الاتحاد الأفريقي يطالب بدعم تصنيع اللقاحات محلياً

الاتحاد الأفريقي يطالب بدعم تصنيع اللقاحات محلياً

توزيع 400 مليون جرعة من «جونسون» على دول القارة
الاثنين - 17 ذو الحجة 1442 هـ - 26 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15581]
عضوة «لجنة الإنقاذ الدولية» تتحدث في ليبيريا التي تواجه موجة ثالثة من «كورونا» (إ.ب.أ)

طالب المبعوث الخاص لشؤون فيروس «كورونا» في الاتحاد الأفريقي، سترايف ماسييوا، بدعم الدول الأفريقية لتصنيع اللقاحات المضادة للفيروس في القارة؛ من أجل تعزيز مكافحة الجائحة، التي حصدت أرواح ملايين الأشخاص على مستوى العالم.
ووفق تصريحات، نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، أمس، أوضح ماسييوا خلال مؤتمر صحافي أسبوعي للمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن «الهيئات جاهزة الآن لتسهيل إنتاج لقاحات ضد (كورونا) في أفريقيا».
وأضاف: «نريد أن نوضح لجميع الموردين أنه إذا كنت تريد مستقبلاً طويل الأمد معنا الآن، فعليك أن تنتج من أفريقيا... نصحت رؤسائي أننا بحاجة إلى طاقة إنتاج الآن، فإذا لم تكن لدينا طاقة إنتاجية وظهرت المشكلة نفسها، فسنكون في المأزق نفسه».
وأشار إلى أنه في الأسابيع القليلة الماضية، قام رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا وفريق الصندوق الأفريقي لاقتناء اللقاحات بإشراك الدول الأوروبية بشأن توصيل مادة اللقاح بدلاً من التبرعات، ولذلك وافق الأوروبيون على شحن مواد اللقاح إلى منشأتنا... نقدر هذه الخطوة لأننا نريد زيادة الإنتاج في القارة، لن نحل هذه الأزمة من خلال التبرعات، نحن بحاجة إلى الإنتاج في القارة.
يأتي ذلك في الوقت الذي سيبدأ فيه الاتحاد الأفريقي هذا الأسبوع توزيع 400 مليون جرعة لقاح من شركة «جونسون أند جونسون»، في إطار الصندوق الأفريقي لاقتناء اللقاحات؛ حيث تسعى القارة لتحصين 60 في المائة من سكانها بحلول عام 2022.
وبموجب قانون الصندوق الأفريقي، سيتم توزيع 6 ملايين لقاح هذا الأسبوع على 27 دولة دفعت بالفعل، بينما تقوم 18 دولة أفريقية أخرى بوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقيات القروض مع البنك الدولي، لذلك يتوقع أنه بحلول نهاية أغسطس (آب) المقبل، ستكون 45 دولة أكملت شحنتها الأولى، وبعد ذلك ستقوم «جونسون أند جونسون» بالشحن من منشأة آسبن بمتوسط 10 ملايين جرعة بين شهري سبتمبر (أيلول) وديسمبر (كانون الأول) المقبلين.
في غضون ذلك، سجلت نيجيريا، صاحبة أكبر تعداد سكاني في أفريقيا، أمس حالة وفاة أخرى بسبب فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى 272 حالة إصابة جديدة في 9 ولايات بالبلاد، طبقاً لما ذكرته صحيفة «بريميوم تايمز» النيجيرية، أمس (الأحد).
وأشار المركز النيجيري للسيطرة على الأمراض في أحدث تقرير له في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إلى أن لاغوس تصدرت مرة أخرى قائمة الإصابات بتسجيل 182 حالة إصابة جديدة. وبذلك، يرتفع إجمالي حالات الإصابة في البلاد إلى 170 ألفاً و895. وإجمالي حالات الوفاة إلى 2132. مع تسجيل حالة وفاة جديدة، أول من أمس (السبت). ومن بين حالات الإصابة في نيجيريا 164 ألفاً و788 حالة خرجت من المستشفيات بعد العلاج.


إفريقيا أفريقيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة