المتحف الوطني السعودي يحتفي بالخط العربي وتاريخ الكتابة

المتحف الوطني السعودي يحتفي بالخط العربي وتاريخ الكتابة

الجمعة - 8 ذو القعدة 1442 هـ - 18 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15543]

رحلة معرفية تحتفي بالخط العربي في السعودية من خلال معرض «رحلة الكتابة والخط» الذي تنظمه وزارة الثقافة، في مقر المتحف الوطني بالرياض. ويحكي المعرض عن اللغة العربية وتطور فن الخط العربي والعلاقات الفنية بين الخط والتصميم المعاصر والذكاء الصناعي، بمشاركة خطاطين ومصممين ومبدعين من مختلف دول العالم.

يتضمن المعرض أقساماً متنوعة تحكي في مجموعها قصة الخط العربي منذ نشأة الكتابة العربية قبل قرابة 1700 سنة في شبه الجزيرة العربية إلى حين تطوير أنماط الخط المختلفة المنقوشة على اللوحات الحجرية والمخطوطات واللوحات الخطية والأجسام في جميع أنحاء العالم الإسلامي، منذ القرن الأول الهجري (السابع الميلادي). كما يحتوي المعرض على أعمال كلاسيكية في فن الخط العربي، وأعمال لأساتذة الخط العربي المحليين والعالميين.

وفي بيان لوزارة الثقافة، أشارت إلى أن المعرض تحت مظلة مبادرة «عام الخط العربي» التي تنفذها وزارة الثقافة، ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، التي تحتفي من خلالها بالخط العربي رمزاً للهوية الثقافية العربية، ومصدراً لإلهام للفنانين عبر التاريخ، وعنصراً ثقافياً أساسياً في تاريخ الحضارة العربية.


السعودية متحف

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة