لبنان يتفق مع العراق على استيراد مليون طن من الوقود مقابل خدمات

لبنان يتفق مع العراق على استيراد مليون طن من الوقود مقابل خدمات

السبت - 15 ذو الحجة 1442 هـ - 24 يوليو 2021 مـ
وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال في لبنان ريمون غجر (أ.ب)

أعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال في لبنان ريمون غجر، في مؤتمر صحافي بعد وصوله إلى مطار بيروت قادماً من العراق، بعد ظهر اليوم (السبت)، عن توقيع اتفاقية مع العراق لاستيراد مليون طن من الوقود مقابل خدمات استشارية واستشفائية، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وقال غجر: «الاتفاقية تشمل استيراد مليون طن من الوقود لصالح مؤسسة كهرباء لبنان»، مضيفاً أن «هذه الاتفاقية ستعطي كمية النفط لكهرباء لبنان وهي تكفي لمدة أربعة أشهر».

ورداً على سؤال حول ما تم الحديث عنه عن هبة عراقية قال الوزير: «موضوع الهبة موضوع إعلامي ولم يتم الحديث بشكل رسمي عن هبة وما تم الحديث عنه بشكل رسمي هو محروقات مقابل خدمات استشارية واستشفائية».


وأوضح أنه «هناك عقد لاستيراد نفط عراقي له ثمن بالدولار ولقد وافقت الدولة العراقية على فتح حساب في مصرف لبنان، مقابل هذه المحروقات وهذا الحساب تحركه وزارة المالية العراقية وتشتري فيه خدمات داخل لبنان ولا تصدر دولارا واحدا خارج لبنان» مشيراً إلى أن «الخدمات تدفع بالليرة اللبنانية حسب السعر في لبنان، وبذلك لن يتم المس بالاحتياطي الإلزامي في مصرف لبنان».


ويشهد لبنان الغارق في أزمة اقتصادية متمادية، رجح البنك الدولي الشهر الماضي أن تكون من بين أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ عام 1850، شحاً في الوقود الضروري لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء وفي المازوت المستخدم لتشغيل المولدات الخاصة، مع نضوب احتياطي الدولار لدى مصرف لبنان وتأخره في فتح اعتمادات للاستيراد.


لبنان العراق اقتصاد

اختيارات المحرر

فيديو