مصر تأمل في مساعدة المجتمع الدولي لليبيا لإنجاز الانتخابات

مصر تأمل في مساعدة المجتمع الدولي لليبيا لإنجاز الانتخابات

الأربعاء - 13 ذو القعدة 1442 هـ - 23 يونيو 2021 مـ
وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال فعاليات مؤتمر برلين (الخارجية المصرية)

أعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال مشاركته في مؤتمر برلين، اليوم (الأربعاء)، عن أمله في أن يساعد المجتمع الدولي ليبيا في إنجاز الاستحقاق الانتخابي.
وقال شكري في كلمته أمام المشاركين في المؤتمر: «شهدت ليبيا منذ لقائنا الأول إيجابيات عديدة أهمها إعادة الزخم السياسي لحلحلة الأزمة الليبية، وتنامى الوعي العام الليبي في اتجاه عدم جدوى الاحتكام للسلاح كوسيلة لحسم التباين السياسي والاقتصادي والاجتماعي بين مكونات الشعب الليبي الواحد»، وفقاً لبيان لوزارة الخارجية المصرية نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وتابع أنه «من هذا المنطلق نجحت الجهود الدولية في تثبيت وقف إطلاق النار على محاور القتال، وهو ما مكّن الأمم المتحدة -بدعم الدول الفاعلة- من إعادة إطلاق المسار السياسي من خلال منتدى الحوار السياسي الليبي الذي تمخض عنه إقرار خارطة طريق، ندعم تنفيذها بالكامل، وصولاً لعقد الانتخابات العامة في 24 ديسمبر (كانون الأول) من العام الجاري».
وأضاف: «اليوم يحدونا أمل كبير أن يعمل المجتمع الدولي جنباً إلى جنب مع المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية على تنفيذ الاستحقاق الانتخابي الذي طال انتظاره، كونه الأولوية الأولى في برنامج عمل السلطة التنفيذية المؤقتة».
وأوضح شكري أنه «ينبغي أن تتضافر كل الجهود لضمان حتمية إجراء هذا الاستحقاق في موعده وتذليل أي عقبات قد تحول دون تحقيق ذلك خصوصاً أن أي تسويف في مسألة إجراء الانتخابات في موعدها ستكون له تداعيات سلبية على ما تحقق من تقدم في ليبيا خلال الأشهر الماضية بما قد يعيد حالة التوتر والتصعيد مرة أخرى».
ودعا شكري « الأطراف الليبية كافة إلى الاضطلاع بمسؤولياتها القومية وإعلاء مصلحة الوطن على ما سواها من مصالح شخصية أو فئوية، وإلى تقديم المصلحة العليا لليبيا، والإسراع في إنهاء كافة الترتيبات اللازمة لضمان الوفاء بتنفيذ هذا الاستحقاق في موعده المحدد».
وأكد وزير الخارجية المصري ضرورة إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية، مشدداً على أهمية التطبيق الكامل لاتفاق جنيف لوقف إطلاق النار وقرار مجلس الأمن رقم 2570 بما فيه من نص صريح على مغادرة القوات الأجنبية والمرتزقة من كامل التراب الليبي دون مماطلة.
وأعرب عن قلقه مما أطلق عليها محاولات للتنصل من هذا الالتزام الواضح والذي أقره مجلس الأمن، معرباً في الوقت نفسه عن خالص التقدير للجهود الدافعة نحو وضع أطر زمنية واضحة لانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا بشكل متزامن ومتوازن وسريع قبيل الانتخابات لإعطاء الزخم المطلوب لانعقادها وفقاً للإرادة الحرة للشعب الليبي.


ليبيا أخبار ليبيا الأزمة الليبية أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة