بايدن يشيد باستضافة اليابان «الناجحة» لأولمبياد طوكيو

الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)
TT

بايدن يشيد باستضافة اليابان «الناجحة» لأولمبياد طوكيو

الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)

أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن برئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا على الاستضافة «الناجحة» لأولمبياد طوكيو، وذلك خلال اتصال هاتفي اليوم (الثلاثاء)، وأعرب عن دعمه لدورة الألعاب البارالمبية، التي ستبدأ في وقت لاحق من الشهر الجاري، وفقاً للبيت الأبيض.
واختتمت دورة ألعاب طوكيو يوم الأحد بعد أكثر من أسبوعين من المنافسة التي أقيمت وسط قيود غير عادية في ظل جائحة فيروس «كورونا»، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
وكان بايدن قد أيد خطة اليابان لتنظيم دورة ألعاب أولمبية «آمنة» رغم المخاوف بشأن المضي قدما في الحدث الرياضي العالمي دون السيطرة الكاملة على الجائحة.
وذكر البيت الأبيض في بيان أن «بايدن أشاد بأداء جميع الرياضيين وسلط الضوء على نجاح الأولمبيين اليابانيين والأميركيين». وأضاف أن «الرئيس أكد أيضاً دعمه المستمر لاستضافة اليابان للألعاب البارالمبية» في الفترة من 24 أغسطس (آب) إلى 5 سبتمبر (أيلول).


مقالات ذات صلة

«الأولمبية المصرية» تُبعد الدراجة شهد سعيد من «بعثة باريس»

رياضة عربية الدراجة المصرية شهد سعيد (الأولمبية المصرية)

«الأولمبية المصرية» تُبعد الدراجة شهد سعيد من «بعثة باريس»

أعلنت اللجنة الأولمبية المصرية السبت عدم أحقية اللاعبة شهد سعيد بالمشاركة في أي مسابقة دولية، بما في ذلك دورة الألعاب الأوليمبية بباريس.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية حديد يتلقى حالياً عقوبة السجن بتهمة الفرار من خدمة الجيش (الشرق الأوسط)

عداء أولمبي «مسجون» يثير أزمة بين اتحاد القوى اللبناني والجيش

ينفِّذ العدَّاء نور الدين حديد المرشح لتمثيل لبنان في سباق 100م ضمن أولمبياد باريس، عقوبة مسلكية بالسجن لعشرة أيام بتهمة الفرار من الجيش اللبناني.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
رياضة عالمية هورست هروبيش المدير الفني للمنتخب الألماني لكرة القدم للسيدات (د.ب.أ)

رغم الهزيمة بثلاثية... مدرب سيدات ألمانيا متفائل!

يأمل هورست هروبيش، المدير الفني للمنتخب الألماني للسيدات، أن تكون الخسارة التي تعرض لها الفريق بثلاثية نظيفة أمام آيسلندا، بمثابة تحذير جاء في الوقت المناسب.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية سيفان حسن (رويترز)

سيفان حسن تتأهل لأربعة سباقات في «أولمبياد باريس»

أظهرت قوائم نشرها الاتحاد الدولي لألعاب القوى، أمس الجمعة، تأهل العداءة الهولندية سيفان حسن للمنافسة في أربعة سباقات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس.

«الشرق الأوسط» (موناكو)
رياضة عالمية وزيرة الرياضة الفرنسية إميلي أوديا كاستيرا تسبح في مياه نهر السين (إكس)

شاهد... وزيرة الرياضة الفرنسية تسبح في نهر السين قبل أولمبياد باريس

سبحت وزيرة الرياضة الفرنسية إميلي أوديا كاستيرا في مياه نهر السين، اليوم السبت، وذلك في إطار دعاية للأولمبياد.

«الشرق الأوسط» (باريس )

المواجهات الخمس الأبرز بين إنجلترا وهولندا منذ 1988

فان باستن نجم هولندا يحتفل بثلاثيه في مرمى إنجلترا ببطولة عام 1988 (غيتي)
فان باستن نجم هولندا يحتفل بثلاثيه في مرمى إنجلترا ببطولة عام 1988 (غيتي)
TT

المواجهات الخمس الأبرز بين إنجلترا وهولندا منذ 1988

فان باستن نجم هولندا يحتفل بثلاثيه في مرمى إنجلترا ببطولة عام 1988 (غيتي)
فان باستن نجم هولندا يحتفل بثلاثيه في مرمى إنجلترا ببطولة عام 1988 (غيتي)

عندما يتنافس منتخبا إنجلترا وهولندا، اليوم، في نصف نهائي كأس أوروبا 2024 المقامة حالياً في ألمانيا، سيستعيد الفريقان ذكريات المواجهات السابقة بينهما، التي على الرغم من قلتها فإنها تركت بصمة على البطولة القارية.

في نسخة كأس أوروبا 1988، البطولة الكبرى الوحيدة التي أحرزها المنتخب الهولندي عندما تألق ماركو فان باستن، وسجّل الهدف التاريخي في النهائي ضد الاتحاد السوفياتي، شهدت هذه البطولة القارية أيضاً نقطة سوداء في سجل المنتخب الإنجليزي حين خسر مبارياته الثلاث، وذلك حدث له للمرّة الأولى في تاريخه. وكان من بين تلك الهزائم السقوط المدوي أمام هولندا 1 - 3 بفضل «هاتريك» لفان باستن.

وفي مونديال 1990 في إيطاليا أوقعت القرعة المنتخبين مجدداً في مجموعة واحدة. وُجد عديد من لاعبي المنتخبين الذين شاركوا في المواجهة القارية عام 1988 على أرضية الملعب في كالياري، بينهما مدرب هولندا الحالي رونالد كومان. دخل المنتخبان المباراة في الجولة الثانية على وقع تعادلهما في الأولى، إنجلترا مع جارتها جمهورية آيرلندا، وهولندا مع مصر. ونجح دفاع إنجلترا في مراقبة فان باستن جيداً، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي قبل أن تحسم إنجلترا صدارة المجموعة في الجولة الثالثة وتكتفي هولندا بالمركز الثالث لتلتقي ألمانيا الغربية في ثُمن النهائي وتخرج على يدها.

وبعد أن غابت إنجلترا عن كأس العالم في بطولتي 1974 و1978، كانت هولندا أيضاً سبباً في عدم تأهل «الأسود الثلاثة» إلى مونديال الولايات المتحدة عام 1994.

خاضت إنجلترا بقيادة المدرب غراهام تايلور تصفيات سيئة، حيث حصدت نقطة واحدة من مواجهتين ضد النرويج المغمورة ذهاباً وإياباً. وفي المواجهتين الحاسمتين ضد هولندا، أهدر المنتخب الإنجليزي تقدّمه 2 - 0 على ملعب «ويمبلي» قبل أن يتوجّه إلى روتردام لخوض مباراة الإياب في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات ليخسر 0 - 2 لتنتزع هولندا بطاقة التأهل على حساب إنجلترا. واستقال تايلور من منصبه، في حين بلغت هولندا رُبع نهائي المونديال وخرجت على يد البرازيل.

وفي كأس أوروبا التي استضافتها إنجلترا عام 1996 التقى المنتخبان مجدداً، وحصد كل منهما 4 نقاط من أول مباراتين بدور المجموعات قبل لقائهما في الجولة الثالثة على ملعب «ويمبلي»، الذي ثأرت فيه إنجلترا وخرجت بفوز كبير 4 - 1. وكان ضمن تشكيلة إنجلترا مدرّبها الحالي غاريث ساوثغيت. وتصدّرت إنجلترا المجموعة وحلت هولندا ثانية على حساب أسكوتلندا، وانتزعت بطاقة التأهل إلى الدور التالي. خسرت هولندا أمام فرنسا بركلات الترجيح في رُبع النهائي، في حين ودّعت إنجلترا بخسارتها أمام ألمانيا بركلات الترجيح في نصف النهائي، حيث أضاع ساوثغيت الركلة الحاسمة.

وفي المباراة الرسمية الوحيدة بين المنتخبين منذ عام 1996، في نصف نهائي النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية عام 2019 بالبرتغال. كان ساوثغيت مدرّباً للمنتخب الإنجليزي، في حين كان كومان في فترته الأولى مع المنتخب الهولندي (تركه لتدريب برشلونة ثم عاد إليه).

تقدّمت إنجلترا بواسطة ركلة جزاء لماركوس راشفورد، لكن ماتيس دي ليخت عادل لهولندا ليفرض وقتاً إضافياً. تسبّب مدافع إنجلترا كايل ووكر بهدف عكسي قبل أن يمنح كوينسي بروميس الهدف الثالث لهولندا التي خرجت فائزة، قبل أن تخسر أمام البرتغال في المباراة النهائية.