ذهبيتان تاريخيتان للشقيقين آبي في الجودو... والصين تواصل هيمنتها في رفع الأثقال

ذهبيتان تاريخيتان للشقيقين آبي في الجودو... والصين تواصل هيمنتها في رفع الأثقال

مصر تلتقي الدنمارك في كرة اليد اليوم... والعرب يتطلعون لميداليات في التايكوندو والرماية
الاثنين - 17 ذو الحجة 1442 هـ - 26 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15581]
الياباني هيفومي وشقيقته أوتا توجا بذهبيتين في يوم واحد (إ.ب.أ)

تزينت عائلة آبي بالذهب بعد أن توج كل من الياباني هيفومي وشقيقته أوتا بلقب منافسات الجودو في أولمبياد طوكيو أمس، في إنجاز فريد بصفتهما أول أخين يحرزان ميداليات في اليوم نفسه.
وكانت أوتا أول من توجت بالذهب في وزن (-52 كلغ) للسيدات، متفوقة على الفرنسية أماندين بوشار في النهائي. وحصلت ابنة الـ21 عاماً على التشجيع من أخيها في قاعة «نيبون بودوكان»، قبل أن يخطف هو أيضاً ذهبية (66 كلغ) على حساب الجورجي فازا مارغفيلاشفيلي.
ثنائية الأخوين آبي رفعت عدد ذهبيات البلد المضيف إلى 4 أمس (5 في المجموع)، بعد أن أصبح يوتو هوريغومي أول بطل أولمبي في رياضة السكايت بورد، فيما حققت يوي أوهاشي المفاجأة، بفوزها بسباق 400 متر متنوعة في السباحة.
وخسرت حاملة اللقب الأولمبي للجودو مايليندا كيلمندي بحركة «وازا - آري» في الوقت الإضافي أمام المجرية ريكا بوب في دور الـ32 لمنافسات وزن (52 كيلوغراماً) للسيدات. وكانت كيلمندي (30 عاماً) قد حصدت أول ميدالية ذهبية في تاريخ كوسوفو في أولمبياد «ريو 2016».
وواصلت الصين هيمنتها على رفع الأثقال في اليوم الثاني بذهبيتين لتشين ليجون ولي فابين في وزني (67 و61 كيلوغراماً). وبعد فوز تشي هوي هو بذهبية وزن (49 كيلوغراماً) السبت، حصدت الصين كل الميداليات الذهبية الثلاث في رفع الأثقال حتى الآن.
وفاز تشين بذهبيته الأولى بمجمع بلغ (332 كيلوغراماً)، بفارق 7 كيلوغرامات عن رقمه العالمي، وحصل الكولومبي لويس خافيير موسكيرا لوزانو على الميدالية الفضية، بينما نال الإيطالي ميركو تساني البرونزية. وفاز الصيني لي بالذهبية وأمتع الجماهير بحركة «فلامنجو» التي يشتهر بها، في حين نال الإندونيسي إيكو يولي إراوان الفضية، ليصبح الرباع البالغ من العمر 32 عاماً الرياضي الأولمبي الأكثر تتويجاً في بلاده، بعد أن حصل على فضية في ريو وبرونزيتين في لندن وبكين، كما أصبح خامس رباع فقط في التاريخ يفوز بـ4 ميداليات أولمبية. أما الكازاخستاني إيجور سون، فحصل على الميدالية البرونزية.
ويتطلع العرب الذين توقف إنجازهم على ميداليتي التونسيين الحفناوي بالسباحة (ذهبية) والجندوبي في التايكوندو (فضية) إلى مزيد من الانتصارات عندما تبدأ المصرية هداية ملاك رحلة البحث عن ميداليتها الأولمبية الثانية اليوم في منافسات التايكواندو. وتخوض ملاك (28 عاماً) وزن (-67 كلغ) آملة في تحسين برونزية وزن (-57 كلغ) التي أحرزتها في ريو دي جانيرو عام 2016 إلى ذهبية في طوكيو عندما تواجه الفرنسية ماغدا فيت هينين في دور الـ16.
وتلعب الأردنية كذلك جوليانا الصادق ضد البرازيلية ميلينا تيتونيلي. وفي دور الـ16 لوزن (80 كلغ)، يلعب المصري سيف عيسى ضد الأسترالي جارك مارتون، والأردني صالح الشرباتي ضد النرويجي ريتشارد أندري أورديمان، والمغربي أشرف محبوبي ضد الإيفواري شيخ سالا سيسيه.
وفي الرماية، يبحث الكويتي عبد الله الرشيدي عن ضمان التأهل إلى النهائي بعد حلوله سادساً في اليوم الأول مع 74 نقطة من أصل 75. وأحرز الرشيدي (58 عاماً) برونزية أولمبياد ريو 2016. ولدى السيدات، تستكمل المغربية ابتسام مريغي تصفيات السكيت بعد حلولها في المركز الثامن عشر، والبحرينية مريم حساني السادسة والعشرين.
وفي كرة اليد، تمني مصر (بطلة أفريقيا) النفس بتأكيد بدايتها القوية، والثأر من الدنمارك (بطلة العالم والأولمبياد) عندما تلاقيها في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية.
واستهلت مصر مشوارها الأولمبي بفوز كبير على البرتغال (37-31)، ما خولها المركز الثاني في المجموعة خلف الدنمارك التي سحقت اليابان المضيفة (47-30)، وأمام السويد (وصيفة بطلة العالم) التي تغلبت بصعوبة على البحرين (32-31).
وتدرك مصر جيداً صعوبة مهمتها في المجموعة الثانية، خصوصاً أمام الدنمارك بطلة العالم والسويد وصيفتها، وهي التي تطمح إلى المنافسة على أول بطاقتين من البطاقات الأربع المؤهلة إلى ربع النهائي، لتضمن مواجهة منافس أقل قوة في الأدوار الإقصائية في سعيها إلى الذهاب إلى أبعد دور ممكن، وتحقيق أفضل من المركز السادس في نسختي 1996 و2008، خلافاً للأولمبياد الأخير في ريو دي جانيرو عندما ودعت من الدور الأول.
وتملك البحرين فرصة ذهبية لتعويض خسارتها أمام السويد عندما تلاقي البرتغال اليوم أيضاً، بعدما فرطت في فوز في المتناول أمام السويد عندما أنهت الشوط الأول في صالحها (18-16)، وكانت في طريقها إلى حسم النتيجة قبل نهاية الشوط الثاني الذي قلبته السويد لصالحها في آخر ثواني بفارق هدف واحد.
وبعد خسارتها المباراة الأولى ضد البرازيل (صفر-3)، تتطلع تونس للتعويض في الكرة الطائرة لدى الرجال عندما تلاقي فرنسا التي خسرت بثلاث مجموعات أمام الولايات المتحدة.
وفي تنس الطاولة، تخوض المصرية دينا مشرف الدور الثالث مع الهولندية بريت إيرلاند، بعد تغلبها على البولندية ناتاليا بارتيكا. وفي الدور الثاني لفردي الرجال، يلعب المصري عمر عسر ضد الأوكراني كو لي.
وتخوض التونسية نهى الأندلسي المجموعة الأولى من رفع الأثقال في نهائي وزن (55 كلغ).
وفي الجودو، يلعب السعودي سليمان حمد ضد الكندي أرثور مارغيليدون، والإماراتي فيكتور سكورتوف مع السويدي تومي ماسياس في دور الـ32 من وزن (-73 كلغ)، واليمني أحمد عياش في دور الـ64 ضد الكوسوفي عقيل غجاكوفا، والأردني يونس عيال سلمان ضد التركي بلال تشيلوغلو.


اليابان أولمبياد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة