مصر تُعزز تعاونها المائي مع جنوب السودان

مصر تُعزز تعاونها المائي مع جنوب السودان

الاثنين - 9 ذو الحجة 1442 هـ - 19 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15574]
وزير الموارد المائية المصري محمد عبد العاطي لدى استقباله نظيره الجنوب سوداني ماناوا بيتر في القاهرة أمس (وزارة الموارد المائية المصرية)

تعمل مصر على تعزيز علاقاتها مع دولة جنوب السودان، خصوصاً في مجال الموارد، في إطار تواجهها لتوطيد علاقتها بدول حوض النيل. واستقبل وزير الموارد المائية المصري محمد عبد العاطي، أمس، نظيره الجنوب سوداني ماناوا بيتر، الذي يقوم بزيارة للقاهرة؛ لبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مجال الموارد المائية. ووفق بيان وزارة الموارد المائية، أكد عبد العاطي أن التعاون بين البلدين يمتد لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ كثير من المشروعات التنموية التي تعود بالنفع المباشر على مواطني جنوب السودان، وبما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورفع مستوى معيشة المواطنين.
وقال عبد العاطي إن الوزارة قامت بإنشاء 6 آبار جوفية بنطاق مدينة جوبا، كما تم تركيب وحدة رفع لنقل مياه الأنهار للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية بمدينة «واو»، بالإضافة إلى مساهمة وزارة الري في إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد «واو» متعدد الأغراض.
وفي مجال خدمة السكان المحليين وتحسين أحوالهم المعيشية، أوضح وزير الري أنه تم الانتهاء من إنشاء بعض الأرصفة النهرية لربط المدن والقرى الرئيسية بدولة جنوب السودان ملاحياً، ومشروع تطهير المجاري المائية بحوض بحر الغزال في المسافة من مدينة «واو» وحتى مدينة بنتيو وصولاً إلى بحيرة «نو» التي ستسهم في خلق فرص عمل وتطوير أحوال الصيد وإنشاء مزارع سمكية، بالإضافة لحماية القرى والأراضي الزراعية من الغرق نتيجة ارتفاع مناسيب المياه أثناء الفيضانات.
ونقل البيان المصري عن وزير الري الجنوب سوداني، تقديره للدعوة التي تلقاها لزيارة مصر، معرباً عن تطلعه لمزيد من التعاون بين البلدين.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة