اليابان لتقديم مساعدات وقروض بـ350 مليون دولار للعراق

كشف وزير خارجية اليابان، توشيميتسو موتيجي، عن أن بلاده تعتزم تقديم مساعدات وقروض بقيمة 350 مليون دولار لمواجهة فيروس «كورونا» وبناء مصفاة لتكرير النفط الخام في محافظة البصرة (550 كيلومتراً جنوب بغداد).
وقال الوزير الياباني؛ خلال جولة مباحثات مع نظيره العراقي فؤاد حسين في بغداد، إن اليابان على استعداد لتعزيز التعاون في المجالات كافة، ومنه تقديم 50 مليون دولار لدعم العراق في مواجهة فيروس «كورونا»، والمساهمة في توفير الخدمات الأساسية للمواطنين من ماء وكهرباء، وتقديم قروض بقيمة 300 مليون دولار لتهيئة مصفاة البصرة وتوفير فرص للعمل؛ بحسب بيان للخارجية العراقية.
وأضاف أن «اليابان تولي أهمية كبيرة لتحقيق الاستقرار في العراق، والاستمرار في تقديم المساعدات اللازمة لإجراء الانتخابات». وأكد أن «السلام والازدهار في العراق ضروريان للاستقرار في المنطقة، والعراق لعب تاريخياً هذا الدور».
وثمن وزير خارجية اليابان جهود العراق في مكافحة الإرهاب، وأعرب عن قلقه لوجود جماعات إرهابيّة، وطالب العراق ببذل مزيد من الجهود لمحاربة خلايا «داعش».
من ناحيته؛ أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين على عمق العلاقة بين العراق واليابان، ودعم اليابان للعراق؛ لا سيما تقديم مساعدات لدعم جهود مواجهة تفشي فيروس «كورونا» المستجد. وأكد على أهمية مساهمة الشركات اليابانية في الاستثمار، لا سيما في مشاريع إعادة إعمار البنى التحتيّة، وتطوير قطاع النفط في الجنوب.
كما دعا الجانب الياباني إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وعقد اجتماعات اللجنة العراقيَّة - اليابانيَّة المُشترَكة، وفتح مزيد من آفاق التعاون المُشترَك، وحث الشركات اليابانيَّة على الاستثمار في العراق.
وقال الوزير العراقي: «نحن ندعم العلاقات مع اليابان لثقلها الاقتصادي ودورها في تحقيق الاستقرار، وعلاقاتها مع دول المنطقة، وهدفنا أن نوسع ونطور هذه العلاقات بين البلدين لما لها من أثر على تفعيل المصالح المُشترَكة».