مهرجان لوكارنو يعود بنبض مشبع بأفلام العالم

لبناني وأردني بين عروضه

لقطة من «بَكِت» فيلم الافتتاح
لقطة من «بَكِت» فيلم الافتتاح
TT

مهرجان لوكارنو يعود بنبض مشبع بأفلام العالم

لقطة من «بَكِت» فيلم الافتتاح
لقطة من «بَكِت» فيلم الافتتاح

‫انطلق يوم أول من أمس (الأربعاء) مهرجان لوكارنو السينمائي في دورته الرابعة والسبعين. هو، منذ دورته الأولى سنة 1946. حمل لعالم السينما ومهرجاناتها منصّة خاصّة للأفلام التي ينجزها مخرجون جدد في أول أو ثاني أفلامهم. عبر تاريخ طويل عرض لمجموعة هائلة من الأسماء التي عرفت لاحقاً شهرة واسعة ولأخرى لم تنجز النجاح ذاته لكنها، على الأقل، سعت إليه في عقر دار مهرجان فتح أبوابه (وشاشاته) لها.‬
مهرجان لوكارنو هو أحد الخمسة الأكبر سنّاً من معظم المهرجانات العالمية الأخرى. هذا الوجود بدأ سنة 1933 بإقامة مهرجان فينيسيا، ثم سنة 1946 بإطلاق مهرجاني «لوكارنو» و«كان». في عام 1951 وُلد مهرجان برلين وبعده بسنتين وُلد مهرجان سان سابستيان.
لم يحرص «لوكارنو» في البداية على عرض الأفلام الأولى والثانية لمخرجيها، بل توجه صوب ذلك لاحقاً. الدورة الأولى شهدت أفلاماً لمخرجي الفترة كالفرنسي رينيه كلير الذي عرض نسخته من رواية أغاثا كريستي «ثم لم يعد هناك أحد» وكالإيطالي روبرتو روسيلليني الذي شهد الحضور فيلمه الممتاز «روما، مدينة مفتوحة». كذلك وجود الأميركي بيلي وايلدر عبر فيلمه الشهير «تأمين مزدوج» وهذا من بين خمسة عشر فيلماً شوهدت في صالة فندق «غراندي» في تلك المدينة التي لم تكن بعد أكثر من بلدة نائمة على شاطئ البحيرة وتحت أقدام الجبال المحيطة بها.
في تلك الدورة الأولى فاز فيلم رينيه كلير وفاز كلير نفسه بجائزة أفضل مخرج. أفضل تصوير ذهبت للفيلم الروسي «إيفان المريع» (معروف بيننا بـ«إيفان الرهيب») لسيرغي أيزنشتاين (تحديداً للجزء الأول من هذا الفيلم المزدوج الذي قام بتصويره كل من أدوار تيس وأندريه موسكفِن.
بعد عشر سنوات وجدناه ما زال حريصاً على فتح مسابقته على أفلام مخرجين محترفين مثل مايكل أنجلو أنطونيوني الذي خرج سنة 1957 بجائزة أفضل فيلم عن «الصيحة» (عرض في بريطانيا والولايات المتحدة تحت عنوان «نساء حياته»). الأميركي سيدني لومِت فاز بتنويه خاص عن «12 رجلاً غاضباً». ومن الذين عرض لهم البرازيلي غلوبر روشا والمجري بيلا تار والبريطاني مايك لي والسويسري ألان تانر والفرنسي كلود شابرول كما الروسي ألكسندر سوكوروف.
الالتزام بأفلام أولى وثانية لمخرجيها حدث في أواخر السبعينات وطوال العقدين التاليين إلى أن عاد التواؤم بين الأسماء الجديدة وتلك المحترفة إلى الواجهة كحال الدورة الحالية.

صدمة أميركية وسجن روسي
في السنوات الأخيرة انتقلت إدارة المهرجان السويسري أكثر مرّة لكي ترتاح هذا العام بين يدي مدير فني جديد هو جيونا نازارو الذي يتسلم وظيفته بعد عام من إغلاق المهرجان أبوابه في السنة الماضية بسبب «كورونا». هذه المرّة هناك جهد مبذول لا لتحدي الظروف فقط، بل للبرهنة على أن الدورة تستطيع الاستفادة من الزخم الكبير من الإنتاجات المتوفرة.
فيلم الافتتاح ليل الأربعاء الماضي (لكن بعد عروض تمهيدية خارج المسابقة بدأت على نحو غير رسمي في اليوم الأسبق) هو «بَكِت» (Beckett) للمخرج الإيطالي فرديناندو شيتو فيلومارينو. دراما تشويقية تدور في رحى أفلام المؤامرات النظرية، بطلها سائح أفرو - أميركي (جون ديفيد واشنطن، ابن دنزل واشنطن وبطل فيلم Tenet في العام الماضي) حط في اليونان مع صديقته (أليسيا فيكاندر) وتعرّض لحادث سيارة (والفيلم ما زال في مطلعه) خرج منه بصدمة تجعله، ولفترة، غير قادر على التمييز بين ما يعتقد أنه واقع وبين ما هو واقع فعلاً. هذا قبل أن يستقر رأيه على أنه بات، من حيث لا يريد، جزءاً من محاولة قتل تحركها مؤامرة تكاد أن تقترب من مستوى السياسة لكنها تحتجب تحت ستار الفيلم البوليسي (من حيث التشويق).
هذا فيلم فيلومارينو الثاني بعد «أنطونيا» قبل خمسة أعوام والفارق ملموس: الأول كان عملاً حمل شخصية المخرج الفنية التي تنبأت بولادة موهبة حسّاسة ومرهفة. هذا الفيلم هو انسياق في المعهود من أفلام نظرية المؤامرات لا يصل إلى ما ابتدعه، على سبيل المثال، ألان ج. باكولا في «بارالاكس فيو» وسواه في السبعينات الرائعة، لكنه يحتوي على مقدار جيد من المشاهد المعنى بتنفيذها ولو أنها أبعد ما تكون عن أي منحى فني ذاتي. مشكلة الفيلم الأولى هي أن بطله يبدو مشتتاً وغير قادر على فهم ما يدور. هذا جيد كبداية لكنه يستمر هنا لفترة أطول مما ينبغي.

عربيان
الأفلام التي يعرضها لوكارنو في هذه الدورة متعددة بطبيعة الحال و- على الورق على الأقل - واعدة. من بينها فيلم «الأزقة» (يحمل أيضاً عنوان «الحارة») للأردني باسل غندور الذي كتبه مع المخرج ناجي أبو نوار صاحب فيلم «ذيب» الذي سحر من شاهده في مهرجان فينيسيا سنة 2014. «الأزقة» كان سجل أول حضوره في مهرجان القاهرة السينمائي في العام الماضي لكن عرضه في إطار لوكارنو هو «البرميير» الأوروبي الأول.
لجانبه في المسابقة «100 دقيقة» وهو فيلم عودة للمخرج الروسي غلب بانفيلوف صاحب «لا ممر عبر النار» (الذي نال عنه ذهبية لوكارنو سنة 1969) وهذا هو أول فيلم له منذ أكثر من عشر سنوات وفيه يعود لوقائع الحرب العالمية الثانية. ليس فيلماً حربياً، بل دراما حول المعتقلين الروس في المعسكرات الألمانية الذين عادوا إلى بلادهم ليفاجئهم ستالين بوضعهم في سجون أخرى بتهمة التعاون مع العدو!.
فيلم عربي المنشأ آخر نجده في «النهر» الذي هو إنتاج يحمل اسم لبنان ولو أن تمويله الأساسي موزع بين قطر وفرنسا وألمانيا. هو للمخرج اللبناني غسان سلهب الذي كان توجّه إلى لوكارنو بأحد أفلامه المبكرة («الرجل الأخير») قبل خمس عشرة سنة. في «النهر» حكاية أخرى من حكاياته التي تغوص في جوانب الحرب الأهلية اللبنانية. هنا قصّة زوجين (علي سليمان ويمنه مروان) يندفعان للنجاة بنفسيهما صوب بقعة جبلية بعيداً عن الحرب التي اندلعت على حين غرّة.
بالعودة للأفلام الأجنبية، هناك فيلم آخر لمخرج لا يتكرر اسمه كثيراً (ربما من حسن الحظ) هو شون ليفي. هو منتج تلفزيوني وسينمائي أكثر منه مخرجاً وآخر فيلم حققه كان «ليلة في المتحف: سر القبر» سنة 2014. في فيلمه الجديد «رجل حر» (Free Guy) قصّة مطروقة (يبقى معرفة اختلافها تنفيذاً) حول الرجل الذي يجد نفسه شخصية داخل لعبة فيديو. يقوم رايان رينولدز بالبطولة ويحاصره الممثل - المخرج النيوزلاندي تايكا وايتيتي («جوجو رابِت») والجديدة جودي كومر.
والممثل الأميركي إيثان هوك يضطلع ببطولة الفيلم الجديد لأبل فيريرا Zeros and Ones. مثل بطل «بَكِت» هو رجل أميركي يعايش حكاية تقع في أوروبا. لكنه ليس سائحاً، بل مقيماً في روما حيث تقع الأحداث. هنا أيضاً نظرية مؤامرة كونية لا يجب أن تتم.
وبين الأفلام الفرنسية المعروضة «اسم سري» لأوريلا جورج. هذا فيلم لمخرجة عرضت فيلميها السابقين في مهرجان كان وهما «السائر» (2007) و«الفتاة والنهر» (2014). مثل الفيلم الروسي آنفاً (100 دقيقة) يدور في رحى الحرب وفحواه امرأة تعمل ممرضة وتستغل وفاة امرأة ثرية لتتقمّص شخصيتها.
فيلم الختام سيكون إنتاجاً أميركياً آخر عنوانه «احترام» (Respect) يتمحور حول «ملكة أغاني الصول» أريثا فرانكلين وهو من إخراج سينمائية جديدة اسمها لييسل تومي. الفيلم سيرة حياة تتوقف عند أهم مراحل الفنانة الأفرو - أميركية وتقوم بتشخيصها جنيفر هدسون وبقربها بعض الأسماء المعروفة مثل فورست ويتيكر ومارلون وايانز.



8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
TT

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة وإلقاء ما تيسَّر له من تعابير فرحٍ وثناء.

لا يختلف وضع العام الحالي عن الوضع في كل عام، فجميع آمال العاملين في هذه الصّناعة الفنية المبهرة يقفون على أطراف أصابعهم ينتظرون إعلان ترشيحات «الأوسكار» الأولى هذا الشهر. وحال إعلانها سيتراجع الأمل لدى من لا يجد اسمه في قائمة الترشيحات، وترتفع آمال أولئك الذين سترِد أسماؤهم فيها.

يتجلّى هذا الوضع في كل مسابقات «الأوسكار» من دون تمييز، لكنه أكثر تجلّياً في مجال الأفلام الأجنبية التي تتقدّم بها نحو 80 دولة كل سنة، تأمل كل واحدة منها أن يكون فيلمها أحد الأفلام الخمسة التي ستصل إلى الترشيحات النهائية ومنها إلى الفوز.

«ما زلت هنا» لوولتر ساليس (ڤيديو فيلمز)

من المسافة صفر

لا يختلف العام الحالي في شكل التنافس وقيمته بل بأفلامه. لدينا للمناسبة الـ97 من «الأوسكار» 89 دولة، كلّ واحدة منها سبق أن تنافست سابقاً في هذا المضمار. لكن المختلف هو بالطبع الأفلام نفسها. بعض ما شُوهد منها يستحق التقدير، والفرق شاسع بين ما يستحق التقدير وبين ما يستحق الترشيح والوصول إلى التّصفية.

الحلمُ في تحقيق هذه النقلة يسيطر على المخرجين والمنتجين العرب الذين نفّذوا أعمالهم الجديدة خلال هذه السنة وسارعوا لتقديمها.

من بينهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي وفّر خلال العام الحالي فيلمين، واحدٌ من إخراجه بعنوان «أحلام عابرة»، والثاني بتوقيع 22 مخرجاً ومخرجة أشرف مشهراوي على جمع أفلامهم في فيلم طويل واحد بعنوان «من المسافة صفر»، وجميعها تتحدّث عن غزة، وما حدث فيها في الأسابيع الأولى لما يُعرف بـ«طوفان الأقصى». بعض تلك الحكايا مؤثرٌ وبعضها الآخر توليفٌ روائي على تسجيلي متوقع، لكنها جميعها تكشف عن مواهب لو قُدِّر لها أن تعيش في حاضنة طبيعية لكان بعضها أنجز ما يستحق عروضاً عالمية.

لا ينحصر الوضع المؤلم في الأحداث الفلسطينية بل نجده في فيلم دانيس تانوفيتش الجديد (My Late Summer) «صيفي المتأخر». يقدم تانوفيتش فيلمه باسم البوسنة والهرسك، كما كان فعل سنة 2002 عندما فاز بـ«الأوسكار» بصفته أفضل فيلم أجنبي عن «الأرض المحايدة» (No Man‪’‬s Land). يفتح الفيلم الجديد صفحات من تاريخ الحرب التي دارت هناك وتأثيرها على شخصية بطلته.

«صيفي الأخير» لدانيس تانوفيتش (بروبيلر فيلمز)

مجازر كمبودية

تختلف المسألة بالنسبة للاشتراك الصّربي المتمثّل في «قنصل روسي» (Russian Consul) للمخرج ميروسلاڤ ليكيتش. في عام 1973 عندما كانت يوغوسلاڤيا ما زالت بلداً واحداً، عاقبت السلطات الشيوعية هناك طبيباً إثر موت مريض كان يعالجه، وأرسلته إلى كوسوڤو حيث وجد نفسه وسط تيارات انفصالية مبكرة ونزاع حول الهوية الفعلية للصرب. حسب الفيلم (الاشتراك الثاني لمخرجه للأوسكار) تنبأت الأحداث حينها بانهيار الاتحاد السوفياتي و«عودة روسيا كروسيا» وفق قول الفيلم.

التاريخ يعود مجدداً في فيلم البرازيلي والتر ساليس المعنون «ما زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) وبطلته، أيضاً، ما زالت تحمل آلاماً مبرحة منذ أن اختفى زوجها في سجون الحقبة الدكتاتورية في برازيل السبعينات.

في الإطار نفسه يعود بنا الاشتراك الكمبودي (التمويل بغالبيته فرنسي) «اجتماع مع بُل بوت» (Meeting with Pol Pot) إلى حقبة السبعينات التي شهدت مجازرعلى يد الشيوعيين الحاكمين في البلاد، ذهب ضحيتها ما بين مليون ونصف ومليوني إنسان.

وفي «أمواج» (Waves) للتشيكي ييري مادل، حكاية أخرى عن كيف ترك حكمٌ سابقٌ آثاره على ضحاياه ومن خلفهم. يدور حول دور الإعلام في الكشف عن الحقائق التي تنوي السلطة (في السبعينات كذلك) طمسها.

تبعات الحرب الأهلية في لبنان ليست خافية في فيلم ميرا شعيب «أرزة»، الذي يدور حول أم وابنها يبحثان عن سارق دراجة نارية ويتقمصان، في سبيل ذلك، شخصيات تنتمي إلى الطائفة التي قد تكون مسؤولة عن السرقة. هما سنّيان هنا وشيعيان هناك ومسيحيان أو درزيان في مواقع أخرى وذلك للتأكيد على أن التربة الطائفية ما زالت تنبض حية.

حتى كوريا الجنوبية ما زالت تحوم حول الانقلاب (وهي تعيش اليوم حالة مشابهة) الذي وقع في مثل هذا الشهر من سنة 1979 عندما اغتيل الرئيس بارك على يد رئيس شعبة الدفاع لي تايدو-غوانغ (أُلقي القبض عليه لاحقاً وأُعدم). هذا هو ثالث فيلم شاهده الناقد كاتب هذه الكلمات حول الموضوع نفسه.