الأسد يكلف رئيس الوزراء حسين عرنوس بتشكيل الحكومة الجديدة

الأسد يكلف رئيس الوزراء حسين عرنوس بتشكيل الحكومة الجديدة

الأحد - 23 ذو الحجة 1442 هـ - 01 أغسطس 2021 مـ
الرئيس السوري بشار الأسد (أرشيفية - رويترز)

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم (الأحد)، مرسوماً يقضي بتكليف رئيس الوزراء حسين عرنوس، بتشكيل الحكومة الجديدة.

كان الأسد قد عين عرنوس رئيساً للوزراء في أغسطس (آب) الماضي خلفاً لعماد خميس، في وقت تواجه فيه سوريا أزمة اقتصادية كبيرة وتراجعاً في قيمة الليرة، حسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وعرنوس من مواليد إدلب عام 1953وعيّن محافظاً لدير الزور منذ عام 2009 حتى 2011 ومحافظاً للقنيطرة عام 2011، ووزيراً للأشغال العامة منذ عام 2013 وحتى 2016، ووزيراً للأشغال العامة والإسكان من 2016 وحتى 2018 وعضواً في القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي منذ عام 2013 ووزيراً للموارد المائية منذ عام 2018.

وكلّف في الشهر السادس من عام 2020 بمهام رئيس المجلس إضافة إلى مهامه كوزير للموارد المائية. كما عيّن رئيساً لمجلس الوزراء من 25 أغسطس الماضي وحتى أول أغسطس الجاري .

وأدى الأسد الشهر الماضي اليمين الدستورية لفترة رئاسية رابعة بعد انتخابات جرت في مايو (أيار) وصفتها القوى الغربية بأنها مهزلة، وقالت الأمم المتحدة إنها تمثل تحديا لخطة سلام تدعو إلى إجراء انتخابات تحت إشراف دولي للمساعدة في التوصل إلى تسوية سياسية للصراع في سوريا.

وخلال العام الماضي، اتخذت الحكومة سلسلة إجراءات لا تحظى بتأييد شعبي من بينها الزيادات الحادة في أسعار الوقود وتقنين حصص الخبز للحد من فاتورة الدعم الضخم الذي استنزف موارد الدولة التي تعاني في ظل العقوبات الغربية القاسية.

وتشير السلطات إلى العقوبات كسبب في الضائقة الاقتصادية التي يعانيها السوريون، وأدى انهيار الليرة إلى ارتفاع كبير في الأسعار ويواجه الناس صعوبة في شراء المواد الغذائية واللوازم الأساسية.

 


سوريا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة