عرب وعجم

> شهاب بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع بسلطنة عمان، استقبل أول من أمس، محمد أحمد فهمي غنيم، سفير جمهورية مصر العربية المعتمد لدى السلطنة؛ وذلك لتوديعه بمناسبة انتهاء مهام عمله. وقد أعرب السفير عن شكره للسلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، على الدعم الذي وجده خلال فترة عمله بالسلطنة من قبل الحكومة والشعب العماني؛ مما سهّل له أداء مهامه. وأعرب عن تمنياته للسلطان بوافر الصحة والسعادة ومديد العمر وللسلطنة المزيد من التقدم والنماء.

> عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، استقبل أول من أمس، بمكتبه في مقر الوزارة، الرحّالة فهد إبراهيم الشهابي، الذي أهدى إليه نسخة من الجزء الرابع لكتابه «مما رأيت» تحت عنوان «محبوبتي البحرين». وقد أعرب الوزير عن شكره لضيفه على هذا الإهداء، مباركاً له جهوده المتواصلة في مجال التأليف وأدب الرحلات ممثلاً في الأجزاء الثلاثة التي أصدرها من مؤلفه القيّم، منوهاً بما تضمنه الجزء الرابع من موضوعات محلية تتصل بالمجتمع البحريني وعاداته وتقاليده وتراثه الإنساني الأصيل.

> نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، افتتحت أول من أمس، معرض «ديارنا» للحِرف اليدوية والتراثية، الذي يقام تحت شعار «مصر بتتكلم حرفي»، بمنطقة «مارينا 5» بمدينة العلمين في الساحل الشمالي، والذي يستمر لمدة شهر، وذلك في إطار جهود وسياسات وزارة التضامن الاجتماعي لتقديم مختلف سبل الدعم لصغار المنتجين والترويج للمنتج الحرفي والتراثي المصري في مختلف محافظات الجمهورية، ويضم المعرض 250 عارضاً من 12 محافظة، يعرضون منتجاتهم على 3 مراحل، تستمر كل مرحلة على مدار 10 أيام.

> الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، شهدت أول من أمس، جانباً من تدريب المجموعة الثانية من مبادرة «كن سفيراً». وخلال كلمتها، قالت الوزيرة، إن المبادرة صُممت لنشر ثقافة التنمية المستدامة بين الشباب بطريقة التعلم من خلال النظراء، أي إيصال المعلومة «من الشباب إلى الشباب»، لافتة إلى أنه عقب التخرج من البرنامج التدريبي واجتياز كل مراحل الاختبار والتقييم، سيكون هؤلاء الشباب قادرين على توصيل المعلومة إلى غيرهم من الشباب في الجامعات والمحافظات.

> ربورتوا موراليس، سفير نيكاراغوا لدى فلسطين، زار أول من أمس، قرية بيتا في محافظة نابلس، التقى خلالها أهالي الشهداء كما التقى عدداً من جرحى المواجهات مع الاحتلال لاقتلاع الاستيطان، وزار موقع جبل صبيح واستمع إلى شرح مفصل حول الموقع وأهميته. والتقى السفير القائم بأعمال رئيس بلدية بيتا أحمد عصيدة، وأعضاء البلدية، الذين رحبوا بالسفير، مؤكدين أن بيتا ستبقى صامدة ثابتة حتى تنتصر وتخرج تلك البؤرة الاستيطانية، مقدمين شرحاً مفصلاً عن ممارسات الاحتلال ضد القرية وحملات الاعتقالات.

> جميل حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، أشاد أول من أمس، بفوز مملكة البحرين بأربع فئات من جائزة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة للشباب العربي المتميز في نسختها الـ12، التي ينظمها المجلس بالتعاون مع إدارة منظمات المجتمع المدني وإدارة الشباب والرياضة بقطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، وقال إن الفوز يؤكد على تميز الشباب البحريني وقدرته على إثبات وجوده وكفاءته في العديد من المجالات، فضلاً عن تمكن القطاع الأهلي بالمملكة من بلوغ وإدراك احتياجات المجتمع البحريني.

> عدنان درجال، وزير الشباب والرياضة العراقي، وعثمان الغانمي، وزير الداخلية العراقي، التقيا أول من أمس، الهيئة الإدارية لنادي الشرطة الرياضي. وناقش الوزيران أهمية تكثيف الجهود للارتقاء بواقع هذا النادي العريق، فضلاً عن دعم الشباب العراقي، بما ينعكس بالشكل الإيجابي على حياتهم ويحقق طموحهم. وأكد الغانمي ضرورة تلبية احتياجات وطلبات اللاعبين في نادي الشرطة للاستمرار في تحقيق الإنجازات على الصعيدين المحلي والدولي. من جانبه، ثمّن درجال الاهتمام الكبير من قِبل وزير الداخلية بشريحة الشباب وتقديم الخدمات لهم.

> خالد السهيلي، سفير تونس في عمّان، وجّه أول من أمس، الشكر وخالص الامتنان للأردن وللملك عبد الله الثاني على المساعدات من الاحتياجات والمستلزمات الطبية التي تم توجيهها إلى تونس لمعاضدة جهودها في مجابهة مخاطر تفشي فيروس كورونا. ونوّه السفير بجهود الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية ووزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية وقيادة سلاح الجو الملكي، قائلاً، إن بلاده تثمّن هذا المدّ التضامني التلقائي في هذا الظرف الصحي الدقيق الذي تمر به تونس بسبب انتشار المتحور «دلتا» شديد العدوى.