لمحة عن أبرز حكام ولاية نيويورك الـ57

لمحة عن أبرز حكام ولاية نيويورك الـ57

السبت - 13 محرم 1443 هـ - 21 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15607]

لفترة ما بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، كانت ولاية نيويورك كبرى الولايات الأميركية من حيث عدد السكان قبل أن يفعل فعله نمو ولايات الغرب والجنوب، وبالذات كاليفورنيا وتكساس وفلوريدا. وكذلك، كان من يشغل منصب حاكم نيويورك يُعد من أعظم ساسة البلاد نفوذاً، كيف لا والولاية تضم مدينة نيويورك «العاصمة الاقتصادية» لأميركا وأكبر موانئها وعصب اتصالاتها وعلاقاتها الدولية. وفيما يلي نعرض بعد أسماء الساسة البارزين الذين تولوا حاكمية ولاية نيويورك «الولاية الإمبراطورية»... كما تلقب، وبين هؤلاء شخصيات فذة تقلدت مناصب رفيعة منها رئاسة الجمهورية. إذ سبق أن شغل المنصب من الرؤساء الأميركيين كل من: مارتن فان بورين وغروفر كليفلاند (الرئيس الوحيد الذي خدم فترتين غير متصلتين) وثيودور روزفلت (أصغر رئيس في تاريخ الولايات المتحدة) وفرانكلن روزفلت (الرئيس الأطول حكماً). كذلك شغل منصب حاكم نيويورك من نواب الرؤساء كل من جورج كلينتون ودانيال تومبكينز وليفاي مورتون ونيلسون روكفلر. وأيضاً، شغله جون جاي أول رئيس للمحكمة العليا وقد تولى أيضاً وزارة الخارجية، وتشارلز هيوز الذي رئيس ترأس المحكمة العليا الذي عيّن أيضاً وزيراً للخارجية وكان مرشحاً للرئاسة.
ثم أن بين من شغلوا وزارة الخارجية الآخرين كل من وليم مارسي ووليم سيوارد (وزير الخارجية الذي عقد صفقة شراء آلاسكا من روسيا) وهاملتون فيش. وفي الشأن الخارجي هناك أفريل هاريمان وزير التجارة والمستشار والمفاوض السياسي الشهير والوسيط الدولي البارز. كما أن بين المرشحين الرئاسيين الآخرين ألفريد سميث وتوماس ديوي المرشح الرئاسي


أندرو كومو
الحاكم الديمقراطي المستقيل أندرو كومو، قبل أن يصير الحاكم الـ56 لنيويورك منذ 2011، سار على خطى أبيه. فأبوه هو السياسي والمحامي والخطيب اللامع ماريو كومو، الذي شغل قبله منصب حاكم نيويورك ثلاث فترات.
ولد أندرو كومو في ضاحية كوينز بمدينة نيويورك وتخرّج في جامعة فوردهام وكلية ألباني للحقوق. وهو وعلى الرغم من خروجه المهين من أرفع مناصب الولاية بعد اتهامه بالتحرش بـ11 امرأة، ينظر كثيرون إليه على أنه سياسي محنك. ثم إنه بدأ حياته المهنية مديراً لحملة والده في انتخابات حاكم نيويورك عام 1982، ثم عمل مساعداً للمدعي العام في المدينة قبل أن يمارس القانون في مكتبه الخاص. ولقد أسس مؤسسة إسكان غير هادفة للربح، وعيّنه رئيس بلدية المدينة ديفيد دينكينز رئيساً للجنة مدينة نيويورك للمشردين.
كذلك شغل أندرو كومو منصب مساعد وزير الإسكان والتنمية الحضرية. ثم عُيّن وزيراً للإسكان في إدارة الرئيس بيل كلينتون. وبعد فشله في الفوز بالانتخابات التمهيدية للديمقراطيين عام 2002، انتخب عام 2006 مدعياً عاماً لنيويورك. وفاز في انتخابات حاكم نيويورك عام 2010.


نيلسون روكفلر
ارتقى الجمهوري نيلسون روكفلر، حفيد الملياردير جون دي. روكفلر وابن العائلة الثرية، مناصب عديدة قبل وبعد توليه منصب الحاكم الـ49 لنيويورك بين عامي 1959 و1973. واختير نائباً للرئيس الأميركي الـ41 في عهد الرئيس جيرالد فورد بين عامي 1974 و1977. وكان قبلاً قد عمل مساعداً لوزير الخارجية في عهدي الرئيسين فرانكلن روزفلت وهاري ترومان. ولفترة غير قصيرة كان نيلسون روكفلر يُعد زعيماً للجناح الليبرالي المعتدل في الحزب الجمهوري في وجه الجناح المحافظ بزعامة ريتشارد نيكسون واليميني المتشدد بزعامة رونالد ريغان. وبالفعل، كان روكفلر يُعد ليبرالياً وتقدمياً، أيام كان يُطلق على الليبراليين داخل الحزب الجمهوري «جمهوريو روكفلر». وبصفته حاكماً لنيويورك، تضمنت إنجازات روكفلر التوسع في جامعة ولاية نيويورك، والجهود المبذولة لحماية البيئة، وبناء إمباير ستيت بلازا في عاصمة الولاية ألباني، وزيادة المرافق والموظفين الطبيين، وإنشاء مجلس ولاية نيويورك للفنون. ومن جانب آخر، كان روكفلر جامع أعمال فنية ذواقاً وشغوفاً، وعزّز كثيراً وصول الجمهور إلى الفنون. وشغل منصب وصي وأمين صندوق ورئيس لمتحف الفن الحديث، وأسس متحف الفن البدائي عام 1954، وعمل أيضاً مديراً لـ«مركز روكفلر» في مانهاتن بقلب نيويورك.


فرانكلن روزفلت
الرئيس الديمقراطي فرانكلن ديلانو روزفلت، كان سياسياً فذاً شغل منصب الرئيس الـ32 للولايات المتحدة لأربع ولايات قياسية من عام 1933 حتى وفاته عام 1945، ولعله الشخصية الأشهر - مع قريبه الجمهوري ثيودور روزفلت - التي تبوأت منصب حاكم نيويورك.
«إف دي آر»، وهذا لقبه الشهير الذي يمثل الأحرف الثلاثة الأولى من اسمه الكامل، صار شخصية محورية في الأحداث العالمية خلال النصف الأول من القرن العشرين، وقاد الحكومة الفيدرالية خلال معظم فترات الكساد الكبير.
وُلد روزفلت في نيويورك لعائلة روزفلت التي اشتهرت بسمعة ثيودور روزفلت، الرئيس الأميركي الـ26 للولايات المتحدة. وتخرج في مدرسة غروتون الراقية ثم في جامعة هارفارد أعرق جامعات أميركا. ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة كولومبيا الشهيرة في نيويورك، لكنه تركها بعد اجتياز امتحان المحاماة لممارسة القانون في مدينة نيويورك. بعد ذلك فاز بانتخابات مجلس شيوخ نيويورك عام 1910. ورغم إصابته بالشلل الذي عطّل قدرته على المشي من دون مساعدة، واصل صعوده السياسي، وعاد ليفوز في انتخابات حاكمية نيويورك عام 1928، وظل في المنصب إلى عام 1933.


جورج كلينتون
يُعد جورج كلينتون أحد مؤسسي الولايات المتحدة، وهو عمل كأول حاكم لولاية نيويورك بين عامي 1777 و1795، ثم بين عامي 1801 و1804 قبل أن يصير نائباً للرئيس بين عامي 1805و1812. ولقد خدم كلينتون في الحرب الفرنسية والهندية ورُفع إلى رتبة ملازم في الميليشيات الاستعمارية. وخلال مهمته كحاكم للولاية، أيد كلينتون قضية الاستقلال خلال الحرب الثورية الأميركية وخدم في الجيش القاري. وكان من المعارضين الرئيسيين لدخول ولاية فيرمونت إلى الاتحاد أثناء وبعد الحرب بسبب الخلافات حول دعاوى الأراضي. وأصبح كلينتون من المناهضين البارزين للفيدرالية ودعا إلى إضافة وثيقة حقوق الولايات المتحدة، على رغم معارضته التصديق على دستور الولايات المتحدة. وظهر زعيماً للحزب الديمقراطي الجمهوري الأول في أوائل تسعينات القرن التاسع عشر، كان مرشح الحزب لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الرئاسية لعام 1792. وحصل كلينتون على ثالث أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات؛ إذ فاز كل من الرئيس جورج واشنطن ونائب الرئيس جون آدامز في الانتخابات. وترشح لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الديمقراطي الجمهوري في انتخابات عام 1804، فأقال الرئيس توماس جيفرسون آرون بور من قائمة مرشحي الحزب. طلب كلينتون ترشيح حزبه للرئاسة في انتخابات عام 1808، لكن لجنة ترشيح الكونغرس للحزب رشحت جيمس ماديسون بدلاً منه، أعيد انتخاب كلينتون نائباً للرئيس على رغم من معارضته لماديسون.


أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

فيديو