بوتين: من الضروري منع انتشار التطرف من أفغانستان

بوتين: من الضروري منع انتشار التطرف من أفغانستان

الاثنين - 15 محرم 1443 هـ - 23 أغسطس 2021 مـ
مقاتلون من حركة «طالبان» في العاصمة الأفغانية كابل (أ.ب)

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ القادة في آسيا الوسطى اليوم (الاثنين) بأن من الضروري تجنب أي انتشار للتطرف الإسلاموي من أفغانستان إلى المنطقة، وإبقاء المتطرفين بعيداً.

وفي تصريحات أدلى بها خلال قمة لزعماء المنطقة عبر الإنترنت، نقل الكرملين عن بوتين قوله إن من المهم أيضاً مراقبة تجارة المخدرات الأفغانية من كثب.

وقال الكرملين إن بوتين وزعماء آسيا الوسطى عبّروا أثناء الاجتماع عن مخاوفهم من استمرار وجود موطئ قدم لتنظيم «داعش» في أفغانستان وتشكيله تهديداً، مضيفاً أن الزعماء اتفقوا على تنسيق العمل المشترك بشأن أفغانستان.

وكان بوتين قد رفض فكرة إرسال أناس جرى إجلاؤهم من أفغانستان إلى دول قرب روسيا، قائلاً إنه لا يريد «وصول متشددين إلى هنا تحت غطاء اللجوء».

وقال بوتين خلال اجتماع مع مسؤولي الحزب الحاكم «روسيا الموحدة»، أمس (الأحد)، إن «شركاءنا الغربيين يطالبون بإصرار باستقبال اللاجئين في دول آسيا الوسطى إلى أن يحصلوا على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة أو إلى دول أخرى». وأضاف: «لكن من قد يكون مختبئاً في صفوف هؤلاء اللاجئين... كيف يمكننا أن نعرف؟» عادّاً أن «مئات أو حتى مئات الآلاف أو ملايين» الأشخاص قد يكونون راغبين في الفرار من الأراضي الأفغانية.


روسيا أخبار روسيا حرب أفغانستان

اختيارات المحرر

فيديو