دعوات للتضامن مع أهالي الشيخ جراح في موعد الحكم اليوم

دعوات للتضامن مع أهالي الشيخ جراح في موعد الحكم اليوم

الاثنين - 24 ذو الحجة 1442 هـ - 02 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15588]
متضامنون مع أهالي حي الشيخ جراح في القدس يونيو الماضي (أ.ف.ب)

دعا نشطاء فلسطينيون وأهالي حي الشيخ جراح، للتضامن معهم، اليوم (الاثنين)، بالتزامن مع موعد محكمتهم في قضية إخلاء منازلهم لصالح المستوطنين.

وتحدَّد توقيت الوقفة التضامنية عند الساعة الحادية عشر، صباح اليوم، أمام المحكمة العليا الإسرائيلية التي ستنظر في قرار تهجير أربع عائلات من الحي، وهي الكرد وإسكافي والقاسم والجاعوني، وذلك بعد مصادقة المحكمة المركزية على القرار، ونقل منازلهم للمستوطنين، بزعم ملكية جمعيات استيطانية للأراضي التي شُيّدت فوقها المنازل.

هذا، ويتهدد خطر التهجير 500 مقدسي يقطنون في 28 منزلاً بالحي، على أيدي جمعيات استيطانية، بعد سنوات من التواطؤ مع محاكم الاحتلال الإسرائيلي، التي أصدرت مؤخراً قراراً بحق سبع عائلات لتهجيرها، رغم أن سكان الحي هم المالكون الفعليون والقانونيون للأرض.

في هذه الأثناء، أفادت مصادر محلية فلسطينية بأن عشرات المستوطنين اقتحموا، أمس (الأحد)، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحماية شرطة «الاحتلال» الإسرائيلي.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، عن المصادر قولها إن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية في باحات الأقصى، إلى أن غادروه من جهة باب السلسلة. ويتهم الفلسطينيون المستوطنين بمواصلة اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات إسرائيلية، وأداء طقوس تلمودية وجولات استفزازية.

وكانت مواجهات اندلعت في مدينة القدس، خلال شهر مايو (أيار) الماضي، بين جنود إسرائيليين ومصلين فلسطينيين، وتصدى الشبان الفلسطينيون لاقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، بمساندة صاروخية من الفصائل الفلسطينية في غزة، وردت إسرائيل بقصف القطاع.

ورعت مصر اتفاقاً لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل في قطاع غزة، بعد موجة توتر في الفترة من 10 إلى 21 من شهر مايو (أيار) الماضي، أسفرت عن مقتل أكثر من 250 فلسطينياً و13 شخصاً في إسرائيل، إلى جانب دمار واسع النطاق في القطاع.


فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

فيديو