باحثو «كاوست» يطورون أنظمة بكتيرية لإعادة تدوير ثاني أكسيد الكربون

باحثو «كاوست» يطورون أنظمة بكتيرية لإعادة تدوير ثاني أكسيد الكربون

الاثنين - 24 ذو الحجة 1442 هـ - 02 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15588]

يسعى الباحثون لإيجاد طرق للاستفادة من الموارد الهائلة لثاني أكسيد الكربون. وعند استخلاصه من العمليات الصناعية، يمكن تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مواد كيميائية حيوية ووقود حيوي، مما يسهم في «الاقتصاد القائم على تدوير الكربون».
وجدير بالذكر أن مفهوم الاقتصاد القائم على تدوير الكربون يشتمل على 4 عناصر وهي، الحد من انبعاثات الكربون، وإعادة استخدامها، وإعادة تدويرها، والتخلص منها، والتي تساهم في استعادة التوازن بين الإنسان والأرض وتحقيق التناغم في دورة الكربون. ويدرس الدكتور باسكال سايكالي، المتخصص في التكنولوجيا الحيوية البيئية، وفريقه بمركز تحلية وإعادة استخدام المياه بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا (كاوست)، قدرة أنظمة البناء الكهربائي الميكروبي على استخلاص الكربون والاستفادة منه. وهي عملية تتضمن استخدام كائنات دقيقة خاصة لتحفيز اختزال ثاني أكسيد الكربون من أجل إنتاج مواد كيميائية وأنواع وقود مفيدة. توجد هذه الميكروبات اللاعضوية ذاتية التغذية chemolithoautotrophic في الطبيعة، وهي تَستخدِم المركبات غير العضوية الموجودة في الطبقات الصخرية السفلية كمصدر للطاقة من أجل صُنع طعامها. وفي نُظُم البناء الكهربائي الميكروبي، يمكن لهذه الكائنات استخدام الإلكترونات من قطب سالب لتختزل ثاني أكسيد الكربون إلى أحماض دهنية متطايرة، وكحول، وميثان، وهي مركبات يمكن استخدامها كمركبات طليعية في عمليات التصنيع.
يبحث سايكالي وفريقه عن طرق ممكنة لاستخدام هذه الميكروبات من أجل تطوير أنظمة بناء كهربائي ميكروبية ذات أداء عالٍ، وكفاءة من حيث استهلاك الطاقة، وكذلك منخفضة التكلفة، وذلك لاستخلاص الكربون والاستفادة منه.


السعودية Technology science

اختيارات المحرر

فيديو