ترقب أرباح قياسية لصندوق الاستثمارات السعودي ببدء تداول «لوسيد» عالمياً

ترقب أرباح قياسية لصندوق الاستثمارات السعودي ببدء تداول «لوسيد» عالمياً

تحولات في ترتيب أوزان الأسهم الأكثر تأثيراً في مؤشر سوق الأسهم المحلي
الاثنين - 17 ذو الحجة 1442 هـ - 26 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15581]
الأسهم السعودية تبدأ التداولات بارتفاع وتغيرات في أوزان الشركات (الشرق الأوسط)

في وقت انطلقت فيه تداولات سوق الأسهم السعودية الرئيسية أمس، بتغيرات في أوزان الأسهم الأكثر تأثيراً على المؤشر العام، تبدأ أسهم «لوسيد موتورز» –أحد أهم استثمارات الصندوق السيادي السعودي- في بورصة «ناسداك» العالمية اليوم (الاثنين)، بعد أن تمت الموافقة على اندماج الشركة مع شركة «الشيكات على بياض» في المحاولة الثانية يوم الجمعة.
وأعلنت كل من «لوسيد موتورز»، و«تشرتشيل كابيتال» عن الصفقة في فبراير (شباط) الماضي باستثمار يقدَّر بنحو 4.5 مليار دولار في تمويل لصالح شركة «لوسيد».
وتأمل شركة «تشرشل كابيتال كورب» الأميركية البدء في بيع سيارة «لوسيد إير»، وهي سيارة سيدان كهربائية فاخرة جرت صناعتها في مصنع «لوسيد» في ولاية أريزونا، في النصف الثاني من العام، في وقت أكدت فيه شركة «لوسيد» في بيان أن الشركة اضطرت إلى تمديد التصويت على الاندماج إلى يوم الجمعة من يوم الخميس بعد ما سمّتها «عوامل فنية محددة للغاية» تتعلق بمراجعة ميثاقها والتمويل، وهو اقتراح يحتاج إلى أصوات إضافية.
وقالت الشركة إن الاندماج وافق عليه أكثر من 99% من المساهمين، حيث يمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي أكثر من 60% منه، محققاً ربحاً يقارب 20 مليار دولار من استثماره البالغ 2.9 مليار دولار في «لوسيد»، وذلك بموجب تقديرات متوقعة لسعر السهم.
من جانب آخر، أنهى مؤشر السوق السعودي الرئيسي أولى جلساته أمس (الأحد)، على ارتفاع 0.8% مغلقاً عند 10876 نقطة، بزيادة 82 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها نحو 8 مليارات ريال (2.1 مليار دولار).
وعادت أمس التداولات بعد التوقف لعطلة عيد الأضحى المبارك التي بدأت اعتباراً منتصف الشهر الجاري، في وقت سجلت فيه قطاعات البنوك والبتروكيماويات، الدور الأبرز في صعود السوق أمس. وارتفع سهما «مصرف الراجحي» و«سابك» بنسبة 1% عند 109.40 ريال و119.80 ريال على التوالي، بينما تصدر سهم «الأبحاث والإعلام» ارتفاعات السوق بالنسبة القصوى عند 167.40 ريال. أمام ذلك، سجل سهما «معادن» المرتفع 5% إلى 67.50 ريال، و«بحر العرب» الصاعد 2% إلى 151.80 ريال، أغلى إغلاق لهما منذ إدراجهما في سوق الأسهم.
من جانب آخر، شهدت قائمة الأسهم الأكثر تأثيراً في المؤشر العام تغيرات جوهرية، حيث عاد سهم «مصرف الراجحي» للصدارة، بينما تراجع سهم «أرامكو السعودية»، وخرج من القائمة سهم «كهرباء السعودية».
ونشرت «إم إس سي آي» أوزان أكبر عشر شركات بمؤشر (إم إس سي آي تداول 30) المشترك عن يونيو (حزيران) الماضي، حيث تمثل الشركات الـ10 الكبرى في مؤشر «إم تي 30» نسبة 74.47% من إجمال المؤشر العام السعودي.
وجاء سهم «مصرف الراجحي» الأكثر وزناً بنسبة 15.2%، بينما تراجع سهم «الأهلي السعودي» إلى الثانية بنسبة 14.15%، فيما تقدم سهم «إس تي سي» إلى المرتبة الرابعة بوزن 8.84%. وتراجع سهم «أرامكو السعودية» إلى المرتبة الخامسة، في وقت شهدت القائمة دخول «سابك للمغذيات» بوزن 2.86%، بينما خرج سهم «السعودية للكهرباء».


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة