«يويفا» يلغي قاعدة أفضلية الهدف خارج القواعد

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) إلغاء قاعدة الأفضلية المرتبطة بالأهداف المسجلة خارج القواعد، التي كانت تُستخدم للحسم، في حال تعادل فريقين في مباراتي الذهاب والإياب في المسابقات الأوروبية.
وأوضحت اللجنة التنفيذية للاتحاد في بيان لها أمس، أن هذه القاعدة التي اعتمدت عام 1965 سيتم استبدال شوطين إضافيين بها لمدة خمس عشرة دقيقة لكل منهما، ثم بركلات الترجيح في حال استمر التعادل، وذلك بداية من الموسم المقبل.
وقال رئيس «يويفا» السلوفيني ألكسندر سيفيرين: «إلغاء هذه القاعدة نوقش في العديد من اجتماعات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في السنوات الأخيرة. وعلى الرغم من عدم وجود إجماع في الآراء، فإن العديد من المدربين والمشجعين والفاعلين الآخرين في كرة القدم شككوا في مدى عدالتها».
في سياق متصل، أعلنت وزيرة الصحة الإسبانية كارولينا دارياس أمس أن الحكومة صادقت على «العودة الطبيعية» للحضور الجماهيري إلى ملاعب الدوري الإسباني لكرة القدم وكرة السلة. وقالت دارياس عقب اجتماع لمجلس الوزراء: «سنلغي المادة 15-2 من قانون الوضع الطبيعي الجديد. (...) هذه المادة كانت تتعلق بحضور الجمهور في ملاعب كرة القدم الاحترافية وبطولة كرة السلة للمحترفين».
وأضافت: «سنعود بالتالي إلى طبيعتنا فيما يتعلق بتدفق الجمهور»، ما يعني أنه سيكون هناك بالتالي جمهور خلال استئناف موسم كرة القدم وكرة السلة في أغسطس (آب) المقبل، في وقت انتهى موسم 2020-2021 خلف أبواب مغلقة في معظم الملاعب.
وتعد عودة الجماهير مسألة رائعة بالنسبة الى الأندية المحترفة التي عانت كثيراً من قلة الإيرادات من مداخيل التذاكر منذ بداية وباء «كوفيد- 19» والتي أطلقت أغلبها للتو حملات الاشتراكات لموسم 2021-2022.