التقاط أوضح صورة لمجرتين تبعدان 350 مليون سنة

نجح تلسكوب الفضاء «هابل» الفضائي، التابع لوكالة الفضاء الأميركية «ناسا» ووكالة الفضاء الأوروبية، في التقاط أوضح صورة لمجرتين تبعدان عن الأرض بـ350 مليون سنة ضوئية.
ويقول تقرير نشره أول من أمس مركز «جودارد» لرحلات الفضاء التابع لـ«ناسا»، إن نجاح «هابل» في التقاط الصورة جاء بفضل استخدام كاميرا المجال الواسع 3 (WFC3).
ويوضح التقرير أن المجرتين، هما المجرة التي توجد على يسار الصورة، وهي مجرة عدسية، تسمى (2MASX J03193743 + 4137580)، بينما تسمى المجرة الحلزونية الجانبية الموجودة على اليمين (UGC 2665)، وكلتاهما تشكل جزءاً من مجموعة مجرات «بيرسيوس» الضخمة.
و«برسيسوس» هي شخصية مهمة في الأساطير اليونانية، تشتهر بقتل إحدى الأخوات المرعبات «ميدوسا»، والتي اشتهرت هي وأخواتها بأن شعورهن كانت من الأفاعي ونظراتهن تمسخ الرائي حجراً.
ويشير التقرير إلى أنه بالنظر إلى مواصفات مجموعة مجرات «بيرسيوس» المثيرة للإعجاب، فإنه يبدو من المناسب القول إن مجموعة المجرات هي من أكبر الأجسام المعروفة في الكون، وتتألف من آلاف المجرات، والتي يظهر اثنان منها فقط في هذه الصورة.
ويضيف أن الفضل في التفاصيل الرائعة التي تظهر في الصورة يعود إلى الدقة القوية لكاميرا المجال الواسع 3 (WFC3)، وحساسيتها لكل من الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء القريبة، والأطوال الموجية الملتقطة في هذه الصورة.
وتلسكوب «هابل» هو مرصد فضائي أُطلق إلى الفضاء عام 1990 ويدور منذ ذلك الحين حول الأرض، ليمد الفلكيين بأوضح وأفضل صور للفضاء، وحظي المرصد بهذا الاسم نسبةً للعالم الفلكي إدوين هابل.
ويلتقط «هابل» الصور على مدار الـ24 ساعة، منذ إطلاقه إلى الفضاء، وكاميرا المجال الواسع 3 (WFC3)، هي آخر الأجهزَة العلميَة الموجودة في المرصد وتم تركيبها كبديل عن الكاميرا الكوكبية واسعة المجال في أثناء رحلة بعثة الإصلاح الأخيرة للمرصد (STS - 125) في 14 مايو (أيار) من عام 2009.