روسيا تتهم أوكرانيا بمهاجمة محطة زابوريجيا النووية

وكييف تنفي

صورة عامة لمحطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا (رويترز)
صورة عامة لمحطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا (رويترز)
TT

روسيا تتهم أوكرانيا بمهاجمة محطة زابوريجيا النووية

صورة عامة لمحطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا (رويترز)
صورة عامة لمحطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا (رويترز)

أوردت وكالة الإعلام الروسية أن طائرة مسيّرة أوكرانية هاجمت محطة زابوريجيا النووية في الجزء الذي تسيطر عليه روسيا من أوكرانيا بعد 10 دقائق فقط من زيارة ممثلين عن بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

ونقلت الوكالة عن إدارة المحطة النووية التي عيّنتها روسيا قولها إن الهجوم استهدف مبنى تابعاً للمحطة يُستخدم لأغراض التدريب.

ونفت أوكرانيا وقوفها وراء سلسلة من الهجمات بطائرات مسيرة على المحطة خلال الأيام الثلاثة الماضية، ومن بينها ثلاث هجمات بطائرات مسيرة يوم الأحد، والتي قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها تعرض السلامة النووية للخطر.
وقالت المنشأة التي تسيطر عليها روسيا في بيان «تعرض مركز التدريب التابع لمحطة زابوريجيا النووية لهجوم».
وأضافت أن الطائرة المسيرة سقطت على سطح مركز التدريب. ولم تقع إصابات.
وقال الكرملين إن هجمات الطائرات المسيرة على المحطة النووية شنتها أوكرانيا، وقال إنها خطيرة للغاية مع احتمال وقوع عواقب وخيمة.
وأوضحت المخابرات العسكرية الأوكرانية أن كييف لا تشن هجمات على المرافق النووية.
وقال أندريه يوسوف المتحدث باسم المخابرات العسكرية الأوكرانية على التلفزيون الوطني «موقف أوكرانيا واضح تماما، نحن لا نرتكب أي أعمال عسكرية أو استفزازية ضد المرافق النووية».
وقالت وكالة الإعلام الروسية إن الهجوم بطائرة مسيرة على مركز التدريب وقع بعد عشر دقائق فقط من زيارة ممثلين عن بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال أربعة دبلوماسيين إن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة سيعقد اجتماعا استثنائيا يوم الخميس بناء على دعوة من روسيا لبحث الهجمات على محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا.

وفي سياق الحرب المستمرة بين روسيا وأوكرانيا، قُتلت امرأة وطفل اليوم بنيران المدفعية الأوكرانية التي استهدفت قرية كليموفو في منطقة بريانسك الروسية المتاخمة لأوكرانيا، وفق ما أعلن حاكم الإقليم.

وقال ألكسندر بوغوماز على تطبيق «تلغرام» إن القصف «أصاب وسط القرية. وللأسف، سقط قتيلان: امرأة وطفل»، مشيراً إلى إصابة 3 آخرين. وأوضح أن النار اندلعت في مبنى سكني بعد القصف المدفعي.

تعد المناطق الروسية المتاخمة لأوكرانيا هدفاً لضربات منتظمة بالطائرات المسيّرة، ونادراً ما تستهدفها المدفعية الأوكرانية. وتقول كييف إنها تقصف تلك المناطق رداً على استهداف الجيش الروسي للمدن الأوكرانية منذ عام 2022.

وأسقطت روسيا، الأحد، 15 طائرة مسيّرة أوكرانية فوق منطقتي بريانسك وبيلغورود، الأكثر تضرراً من هجمات مماثلة. وقُتلت شابة جراء قصف في ذلك اليوم.

على الطرف المقابل من الحدود، زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخطوط الدفاعية المحفورة حديثاً في منطقة خاركيف بشمال شرقي البلاد، حيث تزداد الهجمات والضربات الروسية في مواجهة افتقار الجيش الأوكراني إلى المقاتلين والذخيرة، وفق ما أعلنت الرئاسة الأوكرانية، الثلاثاء.

وقال زيلينسكي: «يجب أن نكون مستعدين، ويجب أن يرى الروس أننا مستعدون للدفاع عن أنفسنا. أريد أن يعرف شعبنا أن أوكرانيا مستعدة إذا هاجم العدو»، وفق ما نشر على حسابه في «تلغرام» من دون توضيح تاريخ الزيارة.


مقالات ذات صلة

روسيا تحذف وثيقة على موقعها الإلكتروني حول خطة لتغيير حدودها على البلطيق

العالم مدمرة روسية خلال مشاركتها بمناورات عسكرية في بحر البلطيق (أرشيفية - رويترز)

روسيا تحذف وثيقة على موقعها الإلكتروني حول خطة لتغيير حدودها على البلطيق

حذف الموقع الإلكتروني للحكومة الروسية، دون إعطاء أي تفسير، مقترحاً لوزارة الدفاع الروسية بشأن خطة لتغيير حدود روسيا على بحر البلطيق وتوسيع مياهها الإقليمية.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم مبنى وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) (أ.ب)

«البنتاغون» تتهم موسكو بنشر سلاح فضائي في مدار قمر اصطناعي أميركي

اتهمت وزارة الدفاع الأميركية روسيا بأنها أطلقت سلاحاً فضائياً ونشرته في المدار نفسه لقمر اصطناعي تابع للحكومة الأميركية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا الرئيس الروسي السابق ديميتري ميدفيديف (أ.ب)

ميدفيديف: زيلينسكي رئيس زائف وهدف عسكري مشروع

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديميتري ميدفيديف إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بصفته زعيم «نظام سياسي معاد»، هو «هدف عسكري مشروع».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك (رويترز)

بولندا تعتقل 9 بتهم تتعلق بالتخريب بناء على أوامر روسية

أعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك في وقت متأخر مساء أمس الاثنين أن بولندا اعتقلت 9 أشخاص لصلتهم بأعمال تخريب ارتكبت في البلاد

«الشرق الأوسط» (وارسو )
أوروبا «وسط تشكيك بنياتها»... مجلس الأمن يسقط محاولة روسيا مكافحة التسلح بالفضاء

«وسط تشكيك بنياتها»... مجلس الأمن يسقط محاولة روسيا مكافحة التسلح بالفضاء

رفض مجلس الأمن الدولي أمس (الاثنين) مشروع قرار روسياً لمكافحة الأنشطة العسكرية في الفضاء.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

روسيا قد تتخذ خطوات للردع النووي إذا نشرت أميركا صواريخ في أوروبا وآسيا

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (رويترز)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (رويترز)
TT

روسيا قد تتخذ خطوات للردع النووي إذا نشرت أميركا صواريخ في أوروبا وآسيا

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (رويترز)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (رويترز)

ذكرت وكالة الإعلام الروسية، اليوم (الخميس)، نقلاً عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن موسكو قد تتخذ خطوات في مجال الردع النووي إذا نشرت الولايات المتحدة صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا وآسيا.

ومنذ يومين، انتقد لافروف الولايات المتحدة لمساعدتها أوكرانيا، وقال في تصريحات له مع وكالة الإعلام الروسية، إن واشنطن أصبحت «شريكة في جرائم نظام كييف».

وقال إن روسيا تعتبر التخطيط لإمداد أوكرانيا بمقاتلات «إف – 16» ذات القدرات النووية «تحركاً له مغزى» من جانب حلف شمال الأطلسي. وأضاف: «إنهم يحاولون إخبارنا بأن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لن يوقفهما شيء في أوكرانيا».

ومضى بالقول: «ومع ذلك، نأمل أن تعيد التدريبات الجارية الآن بين روسيا وروسيا البيضاء على استخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية خصومنا إلى صوابهم من خلال تذكيرهم بالعواقب الكارثية لمزيد من التصعيد النووي». وقال لافروف إن الولايات المتحدة تعمل في الشرق الأوسط أيضاً على «تأجيج نيران الصراع».