موجز أخبار

موجز أخبار

الثلاثاء - 12 ذو القعدة 1442 هـ - 22 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15547]
نيكول باشينيان يزور مقبرة للجنود الذين قُتلوا في نزاع ناغورنو قره باغ على مشارف العاصمة يريفان أمس (أ.ب.أ)

ألمانيا تعتقل روسياً للاشتباه في تجسسه لحساب موسكو
برلين - {الشرق الأوسط}: قال ممثلو الادعاء في ألمانيا، أمس (الاثنين)، إنهم ألقوا القبض على باحث جامعي متهم بالعمل لصالح المخابرات الروسية، حسب وكالة {رويترز}. وقال المدعون إن الرجل واسمه إلينور إن، يعمل مساعد باحث في مجال العلوم الطبيعية والتكنولوجيا بهدف الحصول على شهادة علمية وفنية في جامعة ألمانية. وأضافت أنه التقى بعضو في المخابرات الخارجية الروسية ثلاث مرات على الأقل بين أكتوبر (تشرين الأول) 2020 ويونيو (حزيران) 2021، ونقل معلومات مقابل مبالغ نقدية. وألقي القبض على الرجل يوم الجمعة 18 يونيو.


باشينيان يفوز بالانتخابات التشريعية في أرمينيا
يريفان - {الشرق الأوسط}: حقق رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان فوزاً مريحاً في الانتخابات التشريعية المبكرة في البلاد، على ما أظهرت النتائج الكاملة التي نشرتها الاثنين، لجنة الانتخابات المركزية واحتج عليها منافسه الرئيسي روبير كوتشاريان، مندداً بوجود «تزوير».
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن حزب باشينيان «العَقْد المدني» حصل على نحو 53.9 في المائة من الأصوات بعد فرز كل بطاقات الاقتراع، ما سيسمح له بتشكيل حكومة جديدة بمفرده وإعادة تعيين رئيس الحكومة الحالي. وحصدت لائحة الرئيس السابق روبرت كوتشاريان، «كتلة أرمينيا»، على 21 في المائة من الأصوات، بحسب المصدر نفسه. ويخشى مراقبون اندلاع احتجاجات وحتى أعمال شغب بعد حملة انتخابية محتدمة أدت إلى استقطاب في المجتمع الأرميني، بعد بضعة أشهر من تكبد يريفان هزيمة عسكرية كبيرة في مواجهة أذربيجان.


البرلمان السويدي يحجب الثقة عن رئيس الوزراء
استوكهولم - {الشرق الأوسط}: حجب البرلمان السويدي الثقة أمس، عن رئيس الوزراء الاشتراكي الديمقراطي ستيفان لوفين، في سابقة بتاريخ البلاد السياسي، ما يمنحه أسبوعاً إما لتقديم استقالته أو للدعوة إلى انتخابات جديدة. وبحسب نتيجة التصويت، أيّدت أغلبية مطلقة من 181 نائباً حجب الثقة عن رئيس الحكومة الذي يحكم منذ عام 2014، في خطوة جاءت نتيجة تغيير حزب اليسار موقفه الأسبوع الماضي، بعدما كان الداعم الوحيد للحكومة، حسبما أوضحت وكالة الصحافة الفرنسية.


عقوبات اقتصادية أوروبية ضد بيلاروسيا
لوكسمبورغ - {الشرق الأوسط}: وافق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، الاثنين، على فرض عقوبات تستهدف قطاعات اقتصادية رئيسية في بيلاروسيا، وفق ما أفاد دبلوماسيان، في إطار تكثيف الضغوط على مينسك بعدما أجبرت طائرة على الهبوط واعتقلت معارضاً كان على متنها. وقال دبلوماسيان أوروبيان لوكالة الصحافة الفرنسية إن العقوبات، التي سيتم تبنيها رسمياً في الأيام المقبلة، ستستهدف منابع إيرادات مهمة بالنسبة لنظام الرئيس ألكسندر لوكاشينكو تشمل صادرات الأسمدة والمواد البتروكيماوية.


أميركا تقترح لقاء مع كوريا الشمالية {في أي مكان وأي وقت}
سيول - {الشرق الأوسط}: اقترح المبعوث الأميركي الخاص إلى كوريا الشمالية سونغ كيم الاثنين، من سيول لقاء ممثلين عن بيونغ يانغ «في أي مكان وأي وقت دون شروط مسبقة». ويأتي اقتراح سونغ كيم بعد ثلاثة أيام من تصريح الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الذي قال إن بلاده يجب أن تكون مستعدة «للحوار كما للمواجهة» مع الولايات المتّحدة. وأوضحت وكالة الصحافة الفرنسية أن ذلك كان أول رد فعل من جانب بيونغ يانغ على سياسة الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن العلاقات مع بيونغ يانغ.


العالم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة