«مرشح السرعة» يختفي من «سناب شات» بسبب مخاطر القيادة المتهورة

«مرشح السرعة» يختفي من «سناب شات» بسبب مخاطر القيادة المتهورة

الاثنين - 11 ذو القعدة 1442 هـ - 21 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15546]
شعار «سناب شات» لوسائل التواصل الاجتماعي على شاشة كمبيوتر لوحي (أ.ف.ب)

أعلنت شركة «سناب» المطورة لتطبيق التواصل الاجتماعي «سناب شات» حذف الخاصية المثيرة للجدل المعروفة باسم «مرشح السرعة»، التي تتيح للمستخدمين تبادل البيانات الفورية عن السرعة التي يتحركون بها أثناء استخدام التطبيق، بما في ذلك سرعة السيارة.

وأشار موقع «سي نت دوت كوم» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن التطبيق قدم هذه الخاصية في عام 2013. وبعد ذلك اتضح أن لها علاقة بالعديد من الحوادث المرورية المميتة أو الخطيرة التي كان ضحيتها شباب في سن المراهقة. وتواجه الشركة دعاوى قضائية من جانب عائلات الضحايا الذين أصيبوا أو لقوا حتفهم في الحوادث التي يقال إن السائق كان يستخدم عند وقوعها التطبيق، وكان يقود بسرعة عالية للتباهي أمام أصدقائه.

وفي مايو (أيار) الماضي، أصدرت الدائرة التاسعة من محكمة الاستئناف الأميركية حكماً بأحقية آباء ثلاثة مراهقين لقوا حتفهم في حادث سيارة في ويسكونسن، بتعويض، وذلك في مقاضاة شركة «سناب» بتهمة الإهمال بتصميم منتجها بصورة ألحقت الضرر بالآخرين.

من ناحيتها، طعنت «سناب» على الحكم بدعوى أن تطبيق «سناب شات» ليس السبب في الحادث. ولكن النشطاء في مجال السلامة المرورية يقولون إن التطبيق يشجع على القيادة المتهورة. ومن جانبها دافعت شركة «سناب» عن الخاصية في البداية، ولكن بعد تعدد الدعاوى القضائية ضدها حولت المرشح إلى ملصق غير نشط على التطبيق. كما جعلت الشركة الوصول إلى الملصق على التطبيق أكثر صعوبة من خلال وضعه داخل قائمة منفصلة.

وقالت الإذاعة العامة الوطنية الأميركية، في تقرير، إنه من بين حوالي 5 مليارات رسالة يتم تبادلها عبر تطبيق «سناب شات» كل يوم، فإن خاصية مرشح السرعة لا تكاد تظهر من حيث الشعبية بين المستخدمين. ولهذا يقول مسؤولو شركة «سناب» إنهم حذفوها، حسب الإذاعة.


أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة