قتيلان و5 جرحى بتفجير انتحاري في مقهى بمقديشو

تبنت حركة «الشباب» المتطرفة في الصومال، مسؤولية أحدث هجوم انتحاري استهدف مقهى في العاصمة مقديشو، وأسفر عن سقوط قتيلين وخمسة جرحى على الأقل، بعدما فجر انتحاري حزامه الناسف داخل المقهى، الذي يرتاده أفراد من قوات الأمن الصومالية.
وأفاد الشرطي محمد علي، الذي كان في موقع التفجير، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، بأن الهجوم الذي وقع عند المغرب أسفر عن مقتل عنصرين من قوات الأمن وإصابة خمسة أشخاص بجروح، بينما قال شاهد عيان يدعى عبد القادر سقالة، إن التفجير أسفر عن «تطاير قطع معدنية وحطام كراس بلاستيكية في كل مكان».
وسارعت حركة «الشباب» المرتبطة بتنظيم «القاعدة» إلى إعلان مسؤوليتها عن الهجوم، عبر بيان نشرته وكالة إخبارية ناطقة باسمها، علماً بأنها أعلنت الشهر الماضي مسؤوليتها عن تفجير انتحاري أسفر عن سقوط عشرة قتلى على الأقل وعشرات الجرحى في مقهى مزدحم بمقديشو.
وشن مقاتلو الحركة، الذين يقاتلون الحكومة الصومالية منذ سنوات، هجمات منتظمة ضد أهداف حكومية وأخرى مدنية في مقديشو، على العاصمة مقديشو لبعض الوقت، قبل أن تطردهم منها في 2011 قوة من الاتحاد الأفريقي، لكن المتمردين ما زالوا يسيطرون على مناطق ريفية واسعة من البلاد. في المقابل، أعلنت وكالة «الأنباء الصومالية» الرسمية عن مقتل 25 من عناصر الحركة في عملية عسكرية شنها الجيش الصومالي، بالتعاون مع قوات الدراويش لولاية غلمدغ، والسيطرة على عدة مناطق وتكبيد الميليشيات المتطرفة خسائر فادحة، مشيرة إلى نجاح الجيش أيضاً في تدمير قواعد للحركة خلال في عمليات عسكرية بمناطق تابعة لمحافظة جلجدود.
من جهة أخرى، احتفى الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، بالذكرى العاشرة لإعادة العلاقات مع تركيا، بمأدبة عشاء بالقصر الرئاسي حضرها وفد دبلوماسي تركي، وقال إن الشعب الصومالي وحكومته ممتنون للحكومة التركية على دعمها التاريخي.
وجرى احتفال بمناسبة إحياء هذه الذكرى مساء أول من أمس بمقر القوات الجوية الصومالية بحضور مسؤولي الحكومة، ومسؤولين من السفارة التركية.
ومن المقرر أن يترأس اليوم بالعاصمة مقديشو محمد حسين روبلي رئيس الحكومة الصومالية، أعمال المؤتمر التشاوري الوطني حول عملية الانتخاب بين الحكومة ورؤساء الولايات، لمناقشة استكمال خطوات العملية الانتخابية في البلاد.