البنتاغون: إيران فشلت في إطلاق قمر صناعي منذ أيام

البنتاغون: إيران فشلت في إطلاق قمر صناعي منذ أيام

الخميس - 14 ذو القعدة 1442 هـ - 24 يونيو 2021 مـ
صور التقطتها شركة «بلانيت لابز» تظهر خزّانات وقود وعربات دعم تبدو جاهزة لعملية الإطلاق الجديدة في إيران (أ.ف.ب)

أعلن البنتاغون أمس (الأربعاء) أن إيران فشلت في إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء في منتصف يونيو (حزيران) الحالي وأنّها تعتزم تكرار هذه المحاولة قريباً، في معلومات نفتها طهران، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وجاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية يوريا أورلاند أن «القيادة الفضائية الأميركية على علم بفشل إطلاق الصاروخ الإيراني في 12 يونيو»، من مركز سمنان الفضائي الواقع على مسافة 300 كلم إلى الشرق من طهران.
ولم ترد أي توضيحات حول أسباب فشل عملية الإطلاق، كما نفت إيران صحة التقرير الذي أوردته شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأميركية، مشدّدة على أن القمرين الصناعيين المشار إليهما لا يزالان على الأرض.
وصرّح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمد جواد آذري جهرمي لوكالة إيران للأنباء (إرنا) أنّ «القمرين ناهيد وبارس موجودان في منظمة الفضاء».
وقال الوزير: «شاهدت اليوم تقريراً يتحدّث عن عملية إطلاق حصلت قبل 10 أيام».
ونقلت الشبكة الإخبارية الأميركية عن خبراء في معهد «ميدلبري» للدراسات الدولية في مونتيري في كاليفورنيا قولهم إنّ صوراً التقطتها أقمار صناعية لمركز سمنان الفضائي تشير إلى أنّ عملية إطلاق جديدة ستجرى في المستقبل القريب.
وأظهرت صور التقطتها شركة «بلانيت لابز» للقطات الفضائية في 19 يونيو و20 منه خزّانات وقود وعربات دعم تبدو جاهزة لعملية الإطلاق، وفق تصريحات خبراء معهد «ميدلبري» لشبكة «سي إن إن».
وقال أورلاند إنّ آخر عملية إطلاق إلى الفضاء لإيران تعود إلى أبريل (نيسان) 2020. وضعت فيها طهران القمر الصناعي الصغير «نور - 1» في المدار.
لكنّ مسؤولين أميركيين كانوا قد أشاروا منذ البداية إلى أن القمر الصناعي يواجه مشاكل على ما يبدو.
وشدّد أورلاند على أنّ مشاهدات وزارة الدفاع تبيّن أنّ القمر الصناعي «لا يمكن التحكّم به وغير قابل للتشغيل».


أميركا الولايات المتحدة أخبار أميركا أخبار إيران التوترات إيران علوم الفضاء

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة