هبة القواس تحلم بتوثيق الحضارات في السعودية موسيقياً

هبة القواس تحلم بتوثيق الحضارات في السعودية موسيقياً

السوبرانو اللبنانية لـ«الشرق الأوسط»: المستقبل واعد
الأربعاء - 19 ذو الحجة 1442 هـ - 28 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15583]
السوبرانو اللبنانية هبة القواس

كشفت السوبرانو اللبنانية هبة القواس أن حلمها تدوين وتوثيق الحضارات في السعودية موسيقياً، كما أبدت في حديث لـ«الشرق الأوسط» تفاؤلاً بمستقل الموسيقى عربياً ووصفته بأنه «واعد».

وتستهوي هبة القواس الصحراء و«المرمغة» في رمالها، وتجمعها بالسعودية رابطة عشق. جسر موسيقي بين الشرق والغرب، تدهشها لعبة الحضارات والتواصل الإنساني بين الشعوب، وتغرّد في عشق الصحارى ورمالها، وتقول: «تبقى في قلبي المكان الذي أعود إليه لأستكين»، جميل! كيف تفعل بكِ الصحراء ذلك؟ «تستهويني وتُفرغ تعبي. تشعرني بالتوحّد مع الكون فأهدأ في جمالها». وتضيف: «الجزيرة العربية في داخلي. لدي اعتقاد بأنه ذات يوم سيكتشف العالم وجود حضارات في السعودية أقدم من كل الحضارات المعروفة. أحلم بإعداد دراسات توثّقها وتدوّنها موسيقياً. هنا تراثنا العربي».

عادت السوبرانو مؤخراً من أبوظبي بعد مشاركة في تدريب مواهب موسيقية إماراتية بالتعاون مع «مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون». وبالنسبة إلى حاملة الماجستير بامتياز عالٍ في الغناء الأوبرالي والدكتوراه في التأليف الموسيقي، فإنّ «المستقبل واعد»، وتتطلّع إلى دعم الحكومات القادرة، مما يتيح تعزيز فرص الوصول إلى الشباب العربي الموهوب وصقله.

أسفارها وخبرتها تصبّ في هذا النبع، إذ تؤمن بالعمل الأكاديمي للتخصص، وترفع نداء بناء مدارس وأكاديميات لـ«تدريب وتوضيب» المواهب استعداداً للإنتاج الكبير الحاضن للحظات الإبداع. وترى أن هناك فرصاً «إن تلقّتها الدول المتمكّنة، ستُثمر».
... المزيد


لبنان السعودية موسيقى

اختيارات المحرر

فيديو