التي تتسع لأشخاص معدودين. وكذلك تتم على أثر اتصال وموعد مسبقين. وإذا ما كانت المساحة المستخدمة تتسع لأكثر، فهي بالكاد تستضيف نحو 30 شخصاً. وتقول هيام بو نقول لـ«الشرق الأوسط»: «المهم أن يعرف الجميع بعضهم، وتربطهم علاقة صداقة. ففي (أبو نقول كونسيبت) في بلدة يحشوش الجبلية، (لا نتعامل مع زبائننا على أساس أنهم في مطعم أبداً، بل إنهم يلبون دعوة غداء أو عشاء عندنا، أحضر أنا شخصياً جميع أطباقها)». بدأت القصة مع هيام وزوجها بشارة بالصدفة عندما قررا أن يبيعا منزلهما ويغادرا لبنان. أحد الأصدقاء آثر تلبية دعوة منهما على الغداء، طلب منهما أن يستقبلا مجموعة يعرفها تعمل في الجامعة الأميركية. وتعلق: «هكذا بدأنا في المشروع من حيث لا ندري. عدلنا عن فكرة السفر، كرت السبحة وصارت حديقة منزلنا عنواناً يتداوله الأصدقاء بين بعضهم، يمضون فيه جلسة بيتوتية مع طعام، أهم ما فيه أنّ مكوناته طازجة. وتوضح في سياق حديثها: «كل ما يتناوله الناس هنا هو من نوع الـ(بيو). نقطفه من أرضنا التي زرعناها بكل ما يخطر على البال من بقدونس وجرجير وباذنجان ولوبياء وبندورة وخيار وخس وما إلى هنالك من أصناف خضار وفاكهة». ولكن كيف تستطيعين وحدك ومن دون مساعدة أحد أن تحضري الطعام لنحو 30 شخصاً وأحيانا أكثر؟ «الطبخ هو شغفي وأعتبر نفسي أحضر لأشخاص أعرفهم أدعوهم إلى منزلي. أضع في كل طبق أحضره كمشة حب ورشة فرح ونكهة قلب ينبض من خلال ابتسامة الآخرين. نعمل في هذا المشروع منذ نحو ثلاث سنوات وجميع الذين يأتوننا يعيدون الكرة أكثر من مرة. فهم يجدون في هذا المكان دفء المنزل العائلي وحسن الضيافة».
ومن يقصد «أبو نقول كونسيبت» في إمكانه أن يقوم بمشوار في الطبيعة ويزور نهر شوان في المنطقة. ومن ثم يرتاح في جلسة طعام لا تشبه غيرها حيث تكون هيام قد حضرت لهم الطعام. عمدت ربة المنزل إلى اختيار كراسي الطاولات بنفسها أرادتها «مريحة بحيث يشعر الضيف بأنّه لا يرغب في مغادرة المكان».
لائحة الطعام في «أبو نقول كونسيبت» تبدأ بمعجنات على الصاج، ومن ثم تصطف صحون المازة اللبنانية على اختلافها. «أقدمها في أوان كبيرة تماماً كما أفعل عندما أستضيف مدعوين في بيتي. فأبتعد عن الصحون المنمنة الرائجة وأتبع طريقة والدتي التقليدية، القائمة على الصحون الواسعة».
وفي منطقة مزرعة يشوع حيث يقع منزل مارك نيسان في استطاعتك أن تمضي جلسة مع الأصدقاء في «ماركو بيتزا لوفر» حول مائدة إيطالية الطابع. البيتزا نابوليتانا من عجينتها إلى مكوناتها. أما حجز هذه الطاولة الواحدة التي تتسع لنحو 12 شخصاً، فعليك الاتصال قبل أشهر لتحصل على فرصة للجلوس عليها. ويقول مارك في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «أثناء الحجر المنزلي ولأني أقتني فرناً على الحطب، قررت أن أصنع البيتزا الإيطالية من مدينة نابولي مع أني لم أزرها يوما. وبعد عدة محاولات نجحت بشهادة أنطوان رحايل الذواقة، المعروف من خلال موقعه «نوغارليك نو أونيون». كما زارني أشخاص من السفارة الإيطالية أثنوا على طبق البيتزا الذي أحضره. اليوم منزلي تحول إلى عنوان يقصده الناس من كل حدب وصوب. ومع الوقت أصبحوا بمثابة أصدقاء لي. أرفض استقبال أشخاص لا يعرفون بعضهم وأتمسك بالمجموعات التي تتألف من نحو 12 شخصاً يتناولون الطعام بسعادة مع بعضهم البعض». في الشتاء تنتقل الطاولة إلى داخل المنزل حيث يقتني مارك مخبزاً على الحطب أيضاً استقدمه من بريطانيا. ويعلق: «مستثمرون كثر حاولوا تقديم عروض مغرية لي كي نتشارك في المشروع. ولكنني رفضتها إذ لا أريد أن أغير من مفهوم الفكرة التي أطبقها في هذا المكان، حيث يشعر الناس أنهم في منزلهم الخاص». ولمن يهمه الأمر فالحجوزات كاملة في «ماركو بتزا لوفر» لغاية 12 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
الفكرة نفسها يطبقها أيف مسعود في منزله تحت عنوان «شي أيفيس» في منطقة القرنة الحمراء. ويقول: «بدأت في فترة الحجر المنزلي أصنع الخبز الغربي بأصنافه المختلفة. بعدها تطورت، وصرت أقدم المنقوشة على أنواعها. الزوار كانوا أصدقائي الذين يستمتعون في جلسة استحدثتها في الباحة الخارجية لمنزل أهلي. اليوم توسعت الفكرة وصرت أقدم طبق البيتزا مع أطباق صغيرة إيطالية (مشهيات) تتألف من سلطات ومازات. المكان لا يتسع لأكثر من 20 شخصاً والجميع هنا يعرف بعضه بعضا. ويستمتع في جلسة على الغداء أو العشاء نتشارك في خدمتهم والدتي وشقيقي وأنا، فتطبعها الحميمية والأجواء المسلية وموسيقى الـ(Fun rock) وأخرى من الستينات والسبعينات».
منطقة جربتا البترونية الجلسة تختلف بطابعها وبأدواتها. فعائلة بشارة جرجورة المؤلفة من شقيقه وزوجته وابنته جيسيكا، يستقبلون الزبائن على أساس موعد مسبق. وبين عرزال خشبي عمّره بشارة على شجرة سنديان منتصبة في الوسط، ويحيط بها عدد من البيوت الصغيرة المصنوعة من الخشب (بانغلوز) تحدث الجلسة في أحضان الطبيعة. وتقول جيسيكا لـ«الشرق الأوسط»: «نحضّر الطعام بموعد مسبق لأن كل مكونات الأطباق هي طازجة ومن أرضنا. في استطاعة العائلات أن يلعب أولادهم في العرزال، وكذلك قضاء ليلة في أحد البيوت الخشبية. أما موائد الطعام فتتنوع بين فطور وغداء وعشاء. وبين المناقيش والبيض بقاورما صباحا وأصناف السلطات اللبنانية والأطباق التقليدية، تتألف لائحة طعام الغداء. أما العشاء فهو يتألف عادة من أطباق يطلبها الساهرون بأنفسهم».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.