الصين تفرض عقوبات انتقامية على مسؤولين ومنظمات أميركية

الصين تفرض عقوبات انتقامية على مسؤولين ومنظمات أميركية

السبت - 15 ذو الحجة 1442 هـ - 24 يوليو 2021 مـ
العلم الأميركي يظهر وسط أعلام صينية خلال محادثات في بكين (أرشيفية-رويترز)

فرضت الصين عقوبات على سبعة من كبار المسؤولين والمنظمات الأميركية، رداً على إجراءات اتخذتها واشنطن ضد شخصيات صينية في هونغ كونغ، طبقاً لما ذكرته وزارة الشؤون الخارجية في بيان، أمس (الجمعة)، بالتوقيت المحلي، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وشملت القائمة السوداء لبكين، وزير التجارة الأميركية السابق ويلبر روس، ورئيسة لجنة المراجعة الاقتصادية والأمنية بين الولايات المتحدة والصين، كارولين بارثولوميو، والمجلس الديمقراطي لهونغ كونغ، وهو منظمة غير حكومية، وصوفي ريتشاردسون، رئيسة القسم الصيني لدى منظمة «هيومان رايتس ووتش».
وكانت واشنطن قد تعهّدت في وقت سابق من هذا الشهر بدعم المعارضة المؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ، وفرضت عقوبات على سبعة مسؤولين بالحكومة الصينية. وحذرت أيضاً الشركات بأن القيام بنشاط في هونغ كونغ ينطوي على مخاطر متزايدة.
وبفرض عقوباتها الجديدة، نفذت الصين قانوناً مررته مؤخراً لمواجهة العقوبات الأجنبية. ولم يتم الكشف عن تفاصيل دقيقة بشأن العقوبات.
جاءت تلك الخطوة قبل زيارة مقررة إلى الصين غداً (الأحد)، تقوم بها نائبة وزير الخارجية الأميركي، ويندي شيرمان، وهي أول مسؤولة أميركية رفيعة المستوى تزور الصين منذ أن دخل جو بايدن البيت الأبيض.
وخلال زيارتها التي تستمر يومين، ستلتقي شيرمان مع وزير الخارجية الصيني، وانغ يي ونائب وزير الخارجية، شي فينغ.
وبسبب جائحة فيروس «كورونا» والمخاوف الأمنية، سيتم عقد الاجتماع في مدينة تيانجين على بعد 130 كيلومتراً، شرق بكين.
وقبل الاجتماعات، طلب متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بوقف تدخل الولايات المتحدة في الشؤون الداخلية الصينية وتشويه سمعة بكين.
وأضاف المتحدث أن الولايات المتحدة لم يكن لديها أي حق في إلقاء محاضرة على الصين وكانت واشنطن تحاول إثارة مواجهة وإبطاء التنمية في الصين.


الصين أخبار الصين أخبار أميركا العلاقات الأميركية الصينية

اختيارات المحرر

فيديو