«صوامع الصواريخ» الصينية تجدد المخاوف بشأن اندلاع سباق تسلح

بدأت الصين ما يمكن أن يكون توسعاً كبيراً في قوتها النووية، لكن محللين يقولون إن الدوافع وراء فورة البناء لا تزال غامضة.
وبعد اكتشاف موقع قيد الإنشاء لمنصات إطلاق صواريخ، أو ما تعرف باسم «صوامع الصواريخ»، بالقرب من مدينة يومن بمقاطعة قانسو، في يونيو (حزيران) الماضي، تمكن خبراء نوويون من «اتحاد العلماء الأميركيين» من تحديد موقع ثان بالقرب من إقليم شينغيانغ، شمال غربي الصين، باستخدام صور الأقمار الصناعية.
وكتب الخبراء في تقريرهم الذي نشر اليوم (الثلاثاء): «يشكل بناء الصوامع في يومن وهامي أكبر توسع للترسانة النووية الصينية على الإطلاق»، حسبما أفادت به وكالة الأنباء الألمانية.
وأضافوا أن العمل في الموقع الثاني في هامي، على بعد 380 كيلومتراً شمال غربي الموقع الأول في يومن، بدأ في مارس (آذار) ولم يشهد تقدماً حتى الآن.
وتغطي قاعات ذات قبة 14 موقع تشييد في الوقت الحالي، حسبما تظهر صور الأقمار الصناعية.

وبناء على العمل التحضيري للمجمع، يقدر العلماء أنه سيكون عبارة عن شبكة من نحو 110 صوامع. وتفيد التقديرات بأن الموقع الأول يحتوي على 120 صومعة.
ومع ذلك، لم يتضح ما إذا كانت جميع الصوامع سوف تُزود أيضاً بصواريخ أو كم عدد الصوامع التي سوف تكون بهدف الخداع؛ مما يعني أن العدد الفعلي للصواريخ الجديدة في الصوامع قد يكون أقل.
ووفقاً لتقديرات «اتحاد العلماء الأميركيين»، تمتلك الصين الآن نحو 350 رأساً نووياً. وفي عام 2020 تحدثت «وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)» عن عدد يزيد قليلاً على 200 رأس نووي، لكنها توقعت بالفعل أن يتضاعف العدد خلال السنوات العشر التالية.
وسيكون ذلك أقل بكثير من ترسانة الولايات المتحدة أو روسيا، حيث تمتلك كل منهما 4 آلاف رأس نووي.
ووفقاً للخبراء، فقد تكون هناك دوافع مختلفة وراء إقامة صوامع الصواريخ من جانب قيادة الدولة والرئيس الصيني شي جينبينغ.

وقال الخبراء إنه يمكن، ضمن أمور أخرى، أن يكون هذا رد فعل على تحديث القوى النووية للولايات المتحدة وروسيا والهند.
ومن الممكن أيضاً أن تكون الصين قلقة من أن صوامعها الحالية يمكن تعرضها للهجوم بسهولة، حيث يقول الخبراء إن الصوامع الحالية للصين تقع في نطاق صواريخ «كروز» الأميركية التقليدية، في حين أن موقعي يومي وهامي بعيدان أكثر في الداخل الصيني. ومن خلال زيادة عدد الصوامع، سوف تتحسن أيضاً القدرة على رد الهجمات.
وأشار الخبراء أيضاً إلى التحول في الصواريخ الأحدث من الوقود السائل إلى الوقود الصلب، والذي من شأنه تقصير وقت الرد من خلال تفادي الحاجة إلى التزود بالوقود.
كما تشعر بكين بالقلق إزاء نظام الدفاع الصاروخي الأميركي، الذي يقوض القدرة على شن هجوم انتقامي، وبالتالي يقوض قدرة الصين على الردع.
وقال «اتحاد العلماء الأميركيين» إن الصوامع «الخاوية» يمكن أن تستخدم أيضاً للخداع بهدف جعل ترسانة بكين تبدو أكبر مما هي عليه بالفعل.
ومن الناحية الرسمية، تؤكد الصين دائماً أنها لن تكون البادئ بأي ضربة نووية.