وفد من «طالبان» يزور الصين لإجراء محادثات

وفد من «طالبان» يزور الصين لإجراء محادثات

الأربعاء - 19 ذو الحجة 1442 هـ - 28 يوليو 2021 مـ
أعضاء من وفد «طالبان» في الدوحة خلال المحادثات مع وفد الحكومة الأفغانية (أرشيفية - رويترز)

أعلن متحدث باسم «حركة طالبان»، اليوم (الأربعاء)، أن وفدا من قادة «طالبان» التقى في الصين وزير الخارجية الصيني ومسؤولين، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المتحدث محمد نعيم إنه خلال هذه الزيارة التي تستمرّ يومين وبدأت، أمس (الثلاثاء)، عقد الوفد المكون من تسعة أعضاء بقيادة المسؤول الثاني في «حركة طالبان» الملا عبد الغني بارادار «لقاءات منفصلة مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونائب وزير الخارجية والممثل الصيني الخاص لشؤون أفغانستان».

ولم يكشف المتحدث عن المكان المحدد حيث عُقدت اللقاءات في الصين.


وقال نعيم في كابل إن قادة «طالبان» «أكدوا للصين أن الأراضي الأفغانية لن تُستخدم ضد أمن أي بلد كان». وأضاف أن المسؤولين الصينيين «وعدوا بعدم التدخل في الشؤون الأفغانية، إنما على العكس المساعدة في حلّ المشاكل وإرساء السلام».

وتثير السيطرة السريعة لـ«حركة طالبان» على أراض شاسعة في أفغانستان خلال أقل من ثلاثة أشهر أثناء هجوم شامل، القلق خصوصاً في الدول المجاورة لأفغانستان، في وقت أصبح الانسحاب النهائي للقوات الدولية من البلاد بعد وجود استمرّ عشرين عاماً، شبه مكتمل.


ولم تتمكن القوات الأفغانية من الصمود في وجه «طالبان» ولم تعد تسيطر سوى على عواصم الولايات والمحاور الرئيسية.

وطرد تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة منذ حوالي عشرين عاماً، نظام «طالبان» الذي قاد أفغانستان بين 1996 و2001 ويرتكز على تفسير متطرف للشريعة الإسلامية، بعد رفضه تسليم زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن في أعقاب اعتداءات 11 سبتمبر.


ولم تحقق مفاوضات سلام بين «طالبان» والسلطات الأفغانية بدأت في سبتمبر (أيلول) في الدوحة، أي تقدم حتى الآن.


أفغانستان حرب أفغانستان

اختيارات المحرر

فيديو