دول آسيوية تجابه تفشي «كوفيد ـ 19»

دول آسيوية تجابه تفشي «كوفيد ـ 19»

الاثنين - 17 ذو الحجة 1442 هـ - 26 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15581]
تايوان رفعت مستوى التحذير من «كورونا» إلى الدرجة الثالثة (أ.ب)

من المقرر أن تطبق كوريا الجنوبية ثاني أعلى مستوى من قيود مكافحة فيروس كورونا في بعض المناطق ابتداء من هذا الأسبوع، وفقاً لما قاله مسؤولون في قطاع الصحة أمس الأحد، وذلك في أحدث خطوة للحد من تفشي فيروس كورونا في مناطق الأقاليم خلال ذروة موسم عطلات الصيف.
وذكر المقر المركزي للتدابير المضادة للكوارث والسلامة أنه تم الإعلان عن هذه الإجراءات خلال اجتماع حكومي ترأسه الرئيس مون جاي إن.
وسوف يتم البدء في تطبيق قواعد التباعد المشددة غداً الثلاثاء لإتاحة وقت للاستعداد، على أن تستمر حتى الثامن من الشهر المقبل.
ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من تمديد المسؤولين عن الصحة إجراءات التباعد من المستوى الرابع في سيول وإقليم جيونجي القريب ومدينة انشيون بغرب البلاد حتى الثامن من الشهر المقبل. وقال مون «القلق الأكبر مؤخراً هو تفشي الفيروس في المنطقة البعيدة عن العاصمة» مشيرا إلى أن نسبة الإصابات في هذه المناطق الآن تمثل أكثر من 35 في المائة من إجمالي الإصابات.
وأضاف «تمديد الإجراءات في منطقة سيول الكبرى جرى اتخاذه أملا في الحد من تفشي الفيروس في أسرع وقت» موضحا «أعرب عن أسفي البالغ أن الوقت المؤلم الذي يتعين أن نتحمله قد أصبح أطول». ويشار إلى أن منطقة سيول الكبرى تخضع لأكثر القيود صرامة منذ مطلع الشهر الجاري، بعدما أصبحت المنطقة بؤرة الموجة الرابعة من جائحة كورونا.
وفي الفلبين تم تسجيل 5479 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس الأحد، مما يرفع إجمالي حالات الإصابات إلى 548ر1 مليون من بينها 54 ألفا و262 حالة نشطة، طبقا لما ذكرته وزارة الصحة، حسب صحيفة «مانيلا تايمز» الفلبينية أمس. ومن بين الحالات النشطة، 4ر93 في المائة إما خفيفة أو بدون أعراض. وسجلت الوزارة 5573 حالة شفاء جديدة، مما يرفع إجمالي حالات الشفاء إلى 467ر1 مليون.
كما ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 27 ألفا و224، بتسجيل 93 حالة وفاة جديدة.
وسجلت وزارة الصحة العامة الأفغانية أمس 414 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، من أصل 1124 عينة، تم اختبارها في الساعات الـ24 الماضية، طبقا لما ذكرته قناة «طلوع نيوز» التلفزيونية الأفغانية أمس. كما سجلت الوزارة أيضاً 52 حالة وفاة و1224 حالة شفاء من الفيروس في نفس الفترة. وأظهرت الأرقام زيادة طفيفة في الأرقام فيما يتعلق بحالات الإصابة والوفاة، مقارنة بالتقرير اليومي أول من أمس السبت. وتشير بيانات الوزارة إلى أن إجمالي حالات الإصابة بلغت 144 ألفا و285 وإجمالي حالات الوفاة 6477 وإجمالي حالات الشفاء 93 ألفا و59 حالة.
من جهته، قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو إن القيود المفروضة للحد من تفشي كوفيد - 19 ستمدد من 26 يوليو (تموز) إلى الثاني من أغسطس (آب)، رغم أنه أوضح أن معدلات الإصابة وشغل أسرة المستشفيات في بعض المحافظات في جاوة شهدت تراجعا. وأضاف أن الحكومة ستعدل تدريجيا بعض القيود على «بعض الأنشطة» في ظل القيود الحالية، وستسمح للأسواق التقليدية والمطاعم التي لديها مناطق مفتوحة بفتح أبوابها مع الالتزام ببعض القيود.
وفي فيتنام أعلنت، أنها تعمل على إبرام صفقات للحصول على ما يصل إلى 170 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا بحلول نهاية العام، حيث تواجه البلاد أسوأ موجة من الوباء. ونقلت وكالة «بلومبرج» للأنباء عن وزير الصحة نجوين ثانه لونج القول في كلمة أمام البرلمان أمس الأحد إن الحكومة أمنت 130 مليون جرعة وتحاول التفاوض للحصول على 40 مليون جرعة إضافية. وأدى تفشي الفيروس في فيتنام إلى ما يقرب من عمليات إغلاق لمناطق كبيرة من البلاد، بما في ذلك المركز التجاري مدينة هوتشي مينه والعاصمة هانوي.
وقالت الحكومة الأسبوع الماضي إن البلاد تتوقع وصول 5ر91 مليون جرعة في النصف الثاني من هذا العام. ويقل هذا عن تقديرات في يونيو (حزيران) بالحصول على ما يصل إلى 150 مليون جرعة. وحتى اليوم الأحد، تم إعطاء أكثر من 5ر4 مليون جرعة. وتلقى ما يزيد قليلا عن 372 ألف شخص الجرعتين في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 98 مليون نسمة، وفقاً لوزارة الصحة.


كوريا الجنوبية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو