الصين تقفز إلى قمة ترتيب الدول... والسباح الأميركي دريسل يخطف الأضواء

الصين تقفز إلى قمة ترتيب الدول... والسباح الأميركي دريسل يخطف الأضواء

الجمعة - 21 ذو الحجة 1442 هـ - 30 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15585]

اعتلت الصين قمة ترتيب الدول في اليوم السادس لمنافسات أولمبياد طوكيو برصيد 15 ذهبية و7 فضيات و9 برونزيات، فيما تراجعت اليابان المستضيفة للمركز الثاني بـ15 ذهبية و4 فضيات و6 برونزيات، واحتلت الولايات المتحدة المركز الثالث برصيد 14 ذهبية ومثلها فضية و38 برونزية، وباتت مرشحة بقوة لانتزاع القمة مع بدء مسابقات ألعاب القوى.

وكان السباح الأميركي كايليب دريسل محل التوقعات وحصد ذهبيته الأولى الفردية في أولمبياد طوكيو محطما الرقم الأولمبي في سباق 100 متر حرة المرموق، فيما حققت سيدات الصين مفاجأة بتحطيم الرقم العالمي وإحراز ذهبية التتابع أربع مرات 200 م حرة. ورفع دريسل رصيده في طوكيو إلى ذهبيتين بعد تتويجه في التتابع أربع مرات 100 متر حرة.

وسجّل السباح البالغ 24 عاماً 47.02 ثانية منزلاً حامل اللقب الأسترالي كايل تشالمرز عن عرشه بفارق ضئيل بلغ 6 في المائة من الثانية، فيما حل الروسي كليمنت كوليسنيكوف ثالثاً بفارق 42 في المائة من الثانية.

وقال ابن فلوريدا المرشح ليكون النجم الأول للأولمبياد الحالي وهو يبكي بعدما تحدث مع عائلته وزوجته عبر الفيديو: «كانت سنة صعبة للغاية، حقاً صعبة... لم أرغب بالإقرار، لكن بعدما حققتها (الذهبية) سأقرّ بذلك، الأمر مختلف كثيرا».

وينوي دريسل خوض سباقات 50 م حرة و100 متر فراشة التي بلغ نصف النهائي فيها برقم أولمبي (50.39 ثانية) بالإضافة إلى سباقين محتملين في التتابع على أمل إحراز ست ذهبيات في الألعاب الحالية.

وفي النسخة الأولمبية الأولى من سباق 800 متر لدى الرجال، أحرز الأميركي روبرت فينك الذهبية مسجلاً زمناً قدره 7:41.87 دقيقة، أمام الإيطالي جورجو بالترينييري الذي تصدر السباق لفترة طويلة بفارق 24 في المائة من الثانية والأوكراني ميخايلو رومانتشوك بفارق 46 في المائة من الثانية. وقال فينك (21 عاما): «حاولت فقط أن أصل إلى حائط النهاية، أنا سعيد للانتقال إلى سرعة مختلفة، خصوصاً بعد الشكوك التي أحاطت بالفريق الأميركي حيال هذا النوع من المسافات».

ولدى السيدات، حطّمت الصينية تشانغ يوفي الرقم الأولمبي في 200 متر فراشة، بعد تتويجها الاثنين بفضية 100 م فراشة. وحققت سيدات الصين مفاجأة بتحطيم الرقم العالمي وإحراز ذهبية التتابع أربع مرات 200 متر حرة في السباحة الخميس، على حساب الولايات المتحدة وأستراليا اللتين ضمتا النجمتين كايتي ليديكي وأريارن تيتموس.

وسجّلت الصين 7:40.33 دقيقة بفارق 40 في المائة من الثانية عن الولايات المتحدة و96 في المائة من الثانية عن أستراليا، علما بأن الفرق الثلاثة حطّمت الرقم العالمي السابق باسم أستراليا (7:41.50 دقيقة) المسجل في غوانغجو في 2019.

من جهته، حطّم الأسترالي أيزاك ستابلتي - كوك، 22 عاماً، الرقم الأولمبي محرزاً ذهبية 200 متر صدراً، مانحا أوّل ذهبية لبلاده في هذه المسافة منذ إيان أوبراين في طوكيو 1964.

وفي الجمباز، خلفت الأميركية سونيزا لي مواطنتها سيمون بايلز إلى لقب المسابقة الكاملة مع انسحاب الأخيرة لأسباب متعلقة بالصحة الذهنية. وبقي اللقب أميركياً في هذه المسابقة للأولمبياد الخامس توالياً. وأضافت لي، 18 عاماً، الذهبية إلى الفضية التي أحرزتها في المسابقة الكاملة لفرق السيدات الثلاثاء التي انسحبت خلالها بايلز، قبل أن تعلن عدم دفاعها عن لقبها في الفردي، إلا أنها كانت موجودة في المدرجات لدعم لي وجايد كاري التي حلت مكانها في النهائي.

وهذا اللقب الفردي الأول الكبير للي بعد أن حصدت فضية الحركات الأرضية في بطولة العالم 2019 وبرونزية العارضتين مع اختلاف الارتفاع. وكانت الأنظار موجهة إلى بايلز كواحدة من أبرز نجوم الألعاب، إذ كانت تبحث عن رفع عدد ميدالياتها الذهبية إلى تسع. وبغيابها ستفتقد المسابقة إلى رونقها المنشود.

وعلّق دريسل على ما حدث مع مواطنته بايلز وعما إذا كان يتعرّض لضغوط: «هناك ضغوط كبيرة علي، لا شيء سيئا في الضغط، ما هو معقد أن يتحوّل الضغط إلى توتر».

وحصدت الصينية تشين مينغ ذهبية فردي سيدات تنس الطاولة بالفوز على مواطنتها سون ينغشا 4 - 2. وتغلبت تشين المصنفة الأولى عالميا على منافستها بنتيجة 9 - 11 و11 - 6 و11 - 4 و5 - 11 و11 - 4 و11 - 9 لتواصل الصين مسيرتها المذهلة وتحصد كافة ذهبيات منافسات فردي السيدات في تاريخ الأولمبياد.

ونالت اليابانية ميما إتو البرونزية بعد فوزها على السنغافورية يو مينجيو 4 - 1 لتمنح بلادها أول ميدالية في فردي تنس الطاولة للسيدات بعدما حصدت ذهبية الزوجي المختلط.

وفي منافسات فردي الرجال، نجا الصيني مالونغ المصنف الأول عالميا أمام انتفاضة الألماني ديميتري أوفتشاروف ليصعد لمواجهة مواطنه فان تشيندونغ في النهائي المقرر اليوم الجمعة.

وبدا مالونغ في طريقه للنهائي بعد تقدمه 2 - صفر لكن اللاعب الألماني أدرك التعادل 2 - 2 ثم 3 - 3 قبل أن يحسم الصيني صاحب ذهبية أولمبياد ريو تأهله 4 - 3. ليلاقي موطنه تشيندونغ الفائز بصعوبة أيضا 4 - 3 على التايواني لين يون جو.

وفي الرماية لمسابقة الحفرة (تراب) نال التشيكي ييري ليبتاك الميدالية الذهبية ومواطنه ديفيد كوستيليكي الفضية، فيما ذهبت البرونزية للبريطاني ماثيو جون كاورد هولي. وفي التجديف توجت إيطاليا بالميدالية الذهبية لسباق الزورق المزدوج لخفيف السيدات بفضل فالنتينا روديني وفيديريكا سيساريني، وجاء الفريق الفرنسي، الذي ضم كلير بوف ولورا تارانتولا، في المركز الثاني ليحرز الفضية، وتلاه الهولندي، الذي ضم مارييك كايسر وإلسي باوليسثالثا لينال البرونزية.

وتفوق الأخوان مارتن وفالنت سينكوفيتش من كرواتيا في القارب الزوجي دون دفة للرجال، بينما انتصر الفريق النيوزيلندي الذي لا يقهر في سباق السيدات.

وحصد الأخوان سينكوفيتش الذهبية الأولمبية بعد بطولة العالم عامي 2018 و2019 متفوقين على الفريق الروماني بفارق 1.29 ثانية، بينما نالت الدنمارك الميدالية البرونزية.

وتألق الثنائي النيوزيلندي المكون من جريس بريندغيراست وكيري جولر مرة أخرى في الزوجي المختلط ليحصد الذهبية، بينما نال الفريق الروسي الذي يلعب تحت العلم الأولمبي الميدالية فضة ونالت كندا البرونزية.

وفي مسابقة الكانوي المتعرج للفردي سيدات، فازت الأسترالية جيسيكا فوكس بالذهبية فيما نالت البريطانية مالوري فرنكلين الفضية، وكانت البرونزية من نصيب الألمانية أندريا هيرزوغ.

وفي الجودو حصد الثنائي الياباني آرون وولف وشوري هامادا ميداليتين ذهبيتين لترفع بلادهما نصيبها إلى ثماني ذهبيات في هذه الرياضة لتعادل رقمها القياسي الذي يعود إلى أولمبياد أثينا 2004.

وتفوق وولف، 25 عاما، بطل العالم 2017 على تشو جو - هام من كوريا الجنوبية في نهائي وزن أقل من 100 كيلوغرام للرجال. ونال البرتغالي جورج فونسيكا ونياز إيلياسوف البرونزية.

وفي نهائي وزن أقل من 78 كيلوغراما للسيدات تفوقت هامادا، 30 عاما، بطلة العالم 2018 على الفرنسية مادلين مالونغا المصنفة الأولى عالميا لتفوز بالذهبية. ونالت الألمانية آنا - ماريا فاغنر والبرازيلية مايرا أغويار البرونزية.


اليابان أولمبياد

اختيارات المحرر

فيديو