هولندا تغرم «تيك توك» لانتهاكها خصوصية الأطفال

هولندا تغرم «تيك توك» لانتهاكها خصوصية الأطفال

الجمعة - 14 ذو الحجة 1442 هـ - 23 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15578]

فرضت السلطات الهولندية الخميس على «تيك توك» غرامة قدرها 750 ألف يورو، معللة قرارها بانتهاك شبكة التواصل الاجتماعي خصوصية الأطفال الصغار في هولندا. ولاحظت هيئة حماية البيانات الهولندية أن معلومات تنزيل تطبيق «تيك توك» مكتوبة باللغة الإنجليزية ولا يمكن تالياً للأطفال الهولنديين الصغار فهمها بسهولة.
وأوضحت الهيئة في بيان أن «تيك توك» لم توفر «تفسيراً ملائماً لكيفية جمع التطبيق البيانات الشخصية ومعالجته واستخدامه إياها»، بسبب «عدم نشره بيان الخصوصية باللغة الهولندية».
ورأت الهيئة في ذلك «انتهاكاً لقانون الخصوصية الذي يقوم على مبدأ توفير فكرة واضحة للمستخدمين عن كيفية التصرف ببياناتهم الشخصية».
وأشارت الهيئة إلى أنها بدأت تحقيقها العام الماضي في شأن الشبكة الاجتماعية الشهيرة التي يبلغ عدد مستخدميها في هولندا ثلاثة ملايين ونصف مليون.
وأفادت الهيئة بأن «تيك توك» قدمت اعتراضاً على الغرامة.
وأوضحت الشبكة في بيان تلقته وكالة فرانس برس أن سياسة الخصوصية الخاصة بها وملخصاً أقصر وأكثر سهولة للمستخدمين الأصغر سناً متاحان باللغة الهولندية منذ يوليو (تموز) 2020.
وأكدت «تيك توك» أن «هيئة حماية البيانات الهولندية وافقت على هذا باعتباره حلاً للمسألة».
وشدد الاتحاد الأوروبي في مايو (أيار) على ضرورة أن تعالج «تيك توك» المخاوف المتعلقة بأساليب الإعلان التي تستهدف الأطفال، وهي قضية أثارتها سلطات المستهلكين في عدد من الدول الأعضاء.
وواجهت «تيك توك» قضايا عدة من هذا النوع في مختلف أنحاء العالم. واتهمت بريطانيا التطبيق المخصص لمقاطع الفيديو بجمع بيانات شخصية بشكل غير قانوني من ملايين الأطفال في أوروبا.


هولندا تيك توك

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة