حصيلة قياسية... 482 مهاجراً عبروا المانش الأربعاء

عبر 482 مهاجراً على الأقل، أمس (الأربعاء)، المانش وصولاً إلى المملكة المتحدة في حصيلة يومية قياسية، وفق ما ذكرت وزارة الداخلية البريطانية، اليوم (الخميس)، ما يرفع إلى أكثر من 10 آلاف، عدد من جازفوا بهذه الرحلة المحفوفة بالاخطار.
وتم تسجيل آخر حصيلة قياسية في 19 يوليو (تموز)، حين عبر 430 مهاجراً في يوم واحد.
وفي ظل عدم كشف الوزارة للحصيلة الإجمالية، أحصت وكالة الأنباء البريطانية منذ بداية العام عبور أكثر من 10 آلاف شخص القناة، وهي من أكثر المناطق ازدحاماً في العالم، على متن قوارب صغيرة، أي أكثر مما تم تسجيله في مجمل العام الماضي (أكثر من 8 آلاف).
وأشارت الوزارة إلى أن السلطات الفرنسية اعترضت 8 رحلات عبور (الأربعاء) ومنعت 246 شخصاً من بلوغ السواحل البريطانية، حسب ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
واعتبر قائد عملية «تهديد الهجرة غير القانونية» في المانش، الحكومية، دان أوماهوني، أن «هذه الأعداد غير مقبولة، ولهذا نتحرك على جميع الجبهات». وأضاف أن «الشرطة تقوم بتفكيك عصابات التهريب... وسمح العمل المشترك مع الفرنسيين بمضاعفة عدد عناصر الشرطة على السواحل الفرنسية».
وتشكل هذه القضية مصدر خلاف بين لندن وباريس، لكن المملكة المتحدة تعهدت في نهاية يوليو بدفع 62.7 مليون يورو (74 مليون دولار) لفرنسا في 2021 - 2022 لتمويل تعزيز وجود قوات الأمن الفرنسية على السواحل.
وشرع البرلمان البريطاني بتمرير مشروع قانون لإصلاح نظام اللجوء، تقدمت به وزيرة الداخلية بريتي باتيل، تنفيذاً للتشديد الموعود بموجب اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي «بريكست».
ويهدف المشروع الذي وصفته وزيرة الداخلية بريتي باتيل بأنه «عادل لكن حازم» إلى الحد من الهجرة غير القانونية ومعاملة طالبي اللجوء بشكل مختلف بحسب طريقة وصولهم إلى البلاد، بشكل قانوني أو غير قانوني.
ويشدد القانون عقوبة السجن بحق المهاجرين الذين يسعون إلى دخول البلاد بشكل غير قانوني من 6 أشهر إلى 4 سنوات، ويجعل العقوبة القصوى المفروضة على المهربين السجن المؤبد مقابل السجن لمدة 14 عاماً في الوقت الحالي.