فوائد مذهلة للكرز... تعرّف عليها

فوائد مذهلة للكرز... تعرّف عليها

الأحد - 18 ذو القعدة 1442 هـ - 27 يونيو 2021 مـ

نشر موقع "وومان هيلث" الطبي المتخصص عن أخصائيتي التغذية سامانثا كاسيتي وكيري غانس، قولهما إن هناك خصائص لفاكهة الكرز مذهلة وغير متوقعة؛ حيث انها يمكن أن يساعد في منع التجاعيد بسبب محتواها العالي من "فيتامين سي" ومضادات الأكسدة التي تثبط الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم. كما أنها يمكن أن تقلل خطر الإصابة بالسرطان لاحتوائها على مادة البوليفينول؛ وهي مركبات مفيدة قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان.
وتؤكد الخبيرتان أن فاكهة الكرز بمفردها من غير المرجح أن تقضي على خطر الإصابة بالسرطان، ولكن الاستخدام المنتظم لهذه الفاكهة مع نمط حياة صحي يمكن أن يقلل من احتمال الإصابة به. وتضيفان، أن
الكرز تساعد في خفض ضغط الدم؛ إذ اشارت كاسيتي الى انها "غنية بمركبات البوليفينول الوقائية المرتبطة بتحسين مستويات ضغط الدم. وهذه المركبات تزيد من إنتاج أكسيد النيتريك وتحسن وظيفة الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية".
وبالاضافة الى خصائص الكرز المذكورة تقول الخبيرتان ان الكرز تبطئ التدهور العقلي بفضل الأنثوسيانين ومضادات الأكسدة البوليفينولية التي تعطي الفاكهة لونها الأحمر الغامق؛ حيث تحسن الكرز وظائف المخ والذاكرة وتقلل من الالتهابات وتقاوم الإجهاد التأكسدي في الدماغ الذي يزيد من خطر الإصابة بألزهايمر والخرف. إضافة لتقليلها من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ حيث تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز على إرخاء الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب والضغط وتحمي الأوعية الدموية من تكوين البلاك. إضافة لمساهمتها بمكافحة مرض السكري من النوع الثاني حيث يزيد البوليفينول الموجود في الكرز من حساسية الأنسولين بحيث يمكن للخلايا امتصاص الغلوكوز واستخدامه كمصدر للطاقة. ومن الفوائد المهمة أيضا للكرز انها تساعد على النوم بشكل أفضل بفضل هرمون الميلاتونين الذي يتحكم في دورة النوم والاستيقاظ.
فحسب كاسيتي، لوحظ أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق لديهم مستويات أعلى من الإجهاد التأكسدي؛ لذا فإن مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز قد تساعد في مواجهة هذه التأثيرات والنوم بعمق.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو