فاوتشي: «كورونا» قد يصيب الملحقين بأعراض خفيفة

فاوتشي: «كورونا» قد يصيب الملحقين بأعراض خفيفة

«فايزر» و«موديرنا» ترفعان أسعارهما وسط تفشي «دلتا»
الاثنين - 24 ذو الحجة 1442 هـ - 02 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15588]
بريطانية تتلقى لقاح «فايزر» في لندن أمس (رويترز)

أعلن كبير المستشارين الطبيين بالبيت الأبيض أنتوني فاوتشي أن اللقاحات ضد فيروس كورونا ما زالت فعالة للغاية، رغم التقارير التي تفيد بحدوث إصابات بالفيروس بين الحاصلين على جرعتي اللقاح. وقال فاوتشي في حوار مع شبكة «سي بي إس» إن «احتمالية الإصابة بصورة خطيرة بسبب الفيروس منخفضة للغاية».

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن فاوتشي قال في الحوار: «من المحتمل بصورة أكبر أن تصاب بالفيروس ولكن لن تظهر عليك أعراض أو ستكون أعراض خفيفة، وبذلك يكون اللقاح قد أدى مهمته». وتأتي تصريحات فاوتشي بعد أسبوع من الغموض والقلق واتهامات لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بارتكاب أخطاء، وذلك على خلفية تسارع تفشي فيروس كورونا بسبب سلالة دلتا.

وقد ارتفعت حالات الإصابة بواقع خمسة أضعاف مقارنة بشهر ماضٍ، حيث سجلت ولاية مثل فلوريدا إصابات قياسية. كما ترتفع نسب الدخول للمستشفيات والوفيات على مستوى وطني، ولكن ليس بالمستوى نفسه الذي كانت عليه في ذروة الجائحة سابقاً. وكان مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها قد عدل الأسبوع الماضي من موقفه، وقال إنه يتعين على الملقحين العودة لارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة حيث تزداد فرص الإصابة بالفيروس.

كما أثارت بيانات المركز تساؤلات حول الحماية التي تقدمها اللقاحات، رغم أنها ما زالت فعالة للغاية في منع تدهور حالات الإصابة بفيروس كورونا والوفاة. وقال المركز إن من بين 163 مليون شخص تم تطعيمهم بصورة كاملة في أميركا، تم نقل 6239 شخصاً لمستشفى، وتوفي 1263 شخصاً. ويشار إلى أن ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس يشير إلى أن الملقحين يصابون بالفيروس مثل غير الملقحين، مما يشير إلى أنهم يمكنهم نشر الفيروس بصورة أسهل مما كان يعتقد في السابق.

وقال فاوتشي إن هذا «المبدأ الأساسي» الذي استند عليه المركز لتعديل توصياته بشأن ارتداء الكمامات. وأضاف: «عندما تكون في مكان عام مغلق، يجب أن ترتدي الكمامة». وأشار إلى أنه من المهم أن يتلقى الأشخاص اللقاح لوقف تفشي الفيروس، موضحاً أنه لا يتوقع عودة الولايات المتحدة لإجراءات العزل العام رغم تزايد خطر العدوى بكوفيد - 19 بسبب تفشي السلالة دلتا. وأضاف: «لا أعتقد أننا في الطريق نحو إجراءات للعزل العام». ومضى يقول: «أعتقد أن لدينا النسبة المئوية الكافية من الناس في البلاد بما لا يسمح لنا بالعودة إلى الوضع الذي شهدناه في الشتاء الماضي، وإن كانت نسبة لا تكفي للقضاء على التفشي» في إشارة للحاصلين على التطعيم. وتابع فاوتشي: «هناك 100 مليون شخص في البلاد مؤهلون للحصول على اللقاح ولم يحصلوا عليه».

وطبقاً لتحليل لـ«رويترز» فإن معدل الإصابات الجديدة المسجلة يومياً تضاعف تقريباً خلال الأيام العشرة الماضية كما تزايدت أعداد المصابين الذين ينقلون إلى المستشفيات في عدة ولايات. وما زالت الزيادة في حالات الإصابة بسبب تفشي السلالة دلتا تهز العالم. فقد اضطرت أجزاء من آسيا، حققت في السابق نجاحاً نسبياً في احتواء كوفيد - 19 مثل الفلبين وتايلاند وفيتنام، إلى العودة لإغلاق مناطق ينتشر فيها الوباء.

من جهة أخرى، رفعت شركتا فايزر وموديرنا أسعار لقاحاتهما المضادة لفيروس كورونا في أحدث عقود التوريد مع الاتحاد الأوروبي، حسبما ذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، وذلك وسط تفشي المتحور «دلتا». ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن الصحيفة أن رفع الأسعار يأتي في الوقت الذي يواجه فيه التكتل اضطرابات في الإمدادات ومخاوف من الآثار الجانبية للقاحات أخرى. وأفادت الصحيفة بأنه تمت إعادة التفاوض بشأن بنود الصفقات - التي تم إبرامها هذا العام والتي تغطي ما يصل إلى 1.‏2 مليار جرعة حتى عام 2023 - بعد أن أظهرت بيانات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية أن لقاحات الشركتين أكثر فعالية مقارنة ببعض اللقاحات المنافسة.

ونقلت «فاينانشيال تايمز» عن العقود التي اطلعت عليها أن السعر الجديد لجرعة لقاح فايزر هو 50.‏19 يورو (15.‏23 دولار)، مقابل 50.‏15 يورو في السابق. وأضافت أن سعر جرعة لقاح موديرنا زاد إلى 50.‏25 دولار للجرعة. ورفضت شركة فايزر التعليق على تقرير الصحيفة بشأن التسعير. ولم تستجب موديرنا لطلب «فاينانشيال تايمز» للتعليق على الأسعار المقدمة للاتحاد الأوروبي.


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو