{رابطة المحترفين} ترفض خطاباً شبابياً حول «المعيار التاسع»: ممثلوكم على اطلاع والنظام قائم منذ سنوات

{رابطة المحترفين} ترفض خطاباً شبابياً حول «المعيار التاسع»: ممثلوكم على اطلاع والنظام قائم منذ سنوات

البلطان وبّخ مسؤولي ناديه لعدم احتجاجهم عليه... ومصادر أكدت أن «جدولة الدوري القديمة ولّت بلا رجعة»
الجمعة - 30 ذو القعدة 1442 هـ - 09 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15564]

أبلغت مصادر مطلعة «الشرق الأوسط» أمس الخميس أن رابطة دوري المحترفين السعودي تلقت قبل يومين خطابا رسميا من نادي الشباب تضمن اعتراضاً غاضبا من جانب مسؤولي الأخير بشأن المعيار التاسع الذي اعتمدت عليه الرابطة في تنظيم جدول الدوري السعودي للمحترفين الذي سيعلن الأسبوع المقبل فيما شددت ذات المصادر أن الاعتراض الشبابي واجه رفضاً قاطعا من الرابطة.

وبحسب ذات المصادر فإن رابطة دوري المحترفين السعودي أكدت لإدارة نادي الشباب أن المعيار التاسع الذي تضمن عدم خوض أندية الكلاسيكو والديربي «الهلال والنصر والأهلي والاتحاد» أي مباريات في توقيت واحد ليس وليدة لحظة وليس جديدا كما تتصور الإدارة الشبابية بل هو نظام قائم ومعتمد منذ ثلاثة أعوام وموجود في الموقع الإلكتروني للدوري السعودي للمحترفين الذي تملكه الرابطة كما أن ممثلي نادي الشباب في السنوات الثلاث الأخيرة على علم بهذا المعيار ولم تتلق حينها إدارة الرابطة أي اعتراض أو تساؤل حياله وبالتالي فإن الاعتراض الجديد والغريب والمفاجئ من قبل الشبابيين لم يكن منطقيا على حد قول المصادر الرسمية.

وكشفت أن المعيار التاسع الذي استندت واعتمدت عليه رابطة دوري المحترفين السعودي ليس فنيا كما يتصور المعترضون بل هو تسويقي وجماهيري بالدرجة الأولى.

وأشارت إلى أن الاجتماع الذي تم «عن بُعد» قبل أيام مع ممثلي الأندية السعودية الـ16 لم يعترضوا أبدا على هذا المعيار بما فيهم نادي الشباب حيث حضره نزار العقيل المسؤول في فريق الشباب كما أن طلال آل الشيخ المدير التنفيذي كان حاضرا لبعض الوقت في الاجتماع وتم عرض هذه المعايير أمامهما ولم يعترضا حينها علما بأن الاجتماع كان مسجلا وموثقا من قبل الرابطة التي بدورها رفضت بشكل قاطع فكرة إلغاء المعيار التاسع.

وكشفت مصادر شبابية لـ«الشرق الأوسط «عن غضب كبير من خالد البلطان ضد ممثلي ناديه في الاجتماع كونهم لم يعترضوا ضد هذا المعيار الذي وضع النادي تحت ضغط إعلامي وجماهيري كبير في الأيام القليلة الماضية حيث قام بتوبيخ ممثلي النادي والحاضرين للاجتماع لعدم رفضهم حيثيات المعيار التاسع.

وبحسب المصادر فإن الخطاب الشبابي الرسمي الذي وصل إلى الرابطة تضمن تأكيدات بأنه الأكثر تسويقا وجماهيرية من ناديي الأهلي والنصر مدللا بكثافة المشاهدات لمبارياته قياسا بالناديين المذكورين إلى جانب أن النادي كان مميزا على الصعيد التسويقي في الموسم الماضي فضلا عن منافسته القوية لنادي الهلال الذي حسم الفوز باللقب في الجولات الأخيرة من دوري المحترفين السعودي علما بأن المصادر استغربت من «ركاكة» الخطاب وطريقة كتابته.

ولم يقدم ممثلو الأندية السعودية التي تنافس في دوري المحترفين خلال اجتماعهم مع الرابطة قبل أيام أي اعتراضاً بشأن المعايير لكنهم قدموا ملاحظات لا تخص المعيار التاسع وكان تركيزهم على الأيام التي تحتاجها أنديتهم للراحة وكذلك مواعيد إقامة المباريات في المدن التي لا يوجد في مطاراتها رحلات متأخرة ليلا وملاحظات أخرى تعتبر عادية جدا.

واستغربت المصادر من الهجمة الإعلامية الصادرة دون المبادرة من التحقق لأسباب استناد الرابطة إلى معاييرها المعروفة سلفا منذ ثلاثة أعوام فضلا عن المطالب بالعودة لأنظمة قديمة فيما يخص طريقة إجراء القرعة للدوري السعودي للمحترفين.

وتابعت: إعلان الجدول الخاص بالدوري السعودي للمحترفين سيتم في بحر الأسبوع المقبل والرابطة متفقة مع شركة أميركية «قوت برو» وهي التي ستقوم بتصميم الجدول بشكل تقني وستقام المباريات غالبا في نهاية كل أسبوع على أن يختتم الدوري في أواخر شهر مايو (أيار) 2022 علما بأن الدوري سيشهد توقفات لأيام الفيفا وكذلك في ديسمبر (كانون الأول) حين يشارك المنتخب السعودي في بطولة كأس العرب المقرر إقامتها في قطر علما بأن الرابطة لديها خطة بديلة للروزنامة في حال لو أقيمت مباريات المنتخب السعودي في تصفيات الدور الآسيوي الحاسم المؤهل لكأس العالم 2022 بنظام التجمع وليس بنظام الذهاب والإياب كما هو متفق عليه حاليا.

وعقدت الرابطة أول من أمس الأربعاء اجتماعا مع ممثلي أندية الهلال والنصر والأهلي والاتحاد للنقاش بشأن مباريات دوري أبطال آسيا والتنسيق بينهم حتى لا يكون هناك أي اعتراض لاحقا حول جدول الدوري السعودي.

ونفت أيضاً صحة التسريبات لأوراق مكتوبة بقلم الرصاص وانتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي تخص جولات الدوري السعودي للمحترفين مشيرة إلى أن الدوري سيتم بناءه بشكل تقني وليس بالطريقة القديمة.

بقيت الإشارة إلى أن رابطة دوري المحترفين السعودي أعلنت عن تسعة معايير ستتبعها عند أعداد جدول النسخة القادمة من دوري المحترفين السعودي التي ستنطلق يوم 12 أغسطس (آب) المقبل. وأشارت الرابطة في المعيار الأول إلى مراعاة مواعيد الزراعة الشتوية والصيانة الدورية للملاعب المعتمدة بالتنسيق مع الإدارة المعنية في وزارة الرياضة، فيما كان المعيار الثاني بتسلسل جولات الدور الثاني هو انعكاس تام لتسلسل جولات الدور الأول.

وقالت رابطة دوري المحترفين السعودي إن كل فريق من الفرق المشاركة في الدوري سيلعب في الدور الواحد كفريق مستضيف سبع مباريات على الأقل وثمانية مباريات على الأكثر.

كما جاء من ضمن المعايير ألا يلعب أي فريق أكثر من جولتين متتاليتين كفريق مستضيف أو جولتين متتاليتين كفريق ضيف في الدور الواحد، وأشارت الرابطة إلى أن مباريات الجولة الأولى ستواجه فيها فرق المستوى الأول فرق المستوى الرابع وفرق المستوى الثاني ستواجه فرق المستوى الثالث. وفي الشأن ذاته أشارت الرابطة إلى عدم لعب أي فريق جولتين متتاليتين ضد فريقين من المستوى الأول أو جولتين متتاليتين من المستوى الرابع.

وأوضحت الرابطة أنه في الجولتين الأخيرتين سيلعب كل فريق أحدهما كفريق مستضيف والأخرى كفريق ضيف، وفي المعيار الثامن قالت الرابطة إنه ستتم مراعاة الملاعب المشتركة بين فريقين في الجولتين الأخيرتين بحيث يلعب أحد الفريقين في الجولة كفريق مستضيف والفريق الآخر كفريق ضيف لكونها جولة موحدة.

وأشارت إلى أن المعيار التاسع اعتمد فيه عدم تضمين جدول الدوري توقيتاً موحداً لمباريات الديربي أو الكلاسيكو، موضحة: «لا تقام مباراتان من مباريات الديربي أو الكلاسيكو بين الأندية الهلال، والاتحاد، والنصر، والأهلي في جولة واحدة.


السعودية الدوري السعودي رياضة سعودية

اختيارات المحرر

فيديو