«الشرق للأخبار» تبرم شراكة مع «نيوزبريدج» لاستخدام تقنية الأرشفة عبر الذكاء الصناعي

«الشرق للأخبار» تبرم شراكة مع «نيوزبريدج» لاستخدام تقنية الأرشفة عبر الذكاء الصناعي

الخدمة الجديدة تعد ثورة في تجربة المستخدم والعمل في عالم الأخبار والبث التلفزيوني
الاثنين - 17 ذو الحجة 1442 هـ - 26 يوليو 2021 مـ
يسمح الحل التكنولوجي الذي تقدمه «نيوزبريدج» بإدارة الأصول الإعلامية بطريقة ذكية (الشرق الأوسط)

أعلنت الشرق للأخبار والمملوكة من المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، عن إبرام شراكة مع «نيوزبريدج» (Newsbridge)، وهي منصة للحوسبة السحابية تهدف إلى تطوير الجيل التالي من وسائل الإعلام، عبر توفير خدمتها الخاصة بالأرشفة المتعددة الأشكال باستعمال تكنولوجيا الذكاء الصناعي، وبالاستفادة من البيانات الوصفية (ميتا داتا) ذات الطابع الزمني المحدد.
وبتُمكّن حلول الجيل التالي التي توفرها شركة نيوزبريدج الشرق للأخبار من فهرسة أرشيفها تلقائياً بأشكال متعددة عبر استعمال الذكاء الصناعي وبآليات معالجة قابلة للتوسيع، وكلها عمليات تجري باستعمال الحوسبة السحابية. وتقوم هذه الآلية على تنظيم المواد الإعلامية وتصنيفها ضمن مجموعات، أو مجلدات ذكية، تُحدَّث تلقائياً عند قدوم مواد إعلامية جديدة تفي بمعايير محددة مسبقاً، وسيسمح ذلك لنموذج البيانات الخاص بأرشيف المواد الإعلامية لخدمة الشرق للأخبار أن يبقى مواكباً لأي تطورات مستقبلية، حيث سيظل مدعوماً بمجموعة بيانات منظمة تسمح بالبحث المنطقي ضمنها.
وقالت كاثي باتريك، مديرة أولى، قسم مكتبة المحتوى والإدارة الإعلامية في الشرق للأخبار: «توفر شراكتنا مع (نيوزبريدج) لفرق الإنتاج لدينا، وسيلة سريعة وفعالة للبحث عن اللقطات التي يحتاجون إليها وإيجادها باللغة الإنجليزية أو العربية، ونحن نتطلع إلى الاستفادة من تقنية الأرشفة الرائدة التي تعمل بالذكاء الصناعي لزيادة الدقة والكفاءة والراحة في العمل».
ومن جانبه، قال فيليب بيتيتبونت، الرئيس التنفيذي لشركة نيوزبريدج: «إن السجل الحافل للشرق للأخبار كجهة رائدة في عالم الابتكار في قطاع الإعلام يزيد من أهمية شراكتنا. وتقديم خدمة الأرشفة متعددة الأشكال باستعمال تكنولوجيا الذكاء الصناعي، التي توفّرها (نيوزبريدج) يجعل (الشرق) تضع معياراً جديداً لمستقبل صناعة الإعلام، وتحديداً في مجال إدارة الأصول الإعلامية بما يعزّز تجربة المستخدم، حيث إن هذه التقنيات تمثل الجيل التالي من عمليات استكشاف المواد الإعلامية واسترجاعها».
وتقدّم شركة نيوزبريدج نظاماً سحابياً أساسياً ينتمي إلى الجيل التالي وهو مدعوم بالذكاء الصناعي ويمثل ثورة في تجربة المستخدم لأنه يسمح بإدارة كميات كبيرة من المواد الإعلامية والتعامل معها، مما يوفر وصولاً غير مسبوق إلى المحتوى. ويتكون هذا الحل التقني الكامل من «مجموعات المواد الإعلامية»، و«الفهرسة متعددة الأشكال باستعمال الذكاء الصناعي»، و«أدوات الفيديو السحابية»، وبوابتها التي أطلقت مؤخراً وتهدف إلى الاستفادة المالية من المحتوى وإعادة بيعه.
ويسمح هذا الحل التكنولوجي الذي يأخذ بالحسبان عمليات التعرف على الوجوه، والأشياء، والمناظر وتحويل الأصوات إلى نصوص والسياق الدلالي، بإدارة الأصول الإعلامية بطريقة ذكية، سواء ما يخص الدخول إلى هذه المواد الإعلامية أو أرشفتها أو البحث الاستقصائي فيها.
وتعمل «الشرق للأخبار» على دمج تقنية الأرشفة باستعمال الذكاء الصناعي التي تقدّمها لها شركة نيوزبريدج في بنيتها التحتية الرقمية المتقدمة والفريدة من نوعها في المنطقة، حيث تضم «الشرق» أحدث معدات الاستوديوهات، وتكنولوجيا البث، وإدارة الأصول، والاتصال بالإنترنت.
وتشمل معدات الشرق للأخبار المتطورة شاشة خضراء بتقنية الكروما، وشاشة «باركو 2 إل آي دبي»، واستوديو افتراضياً بالكامل، وكاميرات يمكن توجيهها عن بُعد من غرفة التحكم، وكاميرات آلية، وفيديو جداري متحرّك بأربع شاشات، وشاشة LDL يمكنها تشغيل نظام الواقع المعزز، وتقنية «بيببلي بلاي أوت»، ونظام مشاركة الملفات «لايف يو»، ومنصة «ميغافون تي في» للتفاعل مع المشاهدين.


العالم العربي إعلام

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة