خبراء: غير الملقحين «أرض خصبة» لمتحورات كورونا

خبراء: غير الملقحين «أرض خصبة» لمتحورات كورونا

السبت - 8 ذو الحجة 1442 هـ - 17 يوليو 2021 مـ
ممرضة ساعدت في علاج مصابين بفيروس كورونا في مستشفى بولاية كاليفورنيا (أ.ب)

يُشكل غير الملقحين في أميركا العقبة الرئيسية أمام السيطرة على الوباء الذي حصد الآلاف، في ظل مخاوف مسؤولي الصحة من تسبب هؤلاء الأشخاص في السماح للفيروس بالتحور، وإنتاج المزيد من المتغيرات المميتة القابلة للانتقال بشكل سريع.

ونجحت السلطات الصحية الأميركية في تطعيم نحو 55 في المائة من جميع الأميركيين بشكل كامل ضد فيروس كورونا المستجد، مما ساعد حكام الولايات على إعادة فتح المجمعات المغلقة للعمل والترفيه والاحتفالات الصيفية والسفر، بحسب ما نقله موقع صحيفة الغارديان البريطانية.

لكن معدل إصابات «كورونا» شهدت ارتفاعاً في ستة وأربعين ولاية أميركية بنسبة 10 في المائة، وصدرت بعض تحذيرات السفر للعديد من الولايات، وعادت إجراءات الإغلاق من جديد.

قال مايكل ساغ، أستاذ الطب والأمراض المعدية في جامعة ألاباما الأميركية إن «الأشخاص غير الملقحين هم في الأساس الحلقة الأضعف للإصابة بالفيروس، موضحاً أن الفيروس يحتاج إلى إصابة الناس من أجل التكاثر، وكلما زاد عدد الأشخاص المعرضين للعدوى أو المعرضين للعدوى، زاد احتمال تحورهم».

من جانبها، قالت سوزان هاسيغ، الأستاذة المساعدة في علم الأوبئة في كلية تولين للصحة العامة وطب المناطق الحارة، أن الأشخاص غير المحصنين يقدمون فرصاً إضافية لتحور فيروس «كورونا»، مؤكدة أن متغير دلتا، وهو الطفرة الأكثر عدوى وعدوانية للفيروس، هو نتيجة مباشرة لتحور الفيروس في الأشخاص المصابين.

وأضافت هاسيغ أن الفيروسات تتحور بمجرد وجودها في جسم الشخص المصاب، حيث يمكن لبعض الطفرات الفيروسية أن تضعف الفيروس، في حين أن البعض الآخر، كما لوحظ مع متغير دلتا، يجعل الفيروس أكثر ضرراً.

ومع انتشار متغير دلتا، وزيادة عدد الحالات، والفجوات في معدلات التطعيم وسط السفر المستمر، يشجع مسؤولو الصحة العامة على الاحتفاظ بالتدابير الوقائية مثل التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة للحد من فرصة الإصابة.

ولكن، كما اتفق هاسيغ وساج، فإن الحماية الأكثر فعالية ضد الطفرات الفيروسية المستقبلية والسلالات الحالية هي التطعيم الكامل. وقال ساج إن: «ما يمكننا فعله حيال ذلك هو تطعيم الجميع. هذا يحمينا من الإصابة بالعدوى في المقام الأول، وإذا لم يكن الفيروس قادراً على العدوى، فلن يتكاثر ولن يظهر متغير جديد».


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو