ساوثغيت: الروح هي ما يميز المنتخب الإنجليزي

ساوثغيت: الروح هي ما يميز المنتخب الإنجليزي

بعد الفوز الساحق على أوكرانيا والتأهل لنصف نهائي كأس أوروبا
الأحد - 25 ذو القعدة 1442 هـ - 04 يوليو 2021 مـ
مدرب إنجلترا غاريث ساوثغيت واللاعبون يحتفلون بعد المباراة (رويترز)

قال جاريث ساوثغيت مدرب إنجلترا إن روح المجموعة هي التي تميز فريقه بعد تأهله إلى قبل نهائي بطولة أوروبا لكرة القدم بفوزه 4 - صفر على أوكرانيا أمس السبت.

وسجل هاري كين هدفين وأضاف هاري مجواير وجوردان هندرسون هدفين بضربتي رأس ليتأهل المنتخب الإنجليزي إلى قبل النهائي في بطولة أوروبا لأول مرة في 25 عاماً، وأعاد ساوثغيت الفضل إلى السلوك الجماعي لفريقه.

وأكد ساوثغيت في مؤتمر صحافي: «قدمنا أداءً رائعاً، ليس فقط اللاعبين الذين شاركوا في التشكيلة الأساسية ولكن الذين لعبوا في الشوط الثاني حافظوا أيضاً على الزخم. وأضاف «أنا أفكر كذلك في اللاعبين الذين تركتهم خارج التشكيلة والذين لم ينزلوا الملعب (من البدلاء)». وتابع: «لقد كانوا جزءاً هائلاً مما نقوم به. من الصعب جداً إبقاء مجموعة بهذا الحجم سعيدة وتشعر بالتقدير. ومع ذلك كان هؤلاء اللاعبون في غاية الروعة في كيفية التضحية بأنفسهم من أجل المجموعة. «نحن في الدور قبل النهائي بسبب هذه الروح. بالطبع جودة الأداء مهمة، لكني رأيت الكثير من الفرق تخرج لأنها لا تتمتع بروح هؤلاء اللاعبين».

ويلتقي المنتخب الإنجليزي في مباراته التالية يوم الأربعاء باستاد ويمبلي مع الدنمارك التي هزمت جمهورية التشيك 2 - 1 أمس.

ويمر المنتخب الدنماركي بفترة مشوبة بالعواطف في أعقاب سقوط كريستيان إريكسن مغشياً عليه على أرض الملعب بسبب أزمة قلبية، ويدرك ساوثجيت مدى جودة وتماسك المنافس بعد التجربة المروعة التي مر بها لاعب الوسط.

وقال ساوثجيت: «نعرف جيداً قدرات منتخب الدنمارك وقد أثبت ذلك في هذه البطولة. يستفيدون من موجة من المشاعر بسبب ما حدث مع كريستيان أيضاً». وتابع: «ستكون مباراة رائعة. لدينا خبرة أكبر في هذا النوع من المباريات كمجموعة ويتمتع اللاعبون على المستوى الفردي بخبرة في تلك المباريات أيضاً (على مستوى الأندية)، ولذلك يتعين علينا استغلال ذلك يوم الأربعاء».

وستكون الجائزة الظهور لأول مرة في نهائي بطولة أوروبا بالنسبة للمنتخب الإنجليزي، وثاني مرة في بطولة كبرى.

وأضاف ساوثجيت: «ما زال أمامنا طريق طويل. قبل نهاية مباراة الليلة كنت أفكر بالفعل في التحدي التالي». وتابع: «هذا هو الأمر بالنسبة لنا، لم نذهب أبداً إلى نهائي بطولة أوروبا، وهي فرصة أخرى لنا لصنع التاريخ».

ومن جانبه، رشح أندريه شيفتشنكو مدرب أوكرانيا المنتخب الإنجليزي للتأهل إلى نهائي بطولة أوروبا 2020

وقال مهاجم منتخب أوكرانيا السابق، الذي أمضى أغلب مسيرته في ميلان الإيطالي قبل انضمامه إلى تشيلسي الإنجليزي، إنه لا يشعر بالكثير من الإحباط من أداء فريقه رغم الهزيمة الثقيلة أمام إنجلترا.

وأبلغ الصحافيين: «المنتخب الإنجليزي قوي حقاً من الناحية الفردية وكذلك على المستوى الجماعي، ولديه مدرب رائع (جاريث ساوثجيت) وقد وصل إلى الدور قبل النهائي، ويمكنني أن أرى أن بإمكان هذا الفريق أن يصل إلى النهائي... قدمنا أداءً جيداً في بعض الفترات بالمباراة، ولكن هناك في بعض الأحيان أشياء - الكرات الثابتة على سبيل المثال - لم ننجح فيها اليوم».

وقال أولكسندر زينتشنكو لاعب أوكرانيا: «لقد ارتكبنا الكثير من الأخطاء، خاصة في الكرات الثابتة. كان من الصعب بشكل خاص استقبال أهداف في بداية كل شوط. كانت ضربة نفسية كبيرة لنا لأننا كنا مستعدين جيداً للمباراة».

وقال شيفتشنكو: «لعبت إنجلترا بطريقة عملية للغاية اليوم، واستخدموا الأطراف القوية واستغلوا أخطاءنا ولعبوا بشكل جيد للغاية وعلى مستوى عالٍ. لقد سيطروا على المباراة».

ويمتلك المنتخب الإنجليزي العديد من الأسماء الكبيرة، بينما تلعب غالبية تشكيلة شيفتشنكو في الدوري الأوكراني بدلاً من بطولات الدوري الخمس الكبرى في إنجلترا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا.

وأضاف المدرب البالغ من العمر 44 عاماً: «حتى يكون لدينا بطولة دوري على مستوى جيد، لن نصل إلى هذا المستوى كثيراً... لكي تكون قادراً على التنافس مع مثل هؤلاء اللاعبين، يجب أن تمتلك لاعبين يلعبون في بطولات الدوري الخمس الكبرى».


أوكرانيا بريطانيا دوري أبطال أوروبا

اختيارات المحرر

فيديو